صفحة الكاتب : محمود داود برغل

الخلافات العربية _ العربية
محمود داود برغل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 شهدت العلاقات العربية _ العربية خلافات وخصومات وانشقاقات و صراعات ونزاعات وحروب ، لم تحقق سوى المزيد من الضعف والتفكك والتشرذم في وحدة الصف العربي ، وحالة الخلاف العربي _ العربي العضال هذه تعكس بشكل واضح وجلي العلة المستعصية في جسد و قلب النظام العربي وحكوماته السلطوية الفاقدة للشرعية ، وارتهان عدد كبير من أقطار الدول العربية لإرادة الدول الكبرى وفِي مقدمتها الولايات المتحدة الامريكية .
لم يكن الخلاف بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة اخرى أولها بل ان هذا الخلاف هو امتداد لسلسلة طويلة من الخلافات التي اكتظ بها الفضاء العربي وساستعرضها بإيجاز

(1). الصراع في اليمن والتدخل العسكري المصري لمواجهة النظام الملكي المدعوم من السعودية 
نشأت هذه الحرب الأهلية بين عامي (1962_1968)م كصراع اجتماعي وكان ذَا صلة مباشرة بنوع نظام الحكم الذي تشكل وفقا لصلات القربى والهوية القبلية .انتهت بهذه الحرب الحكومة الملكية وقيام الجمهورية اليمنية بدلاً عنها،
في آذار (1979)م اندلعت الحرب بين اليمن الشمالي ( الجمهورية العربية اليمنية ) 
واليمن الجنوبي ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيّة ). 


(2) . الخلاف (الأردني _ الفلسطيني).
في العام (1970)م تحرك الجيش الأردني ضد المنظمات الفلسطينية المسلحة داخل المدن الاردنية ووقعت بينهما معارك عنيفة عرفت بمجازر ( ايلول الاسود ) . وطُرِدَتْ المنظمات الفلسطينية من الاْردن الى لبنان لتشتعلَ الحرب من جديد هناك حينما أعلن (ياسر عرفات) رئيس منظمة التحرير الفلسطينية تأسيس (جمهورية الفكهاني ) وهي منطقة تحت سيطرة كاملة للمنظمات الفلسطينية المسلحة داخل بيروت.


(3). الخلاف بين (المغرب _الجزائر ).
بَسَطَ المغربُ سيطرته على الصحراء الغربية بعد انسحاب المستعمر الإسباني انطلاقاً من مبدأ استعادة أراضيه التي كان يمارس عليها سيادته قبل الاحتلال الإسباني مما ادى الى رفض جبهة (البوليسايرو ) هذا الامر مطالبة بتأسيس دولة مستقلة على مناطق الصحراء ، والحدود الموروثة عن الاستعمار أدت الى نزاع طويل بين الجزائر والمغرب انطلقت شرارته الاولى عام (1963)م واستمر عشر سنوات في ما عرف
ب ( حرب الرمال) وفِي العام (1972)م وقع الطرفان اتفاقية ترسيم الحدود ومع ذلك ترى المغربُ ان هذه الاتفاقيةَ مجحفةٌ وتستقطع منها الصحراء الشرقية ، ورغم ان الاتفاقية قد نُشرتْ في الصحافة المغربية وتم تسجيلها لدى الامم المتحدة إلا أن البرلمان المغربي لم يصادق عليها لحد الان .

(4). خلاف ( السعودية _ البحرين ).
يختلفُ الطرفان حول (واحة البريمي ) الواقعة على الحدود (الاماراتية - العُمانية ) فبموجب اتفاق جدة عام (1974)م إِذ اعترفت السعودية بسيادة الامارات على ستِ قرى من (واحة البريمي ) مقابل الحصول على شريطٍ ساحلي طوله (25) كم على الحدود مع قطر ( خور العديد) وقرابة (80٪‏) من انتاج (بئر الشيبة ) النفطي والخلافُ مازال قائماً اذ تعدُّ الامارات المعاهدةَ مجحفةً وتطالبُ بتعديلها .

(5)0 خلاف ( مصر _ ليبيا).
على خلفية توقيع الرئيس المصري عام (1977)م اتفاقية (كامب ديفيد ) دخلت ليبيا القذافي بخلافات ونزاع مع مصر ازادت حدته بطرد العمال المصريين من ليبيا (250 ألف عامل). وفي (21يوليو) هاجم الجانب الليبي مدينة السلوم المصرية، فانطلق هجوم مصري مضاد بالطيران أسفر عن تدمير القواعد الجوية في شرق ليبيا. وأعقب الهجوم الجوي، اقتحام بري وصل فيه الجيش المصري إلى عمق (20) كلم داخل الأراضي الليبية، وجرت عمليات إنزال لقوات الصاعقة داخل طبرق.

(6). الخلاف بين ( السودان _ مصر).
اثير هذا الخلاف القديم من جديد بعد تنازل مصر عن سيادتها عن جزيرتي صنافير وتيران للسعودية وسُلِطَتْ الاضواء على قضية منطقتي (حلايب وشلاتين ) المتنازع عليها بين السودان ومصر والجدير بالذكر ان المنطقة التي تبلغ مساحتها (20) الف كم مربع وتتبع اداريا ( محافظة أسوان ) قد شهدت عدة مرات على مدى التاريخ صراعاً مسلحاً بين الجيش المصري والجيش السوداني أوقع كثيرا من الضحايا الأبرياء من البلدين الشقيقين

(7). خلاف ( السعودية _ الكويت ).
أزمات كثيرة ومتكررة بين البلدين على خلفية (معاهدة العقير ) الموقعة بين الطرفين لخلق منطقةٍ محايدةٍ تُقَسّمُ السيادةَ عليها بالتساوي مع استغلالٍ مشتركٍ للموارد الطبيعية ، الا أن هذا النمطَ من التعاونِ لم يحصلْ بل ان الخلافات السعودية _ الكويتية حول الموضوع ادتْ الى توقف الانتاج في الحقول المشتركة اضافة الى خلافِ الطرفين بخصوص جزيرتي ( ام المرادم وقاروه) المقابلتين للمنطقة المحايدة مازال قائماً .

(8). الخلاف بين ( قطر _ البحرين ).
في شهر (أبريل عام 1986م) أنزلتْ قطر قواتها على جزيرة فشت الدبل البحرينية
(وفشت هي كلمة فارسية تعني الأراضي المغمورة بالمياه) والتي تقع الى الشمال الشرقي من جزيرة البحرين الرئيسية، حيث احتجزت (29) من الموظفين وعمال البناء الذين كانوا يعملون في إنشاء مخفر لشرطة السواحل.


(9). الخلافات ( العراقية - الكويتية ).
ما أن وضعتْ الحرب العراقية المفروضة على الجمهورية الاسلامية الإيرانية أوزارها التي استمرت ثماني سنوات حتى بدأ الدكتاتور صدام حسين اجتياح دولة الكويت في الثاني من اب (1990)م . واستمر الاحتلال (7) اشهر وانتهى بتحرير الكويت في (26) شباط عام (1991)م من قبل تحالف دولي .

(10) . الخلافات (القطرية _ السعودية ).
في (30_ ايلول _ سبتمبر عام 1992)م حدثتْ معركة ٌعسكريةٌ بين الطرفين في ماعُرِفَ بحادثة (الخفوس) أدّتْ الى مقتلِ ضابطٍ سعودي وجنديين قطريين وسيطرت السعودية على منطقة الخفوس الغنية بالنفط

(11). الخلاف بين ( السعودية _ مصر ). 
بعد تنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية بموجب اتفاقية ترسيم الحدود البرية الموقعة في نيسان (2016)م . ألغى بنودها القضاء المصري لتذهب الحكومة المصرية للطعن بقرار المحكمة وكان الشارع المصري وجماهيره يغليان رفضاً لهذه الاتفاقية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمود داود برغل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/21



كتابة تعليق لموضوع : الخلافات العربية _ العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net