صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلْعِرَاقُ ضَحِيَّةُ أَحْلَامِ آلسَّاسَةِ آلفَاسِدِينَ! [أَلْجُزْءُ الثَّالِث]
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   ٣/ إِنَّ كلَّ مشاريع الانفصال في العالَم هي مشاريع فاشلة بامتياز آخرها إِنفصال جنوب السُّودان عن دولة السُّودان أَلأُم! حتَّى قيل أَنَّ كل مشروع إِنفصال هو مُؤامرة لتدميرِ البلاد يخطِّط لها وينفِّذها الكبار لابتلاع الدُّوَل الصَّغيرة أَو المُشاكسة!.
   فما يتعرَّض لَهُ شعب الدَّولة الجديدة [دولة جنوب السُّودان] على يدِ بعضهِم من قتلٍ وذبحٍ وتشريدٍ وتهجيرٍ ونزوحٍ أَضعاف ما تعرَّض لَهُ على يدِ القُوَّات الحكوميَّة قبل الانفصال!.
   قد يسرد البعض تجارب [إِنفصاليَّة] عديدة ناجحة مثل الاتحاد السُّوفياتي السَّابق ويوغوسلافيا السَّابقة وغيرِها!.
   إِن سرد مثل هذهِ التَّجارب هي مَحاولة مفضوحة لخلط المفاهيم والمعاني! لتضليلِ الرَّأي العام! فانَّ مثل هذه التَّجارب النَّاجحة لا تُسمَّى إِنفصالاً أَبداً وإِنَّما تقسيماً، فعندما إِنهارت هذه الدُّوَل عادت دُوَل سابقة كان قد تمَّ ضمِّها إِلى دولةٍ ما قسراً وبالقوَّة المسلَّحة إِلى وضعِها السَّابق! كما هو الحال مع الجمهوريَّات السُّوفياتيَّة السَّابقة مثلاً أَو الدُّوَل الثَّلاث التي عادت إِلى وضعِها السَّابق بعد إِنهيار الاتِّحاد اليوغسلافي! وكذا الدُّوَل التي إِنسلخت من الامبراطوريَّة العُثمانيَّة عند انهيارها بعد الحَرْبِ العالميَّة الأُولى مطلع القرن الماضي! وكلُّ ذلك بمظلَّة دوليَّةٍ حصراً وهي شرط نجاح التَّجربة! أَيَّة تجربة من هذا النَّوع! وما دون ذلك فهو خرطُ القتاد! ولذلك لا ينبغي أَبداً أَن نعقد مثل هذه المُقارنة مع الحال التي يفكِّر فيها بعض السَّاسة الكُرد! فما يُحاولونَ تسويقهُ هو إِنفصالٌ عن الوطن الأُمِّ وليس مُحاولة منهم للعودةِ إِلى حالٍ سابقٍ كانت فيه الدَّولةُ الكُرديَّةُ قائمةً بالفِعل!.
   وأَنا شخصيّاً كنتُ أَتمنَّى أَنَّ هناك، فيما سبقَ من الأَيَّام، دولةٌ كرديَّةٌ تضمُّ الشَّعب الكُردي الذي قسَّمهُ الحُلفاء على عدَّة دُول في المنطقة ظُلماً وعُدواناً! لكنتُ اليوم أَوَّل مَن يُساعدُ على إِعادة الأُمور إِلى سابقِ عهدِها ويُحيي تلك الدَّولة من جديدٍ! ولكنَّنا نعرف جيِّداً فانَّ ذلك اليوم من الخَيال بغضِّ النَّظر عن الأَسباب والمُسبِّبات!.
   إِنَّ تجربة إِقليم كُردستان في البِناء والإِعمار والتَّنمية والاستقرار لجديرةٌ بالفخرِ والاعتزاز من قِبل كلِّ العراقييِّن ولذلك هم يدافعونَ عنها برفضهِم مشروع الاستفتاء لحمايتِها من خطر التَّدمير والفشل الذي تتعرَّض لَهُ اليوم بسببِ أَهدافٍ حزبيَّةٍ ضيِّقةٍ ونزواتٍ شخصيَّةٍ أَضيق!.
   لقد قدَّم [المُناصرون] الدَّوليُّون الاستفتاء كطُعمٍ لاستدراجِ الإقليم إِلى التَّدمير والفشل وللأَسف الشَّديد فلقد ابتلعهُ بعض قادته! وكادوا أَن يقودوهُ والبلاد إِلى المجهول!.
   ٤/ كالعادةِ، وكما هي صفة العراقييِّن السَّخيفة في أَنَّهم لا يقرأُون التَّاريخ وإِذا قرأُوه إِستثنى كلُّ جيلٍ نَفْسهُ من دروسهِ وعِبَره! فانَّ قادة الكُرد الذين تبنَّوا مشروع الاستفتاء لم يقرأُوا تاريخ القضيَّة الكُرديَّة جيِّداً وللأَسف الشَّديد! وإِلّا لما ارتضَوا لأَنفسهِم أَن يكونوا حِصان طَروادة لتدميرِ الإقليم وتجربتهِ الرَّائدة في التَّنمية والإِعمار والبِناء والاستقرار ولما قبِلوا أَن يكونوا أَدوات بيدِ المُضلِّلين من القِوى الخارجيَّة التي ظلَّت تسخِّر القضيَّة الكُرديَّة لمآربها ومصالحِها مُدَّة قرنٍ كاملٍ وأَكثر!.
   لو كانوا قد تذكَّروا التَّاريخ وهم يتبنُّون المشروع لعرِفوا أَنَّهُ من المُستحيل في ظلِّ المُعاهدات الدوليَّة السَّابقة التي قسَّمت دُوَل المنطقة بحدودِها الحاليَّة! والتي تعمَّدت تقسيم [دولة] كُردستان المفترضة على عِدَّة دُوَل لتكونَ أَداةً من أَدوات صراع الإرادات في المِنطقة كما هو شأن الكثير من مشاكِل الحُدود التي خلقها الكبار في المِنطقة والعالَم!.
   *يتبع 
   ٢٢ آب ٢٠١٧
                            لِلتّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/24



كتابة تعليق لموضوع : أَلْعِرَاقُ ضَحِيَّةُ أَحْلَامِ آلسَّاسَةِ آلفَاسِدِينَ! [أَلْجُزْءُ الثَّالِث]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net