صفحة الكاتب : علي الزاغيني

صناعة السجاد اليدوي من يعيد اليها الحياة
علي الزاغيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
صناعة السجاد اليدوي عراقية الاصل 
من عمق حضارة العراق وتاريخه العريق الذي لايزال بريقه يملا الانسانية نورا وعلمها ابجدية الحروف وسن اول قانون على ارض الرافدين كانت حضارة وادي الرافدين هي من اعظم الحضارات التي عرفتها البشرية .
تعتبر الصناعات اليدوية هي من اقدم الصناعات التي عرفتها البشرية قبل الثورة الصناعية ويعتبر العراق من بين الدول التي تهتم بهذه الصناعات اليدوية والتي من خلالها   يمكننا التعرف على تاريخ طويل من الصناعات اليدوية .
 والسجاد اليدوي وصناعته هو احد تلك الصناعات اليدوية والتي هي عراقية الاصل ولكنها  انتشرت  لعدد من دول الجوار بعد سقوط الدولة العباسية  واصبحت سائدة في الدول ذات الاقتصاد المحدود .
تعتبر الشركة العامة للسجاد اليدوي هي الشركة الوحيدة في العراق وقد تاسست عام 1993 والغاية منها احياء هذه الصناعة العريقة  وترتبط مع الشركة سبعة معامل  منتشرة  في بعض محافظات العراق  (كركوك ,عانة , راواة , الموصل , المدحتية , الحلة)هي الامل الوحيد لهذه الصناعة والتي للاسف لم تجد من ينقذها ويحاول من خلال بيع الانتاج الى رفع كفاءة الانتاج وزيادته الى ايصال هذه الصناعة العريقة الى العالم وزيادة رواتب العاملين  لتناسب ما يقدموه من صناعة تليق باسم وتاريخ العراق .
وللتعرف على صناعة السجاد اليدوي ومعوقات الانتاج زرت الشركة العامة للسجاد اليدوي في  بغداد وعلى ما يبدو انها تعاني من بعض الاهمال في السنوات الاخيرة بسبب عدم الاقبال على شراء السجاد اليدوي ويعتبر التمويل الذاتي هو الممول الرئيسي لرواتب العاملين في هذه الشركة وتتراوح نسبة رواتبهم 500 الف دينار اذا ما علمنا ان سلم  الرواتب لسنة 2008 قد اضر بالصناعات اليدوية ولكنه افاد الموظف .
تعتبر صناعة  السجاد اليدوي صناعة غير ربحية الغرض منها تشغيل العوائل الفقيرة  ولانها مهنة قديمة يجب الحفاظ عليها ,فان تكلفة سجادة من الحرير او الصوف  بقياس ربع متر 500 الف دينار عدا المواد الاولية والتكلفة الاخرى ويتم انتاجها بشهر وباقصى جهد وتباع بسعر 100 الف دينار  .
الخطة الانتاجية للشركة 3700 م سنويا واغلب تسويق الانتاج للرئاسات الثلاث والمسؤولين بعد توجيه رئاسة الوزراء بشراء انتاج هذه الشركة وفروعها  للنهوض بالواقع الصناعي لهذه الصناعة , اذا ما علمنا ان دعم الحكومة لهذه الصناعة ليس في المستوى المطلوب .
وتعتبر سجادة البازايك اقدم سجادة في العالم صنعت في القرن الخامس قبل الميلاد من قبل شعب وادي الرافدين , ومجودة حاليا في متحف هرمتاك في مدينة سان بطرس بيرك الروسية , وكما توجد منحوتة في قصر اشور بانيبال ( القرن السابع قبل الميلاد ) تمثل تصميم سجادة تشبه كثيرا سجادة البازاريك وهي موجودة في المتحف البريطاني .
انتاج الشركة لايقتصر على السجاد فقط وانما هماك صناعة رائعة ورائجة هي اللوحات وتمثل مرحلة مهمة من تاريخ العراق لرموز العراق وحضارته بعد ان يصمم ما يراد انتاجه في قسم التصميم وحسب الطلب .
ان تكلفة اللوحة المنصوعة من الحرير للمتر 750 الف دينار 
واما سعرها من الصوف كالاتي
عقدة 25      325 الف دينار للمتر 
عقدة 36      450 الف دينار  للمتر
اما السجاد فاسعاره 
السجاد الحرير    600 الف دينار للمتر
 
السجاد الصوف 
عقدة 25      250 الف دينار 
عقدة 36     350 الف دينار 
يجب على الحكومة الاهتمام بهذه الصناعات اليدوية ودعمها لانها  امتداد لتاريخ طويل من حضارة وادي الرافدين وتشجيع الصناعة اليدوية وشراء ما ينتج  واقامة المعارض لهذه الصناعات والعمل على زيارة الوفود والسواح للشركة وشراء انتاجهم .
وسوف يكرس مجموعة من الاعلاميين والصحفيين جهودهم باقامة المعارض والزيارات الميدانية لهذه الشركة وفروعها لغرض تسليط الضوء على هذه الشركة وفروعها من اجل ان تبقى هذه الصناعة تاريخ لايمكن ان يندثر ومصدر  فخر لابناء الرافدين .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الزاغيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/09



كتابة تعليق لموضوع : صناعة السجاد اليدوي من يعيد اليها الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net