صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح353 سورة فصلت الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ{13}

تستمر الآية الكريمة (  فَإِنْ أَعْرَضُوا ) , عن الايمان بعد ذكر كل ما تقدم وهم كفار قريش , (  فَقُلْ ) , لهم يا محمد , (  أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً ) , حذرتكم من عذاب صاعق , (  مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ) , كما حلّ بعاد وثمود .  

 

إِذْ جَاءتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاء رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ{14}

تستمر الآية الكريمة (  إِذْ جَاءتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ ) , أي جاءتهم رسلهم من جميع الاطراف وبمختلف الوسائل , او بإنذارهم بما حلّ على الكافرين في الدنيا , وتحذيرهم من عذاب الاخرة , (  أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ) , جميع الرسل كانوا يدعون الى عبادة الله عز وجل ما يدل على وحدة رسالتهم وصدقهم في دعوتهم , (  قَالُوا لَوْ شَاء رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً ) , يروي النص المبارك على لسانهم قولهم " لو شاء ربنا ذلك لبعث الينا ملائكة بدلا من ان يرسل بشرا رسلا" , (  فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ) , اذا نحن كافرون بما تدعوننا اليه .  

 

فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ{15}

تمضي الآية الكريمة قدما في الموضوع (  فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) , تعظموا واستكبروا على اهل الارض من غير حق , (  وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ) , اغتروا بقوتهم , مما يروى في قوتهم ان الرجل منهم كان قادرا على ان يقتلع شجرة من اصولها بيديه , (  أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ) , يرد النص المبارك على قولهم " ان الذي خلقهم اشد قوة منهم" , (  وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) , وكانوا يعرفون ان معجزاتنا حق مع ذلك ينكرونها .

 

فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ{16}

تبين الآية الكريم عاقبة امرهم وما حلّ بهم (  فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً ) , ريحا باردة , لا مطر فيها , (  فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ ) , واقعا النحس لا يقع على الايام , بل النحس على ما حدث فيها , فكان ما جرى في تلك الايام نحسا عليهم ,  (  لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ ) , الذل في الدنيا , (  وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى ) , ومن وراءهم عذاب الاخرة وهو اكثر خزيا واشد ايلاما , (  وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ ) , لا يدفع عنهم العذاب احد .  

 

وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ{17}

تنعطف الآية الكريمة لتبين حال ثمود (  وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ ) , فأرشدناهم الى طريق الحق , (  فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) , لكنهم فضلوا واختاروا العمى على الهدى , (  فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ) , العذاب المهين , (  بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) , والسبب ما كانوا يكسبون من التمرد والعصيان .    

 

وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ{18}

تلفت الآية الكريمة الانظار الى انه جل وعلا كتب النجاة (  وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا ) , امنوا بالرسل , (  وَكَانُوا يَتَّقُونَ ) , الله تعالى في طاعته واجتناب نواهيه .   

 

وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ{19}

تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ ) , يحشرون فيها حشرا , (  فَهُمْ يُوزَعُونَ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :   

  1. يرى السيوطي انهم يساقون فيها .
  2. يرى القمي في تفسيره ( أي يجيئون من كل ناحية ) .
  3. بينما يستشهد الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج4 برواية عن الامام الباقر عليه السلام "يحبس أولهم على آخرهم يعني ليتلاحقوا" .

 

حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{20}

تستمر الآية الكريمة (  حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا ) , عاينوها , حضروها , (  شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ ) , ينطقها الله تعالى لتشهد (  بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , بما اكتسبوا واقترفوا واجترحوا .  

 

وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{21}

تروي الآية الكريمة في ذلك الموقف يخاطب الكفار جلودهم (  وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا ) , لم شهدتم علينا , أكدتم جرمنا ومعاصينا , فكان رد الجلود في ثلاثة محاور :

  1. (  قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ ) : انطقنا الله تعالى الذي انطق كل شيء بقدرته ولم ننطق ذاتيا .
  2. (  وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) : يستمر كلام الجلود في النص المبارك " وهو جل وعلا الذي خلقكم ابتداء " , لكن بعض المفسرين يرون ان النص المبارك وما يليه ليس من كلام الجلود بل كلام الله عز وجل .
  3. (  وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) , يوم القيامة .   

 

وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ{22}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ ) , عن اجتراحكم السيئات (  أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ ) , عن ان يشهد كل ذلك عليكم , (  وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ ) , لكنكم ظننتم من استتاركم ان الله تعالى لا يعلم كثيرا مما كنتم تعملونه , لذا تجرأتم على فعالكم . 

يرى بعض المفسرين ان الآية الكريمة من كلام الله عز وجل , بينما يرى اخرون انها استمرار لكلام الجلود .

(  عن أمير المؤمنين عليه السلام فيها قال يعني بالجلود الفروج .

عن الامام الصادق عليه السلام في هذه الآية قال يعني بالجلود الفروج والأفخاذ ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .

 

وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ{23}

تستمر الآية الكريمة مع اختلاف المفسرين في انها من كلام الله تعالى او من كلام الجلود (  وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ ) , ذلكم ظنكم السيء الذي ظننتموه بربكم , (  أَرْدَاكُمْ ) , اهلككم , (  فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ ) , لأنفسهم واهلهم .    

( عن الصادق عليه السلام قال: قال : رسول الله صلى الله عليه وآله إن آخر عبد يؤمر به إلى النار فإذا امر به التفت فيقول الجبار جل جلاله ردوه فيردونه فيقول له لم التفت إليّ فيقول يا رب لم يكن ظني بك هذا فيقول وما كان ظنك بي فيقول يا رب كان ظني بك أن تغفر لي خطيئتي وتسكنني جنتك قال فيقول الجبار يا ملائكتي لا وعزتي وجلالي وآلائي وعلوي و ارتفاع مكاني ما ظن بي عبدي هذا ساعة من خير قط ولو ظن بي ساعة من خير ما روعته بالنار أجيزوا له كذبه وأدخلوه الجنة ) . "تفسير القمي" .

 

فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ{24}

تستمر الآية الكريمة (  فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ) , فأن يصبروا على العذاب فالنار مأواهم , لا خروج ولا خلاص لهم منها ابدا , (  وَإِن يَسْتَعْتِبُوا ) , يطلبون العتبى , (  فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ ) , ليس لهم ذلك ايضا , ذلك المعنى تقابله الآية الكريمة { وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ }إبراهيم21 .      

 

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ{25}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَقَيَّضْنَا لَهُمْ ) , قدرنا لهم , (  قُرَنَاء ) , شياطين من الجن والانس , يشاكلونهم ويشاركوهم في نوع الجرم والجريرة , (  فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ) , فزين القرناء لهم امر الدنيا واتباع الشهوات فيها , (  وَمَا خَلْفَهُمْ ) , وكذلك زينوا لهم امر الاخرة بصرفهم عن التصديق والايمان بها , (  وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ ) , بوقوع العذاب عليهم , (  فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ) , قد عملوا مثل اعمالهم فكانوا من جملتهم , (  إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ) , الدنيا والاخرة , انفسهم واهليهم .     

 

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ{26}

تروي الآية الكريمة كلاما للكفار بخصوص القرآن (  وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ ) , عند قراءته "ص واله" قال كفار قريش بعضهم لبعض "لا تسمعوا او لا تستمعوا  لهذا القران" , (  وَالْغَوْا فِيهِ ) , واكثروا من اللغط عند تلاوته وقابلوه بالخرافات والاساطير واسخروا منه , (  لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ) , ترجي ان ينفع اللغو في جلب الغلبة والظفر لصالحهم او بلغوهم يغلبونه "ص واله" . 

كثير من المشاكل التي تحدث بين طرفين تكون الغلبة فيها لمن هو اكثر كلاما واعلى صوتا وان كان على باطل , ذلك اسلوب من اساليب العرب في الحروب الكلامية لا زال جاريا ومعمولا حتى الان.

 

فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ{27}

الآية الكريمة في محل التهديد (  فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَاباً شَدِيداً ) , تتوعدهم بالعذاب الشديد , (  وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ) , أقبح جزاء . 

 

ذَلِكَ جَزَاء أَعْدَاء اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاء بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ{28}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ذَلِكَ ) , العذاب والجزاء الأسوأ , (  جَزَاء أَعْدَاء اللَّهِ ) , وهم من اختار عداوة الرسل والانبياء والصالحين , (  النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ) , خالدين فيها , لا يخرجون منها ولا ينقلون الى مكان اخر , (  بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) , والسبب انهم كانوا ينكرون الحق مع معرفته .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح353 سورة فصلت الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم

 
علّق ابو مصطفى ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : احسنت

 
علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعتدال ذكر الله
صفحة الكاتب :
  اعتدال ذكر الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الفساد والمفسدون في كفة واحدة من الميزان  : حامد الحامدي

  اللاعنف العالمية تستنكر اعتقال سلطات البحرين للمعارض ابراهيم شريف  : منظمة اللاعنف العالمية

 وزير الصناعة والمعادن يطلع ميدانيا على معامل ومصانع مجمع المدن الصناعية في مدينة شمس آباد  : وزارة الصناعة والمعادن

 سبايا آل محمد { صلى الله عليه وآله}، بين فقد الأحبة وشماتة الشامتين.  : محمد الكوفي

 وفد من معتمدي مكتب السيد السيستاني وجمع من أهالي حي العامل ييتفقدون ربايا لواء المنتظر

 زوبعة السيارت المصفحة  : ساهر عريبي

 رسالة في بيان حكمة شهادة سيد الشهداء عليه السلام : الشيخ المجلسي

 اللقاء الثانى فى بازل الخاصة بكتاب " ماساه عند سفح الهرم "  : مدحت قلادة

 الخصوصية بين الإحترام والإقتحام  : الشيخ محمد قانصو

  وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يهنئ الصحفيين العراقيين بالذكرى (148) لعيد الصحافة العراقية  : اعلام وزارة التخطيط

 كردستان ... (و) مفتاح امان العراق !!  : صباح مهدي السلماوي

 هروب المحبة  : حاتم عباس بصيلة

 تأملات في القران الكريم ح246 سورة المؤمنون الشريفة  : حيدر الحد راوي

 إيران تحظر تصدير 18 منتجا زراعيا إلى الخارج

 اسمك وطني  : عمار الحر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net