صفحة الكاتب : اعلام رئيس الوزراء العراقي

التصريح الصحفي للدكتور سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء
اعلام رئيس الوزراء العراقي

بسم الله الرحمن الرحيم
‏الإجراءات الحكومية في ملف النازحين وتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة :
‏في اطار الاهتمام الحكومي بملف النازحين ناقش مجلس الوزراء الاستعدادات الحكومية لاستقبال نازحي تلعفر والمناطق الواقعة اقصى غرب الأنبار وما تم إنجازه من وزارة الهجرة و بقية الوزارات والجهات المعنية لتهيئة مستلزمات استقبال النازحين وتأمين مراكز الإيواء والإغاثة وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم .
‏وعلى صعيد ذي صلة تستمر الجهود الحكومية لاستكمال عودة النازحين الى مناطق سكناهم وضمان الاستقرار فيها وإيجاد المتطلبات الخدمية والإنسانية والاجتماعية اللازمة لذلك وفي هذا الصدد وافق مجلس الوزراء على تعديل قراره السابق رقم 124 لسنة 2017 بشأن صرف إعانات الحماية الاجتماعية واعتماد تدقيق ‏وزارة العمل لصرف المبالغ للمستحقين في المحافظات والمناطق المحررة . 
‏لقد كان للبرنامج الحكومي المعد لاعادة تأهيل المدن المحررة وتوفير متطلبات العيش فيها أثره المباشر والفعال في تحقيق عودة إعداد كبيرة من النازحين  حيث عاد اكثر من مليونين ومائة الف نازح إلى المناطق التي نزحوا منها في عموم العراق ، والحكومة ملتزمة بإعادة جميع النازحين الى كل المناطق التي حدثت فيها عمليات نزوح وضمان عودة آمنة ومستقرة لهم وتعمل بشكل متواصل على توفير المتطلبات الأمنية والأجواء الاجتماعية والمستلزمات الخدمية الضرورية لإنجاز هذا الالتزام اذ ان عودة النازحين والعيش المتاخي بين العراقيين في المدن المحررة هي تتويج لنصر العراق على الاٍرهاب وهي الضمانة لعدم العودة الى الظروف التي سبقت نشأة داعش وتسببت في تمددها . 
وفِي ذات الوقت ‏فقد عاد حوالي ‫نصف النازحين الذين سبق لهم أن نزحوا من  محافظة نينوي إلى مخيمات النزوح المعدة لهذا الغرض منذ انطلاق عمليات قادمون يا نينوى إذا بلغت الإعداد المسجلة  650,000 نازح  ،  والمتبقي منهم في المخيمات حوالي 350,000 نازح والإجراءات الحكومية متواصلة لتأمين  عودة البقية .
‏وفي سياق متصل فقد قرر مجلس الوزراء اعتماد وثيقة الإطار العام للخطة الوطنية لإعادة الإعمار والتنمية للمحافظات المتضررة جراء العمليات الارهابية و الحربية وعدها اطارا عاما للخطط القطاعية والمكانية للمناطق المتضررة جراء العمليات الإرهابية وبما ينسجم مع خطة التنمية الوطنية لسنوات ( 2018 ‏- 2022 ) واعتبارها تمثل الرؤية الحكومية الرسمية محليا وخارجيا ، وكلف المجلس وزارة التخطيط بمهمة الأشراف على برامج ومشاريع مسح الأضرار وتقييم الاحتياجات والخطط الستراتيجية مع الشركاء المحليين والخارجيين فيما يخص التنفيذ ومراقبة الأداء وبما يضمن التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية والمالية ، وقد كلف المجلس وزارتي المالية والتخطيط وصندوق اعادة أعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية بآخذ التدابير اللازمة للمباشرة بالإجراءات التنفيذية بحسب المسؤوليات والمهام الموكلة لكل منها في الجوانب التخطيطية والتمويلية والتنفيذية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام رئيس الوزراء العراقي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/28



كتابة تعليق لموضوع : التصريح الصحفي للدكتور سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net