اكتشاف الحكام المتمردين في أهوار العراق القديم


ترجمة: نعمان البياتي
ملوك الأراضي المائية (Kings of the Sealand) أو ملوك القطع البحري (سلالة بابل الثانية)، يبدو من اسمهم أنهم جاؤوا من رواية خيالية، لكنه الاسم الذي أُطلق على سلالة ملكية حكمت جزءاً من العصر البرونزي في العراق، لمدة تصل إلى ثلاثة قرون (1730-1460 ق.م). ولا يعرف علماء الآثار شيئاً عن ملوك الأهوار، ولا عن مملكتهم؛ وكل ما نعرفه عنهم، هو عدد قليل من النصوص القديمة، كُتبت معظمها من قبل ملوك آخرين. فمما نعرف عنهم، هو أنهم سيطروا على أراضي المستنقعات (الأهوار) وصولاً إلى رأس الخليج الفارسي، والتي شملت مدناً تاريخية عظيمة في جنوب مملكة بابل؛ ونعرف أيضاً أنهم أزعجوا ملوك بابل، وهم يحاولون السيطرة على أراضٍ تابعة لمملكتهم.
يبدو أن مملكة الأهوار، مثلت السلف البعيد للعديد من المجتمعات المستقلة التي نشطت في منطقة الأهوار في العراق، وكما هو الحال في منطقة المستنقعات الإنكليزية، فقد قاومت هذه المجتمعات السيطرة الخارجية، وأعطت الملاذ الآمن للمتمردين.
ولم يتم تحديد فترة (الأراضي المائية) تاريخياً بصورة دقيقة في أي موقع تاريخي، ولكن عمليات تنقيب جديدة من قبل فريق بريطاني-عراقي، تمكنت من العثور على إحدى المستوطنات التابعة لمملكة الأهوار. إذ قام مشروع منطقة آثار أور (Ur Region Archaeology Project)، بالتعاون مع جامعة مانشستر، ومجلس الدولة للآثار والتراث العراقي، بإكمال عمليات التنقيب في تل خيبر الربيع الماضي؛ ولقد كان هذا المشروع، أحد الأعمال العالمية الأولى للعودة إلى جنوب العراق في فترة ما بعد صدام، ليكون ممهداً لفرق آثار أخرى.
يقع تل خيبر بالقرب من مدينة الناصرية، وقرب مدينة أور التاريخية. لا يوجد الكثير فوق سطح الأرض، إذ يمكن ملاحظة انتفاخ بسيط على السطح، مع كميات من الطين، تمثل أطلال وأنقاض قرون بعيدة. وقد قامت الصور الجوية، بعملية الإيضاح الحقيقية لتل خيبر، والمبنى الرائع في مركزه.
لقد تمت إعادة رسم مخطط المبنى في (مارس 2017 م)، لكن الطبيعة الغريبة للمخطط الأرضي كانت واضحة منذ البداية. فالمبنى ضخم، يغطي مساحة تتجاوز 4400 متر مربع، مهيمناً على المستوطنة الصغيرة. وهو كذلك محاط بجدار ضخم مبني بالآجر الطيني، بسمك يصل إلى 3.5 متر، وبمدخل واحد فقط، مع وجود عدد من الأبراج المتقاربة على الوجه الخارجي للجدار. يبدو المبنى غريباً جداً عند مقارنته مع عمارة وادي الرافدين في العصر البرونزي، كما أن تنظيم الأبراج المحيطية ليس له شبيه في المنطقة.
إذاً، ماذا كانت وظيفة المبنى، ولم كان بحاجة لهذا التحصين القوي؟ في الحقيقة، إننا لا نمتلك إجابات كاملة في هذه المرحلة، ومعظم البيانات مصدرها ترجمة ودراسة بعض الألواح الطينية، التي وُجدت متفرقة في غرف الركن الجنوبي من المبنى. وبفضل هذه الألواح أيضاً، تمكننا من تحديد فترة قيام هذا المبنى، ووضعه ضمن فترة مملكة الأهوار؛ بعض هذه اللوحات تعود لعهد الملك الثامن لهذه السلالة، والذي كان يسمى (أياداراكالاما) والتي تعني (ابن الظبي الماهر)، والذي حكم في فترة (1500 ق.م).
إن عملية البحث عن اللوحات الطينية ليست ممتعة، فقد كانت، في تل خيبر، مصنوعة من الطين غير المفخور، بلون بني غامق وناعم قليلاً، كلوح من الشوكولاتة. إذا تم لمس اللوح بإحدى أدوات العمل، فإنه سيترك أثراً يندمج مع مئات الآثار المشابهة على السطح، ويصبح جزءاً من النص القديم. أما إذا قمت بكشط سطح اللوح بمجرفة، فإنه سيمسح كلمات كتبها شخص ما قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة، وسيؤدي حتماً إلى طردك من موقع العمل. ومما يزيد من صعوبة العمل، اختلاط الألواح الطينية الصغيرة مع قطع من الطابوق والطين، المشابه جداً في اللون والملمس، كما ينبغي فصلها وإزالتها بسرعة، بسبب التملّح الذي ينمو بسرعة في المكان.
على العموم، فإن العمل الجاد له نتائجه، وقد تمكن الفريق في تل خيبر، من جمع اللوحات الطينية من عهد مملكة الأهوار لأول مرة. يتم تحليل اللوحات من قبل البروفيسور (إليانور روبسون) من (University College London)، وانفتحت لنا نافذة على الأيام التي عاشتها هذه المملكة.
تم جمع أكثر من 150 لوحة وقطع من لوحات مكسورة. بعد البحث، وجد أنها قد كتبت باللغة الأكادية، وتراوحت بين مذكرة صغيرة بحجم بطاقة (USB)، إلى قائمة حسابات بحجم لوحة (iPad). معظم هذه اللوحات تتعامل مع مسائل متعلقة بالزراعة، وتوزيع الحبوب، وخزن الطحين، ونقل البضائع – عادة إلى القصر – وهذا القصر في الأغلب كان القصر الواقع في مدينة أور، على مسافة تصل إلى 19 كيلومتراً نحو الجنوب الشرقي.
إن النصوص الواردة في اللوحات ذكرت بعض الأسماء المهمة في فترة مملكة الأهوار في تل خيبر. وتضم أحياناً تفاصيل المئات من الأفراد، محدِدة وظائفهم أحياناً. فإضافة إلى الفلاحين والعمال، يمكننا أن نجد وظائف أخرى عديدة، كالموسيقي، والطباخ، وصائد الطيور، وأربع من “نساء القصر” مع الخياط الخاص بهم. أحد الألواح ذكر أربعة عمال قد أساؤوا التصرف، وبالتالي تم تحديد العقوبات المناسبة لهم.
بعض هذه الألواح كانت نصوصاً مدرسية، من قبل كتّاب متدربين. والألواح هذه، مكتوبة باللغة السومرية، وهي لغة قديمة، يفترض أنها تكون قد اندثرت في ذلك الوقت، وتضم الألواح قوائم بكلمات، تمثل أسماءً غامضة لأشياء مختلفة، كالمعادن، والأحجار، والحيوانات. هذه التمارين كانت بلا فائدة من الناحية العملية، كما يقوم الطلاب بنسخ ولصق نص إغريقي بشكل رتيب. أحد الألواح كان يضم صورة وتد، مكرر في هيئة صفوف، مرة بعد أخرى. ومن المهم ذكره، أن تمارين الكتابة كانت تتم في المبنى العام، ولأن النصوص المدرسية لم يتم العثور عليها إلا في المنازل، فإن تل خيبر يعد المبنى العام الوحيد في وادي الرافدين، حيث كان يسمح بإجراء هذه التدريبات داخل المنازل.
وفي الحقيقة، فإن الكثير كان يحدث داخل مبنى تل خيبر. فقد وجدنا غرف استقبال، ووحدات سكنية، ومناطق طبخ، وجناح إداري، ومخازن، وكلها ضمن التحصين. فخصائصه لا تطابق خصائص معبد، أو قصر، أو ثكنة عسكرية. وربما تكون خاصية تعدد الاستعمالات هذه، هي المفتاح الأساسي لفهم تل خيبر.
جميع الوظائف الأساسية للمستوطنة كانت ضمن سور المبنى وأبراجه، وبالمختصر، فإن المبنى صُمم لمقاومة الهجمات، والتي كانت احتماليات وقوعها، كما يبدو، عالية. السكان، الذين كان عددهم صغيراً نسبياً، كانوا يسكنون خارج الجدران، وكان بقاءهم داخل المبنى الرئيسي لفترة زمنية قصيرة، سهلاً؛ وبجدران ضخمة، ومدخل واحد، كانت مهمة الدفاع عن المبنى سهلة، وبعدد صغير من الجنود. وتوضح الألواح مجموعتين من “جنود ملكيين”، كل منها تتكون من عشرة جنود.
يبدو أن تل خيبر كانت أشبه بقلاع العصور الوسطى. في أوقات السلم، كانت الأرض تُزرع، وتُرسل الإيرادات إلى الملك، أما في أوقات الحرب، فإن كل الأشخاص والأشياء، كان يتم سحبها إلى داخل القلعة، لتبقى بأمان خلف الجدران والأبراج؛ وهذه ليست الطريقة التي كانت تتصرف بها مستوطنات العصر البرونزي في وادي الرافدين. إذ يبدو أن مملكة الأهوار، ومن أجل بقائها وصمودها، بنيت هذه القلعة.
رابط المقال بالانكليزية: + صور اكثر عن الحصن
https://amp.theguardian.com/…/castle-sealand-kings-ancient-…

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/10



كتابة تعليق لموضوع : اكتشاف الحكام المتمردين في أهوار العراق القديم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرضا الساعدي
صفحة الكاتب :
  عبد الرضا الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رد على اكاذيب زائر البينة الجديدة  :  اسد حيدر البغدادي

 النصر العسكري والاستثمار السياسي  : جواد العطار

 لاريجاني يصل النجف وسيلتقي بعدد من المراجع الدينية  : وكالة نون الاخبارية

 يحسين هاي مصيبتك  : سعيد الفتلاوي

 كن مُربياً لا مُحطِماً  : علاء سعدون

  الشيخ إرسال محمد جهلول الزويني القدوة الحسنة لمشايخ العراق.  : صادق الموسوي

 الشيخ خلف العليان في زيارة لمقر تجمع العراق الجديد  : صادق الموسوي

 انتهى الامر وعلى المالكي الاقرار به  : مهدي المولى

 هجرة النوارس بين الأمس واليوم  : عبد الكاظم حسن الجابري

 العمل التطوعي يطلق مشروع تعاون مع وزارة الصحة والبيئة  : وزارة الشباب والرياضة

 كربلاء:(ديمومة سجادية) اول اصدار يوثق مهرجان عالمي في العراق  : وكالة نون الاخبارية

 فرقة العباس تعلن انطلاق عملية خاطفة ثانية لتطويق البشير

 غزوة الكتب في شهر رمضان  : صالح الطائي

 مستقبل مفوضية الانتخابات والعملية الانتخابية على كف عفريت الحلقة الثانية..  : بدران العلي

 بعد حصولها على الموافقات الأصولية: كلّية الدراسات الإنسانية تستحدث قسماً للصيدلة فيها وتستقبل الطلبة للعام الدراسي الحالي..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net