المنهج والأفكار في كتاب قراءات انطباعية في حكايات أدبية للدكتور صالح الطائي
د. رحيم الغرباوي

 المنهج الانطباعي أو التاثري هو أقدمُ منهجٍ للنقد ظهر في التاريخ القديم , فقد صاحبَ ظهورَ فنونِ الأدبِ المختلفةِ , وخاصة فنون الشعر , ولكن هذا المنهج لم يختفِ بل ظلَّ قائماً وضرورياً على الرغم من أنَّ التجربة البشرية العامة قد أثبتتْ أنَّ الفن لايحيا بغيرِ قيودٍ أو أصولِ ومباديء , اذ لاتكتفي فيه العبقريةُ أوالموهبةُ الغُفل أو الإلهام ؛ ولذلك اشتغلتْ القرونُ اللاحقةُ , لاسيما القرن التاسع عشر بالبحث عن مذاهبَ أو مناهج للأدبِ والفنّ , وتشعَّبتْ تلك المذاهبُ والمناهجُ تشعُّباً لم تشهدِ الإنسانيةُ له مثيلاً من قبل حتى لَيَصُحَّ القول بأنَّ القرن التاسع عشر , ثمَّ القرن العشرين بعده  كانا عصري ظهور المذاهب والمناهج الأدبية والفنية وتنوِّعها تنوّعاً شديداً ثم تَعدُّدِ مناهج النقد الأدبي وتنوعها واتساع وظائفِها ، ولكننا مع ذلك نجد ومنذ أواخر القرن التاسع عشر عدداً من النقَّاد يعودون إلى المنهج الانطباعي , ويقصرون عليه نقدَهم , وإنْ كانوا قد توسَّعوا في هذا المنهج , فلم يتخذوه وسيلةً ؛ لتقييم الأعمالِ الأدبية حسب , بل اتخذوه أيضاً وسيلةً لخلق أدبٍ خاص بهم يستوحونه من الأعمالِ التي ينتقدونها , وكأنّهم يسجِّلون على هامشِها ماتوحي إليهم به .

     ولمَّا كانوا يملكون ثقافاتٍ واسعة و يملكون هِبةَ الأسلوبِ , فقد كتبوا عِدّة مجلَّدات تجمعُ بين النقد أي الأدب الوصفي الانطباعي والأدب الإنشائي , وذلك مِثل كبيرِ الانطباعيين ( جيل لوميتر ) الذي خلَّف عدَّة مجلَّدات باسم ( انطباعات مسرحية ) ثم الناقد الانطباعي الآخر إيميل فاجيه منها على ( هامش مولير ) وآخر على هامش فولتير , وهكذا  .

  ويعتمدُ هذا المنهجُ على التأثر الذاتي للناقد بالنص , ولكن هذا لايعني عدم اعتماده على عناصرَ موضوعيةٍ , وعلى أصولٍ فنيَّة لها حظٌّ من الاستقرار , فهو منهجٌ ذاتي موضوعي , وهو أقرب المناهج إلى طبيعة الأدب , وعلى طبيعة الفنون على وجه العموم .

     ويبدو كتاب الناقد الفاضل الدكتور صالح الطائي قراءاتٌ انطباعية في حكايات أدبية إنَّهُ قد وظَّفَ المنهجَ الانطباعي ؛ ليضيفَ على النصوصِ التي يقرأُها فسحةً من ثقافتةِ المتنوعةِ التي ملأتْ بعضَ الفجوات لكتبِ ثلاثةِ كتَّابٍ في التاريخ ؛ كونه المختص في شؤونِ فلسفةِ التاريخ ,

   ولثقافتهِ العالية وشغفهِ بالأدب ولَعاً وهاجِساً وكتابةً ؛ ولارتباطِ الأدبِ لاسيما الشعر بالفلسفةِ , فقد شَغَلَ النقدُ الأدبي الانطباعي معظمَ مساحةِ كتابه المُحتفى به , فالكتابُ هو عبارةٌ عن مقالاتٍ في النقد الأدبي بوصفِ النصوص المقروءةِ هي مُعظمها في الأدب ، فقد بلغَ عددُ الأدباءِ المقروءةَ نتاجاتِهم ثلاثةً وثلاثين أديباً بعضهم كُتب عن نتاجاتِهم الأدبيةِ أكثر من مقالٍ .

    و قد مازج استاذنا الفاضل في انطباعاته بين رسالة الأدب والتاريخ وبعضها كان لطغيانِ الوجهةِ الفلسفية عليها , قد منحَها عُمقاً ينمُّ عن حملِ الباحثِ فكراً طيباً لما فيه من تنوّعٍ وإبانةٍ تؤازرُها حججُ أديبٍ يعلمُ لُعبةَ الأدبِ وفلسفتهِ التي أبْدَتها خبرتُه الشعوريةُ والذهنيةُ مَعاً ,

     وقد وجدنا في مقالاتهِ دعواتِهِ المُتكررةَ ؛ لأهمية القراءةِ ودعوة الحكومة أنْ تقومَ بفرضِها فرضاً واجباً على أبنائها لاسيما الطروحاتِ المهمَّةِ التي تدفع بمساراتِ الوعي  لِأنْ يعيشَ الإنسانُ إنسانيتَهُ من خلالِ الاطلاعِ على ما فيها من ستراتيجياتٍ كبرى يتبصَّرُها المجتمعُ ؛ كي يتَّجهَ نحو منابعِ الرقيِّ والتقدُّمِ في مضامير الحياة المختلفة

وتحفيزِهم على اتخاذها دساتيرَ لحياتِهم الحاضرةِ والمستقبليةْ , كما وناشدَ المهتمِّين بالعلومِ والثقافةِ ؛  لتوجيهِ الاهتمام بالشخصياتِ المبدعةِ في الوسط العراقي الأحْياءِ منهم والأمواتِ بالرِفدِ من نتاجاتِهم أو إخضاعِها للدرسِ , ومثاله على ذلك الأديب مصطفى جمال الدين ...  كما نجدُهُ يؤكِّد من خلال قراءاتهِ للنصوص الأدبيةِ وفي  خضمِّ الظروفِ القاسيةِ على الجوانبِ الإنسانية التي تُحقِّقُ السلامَ , ومن ثُمَّ العيشَ تحت ظلِّ حياةٍ حُرَّةٍ كريمة  , وتأكيدهُ على حبِّ الوطنِ العراق من خلال قراءاته لنصوصِ بعض الشعراءِ ، وفي قراءته لأدب الحرب جامعاً بذلك على تأثيرِ السياسةِ على حياةِ المُجتَمعِ وحياةِ الأدبِ ، وكأنَّهُ يُحيلُنا إلى  تعضيدهِ لنظريةِ الفنِّ للمجتمع عبر تأثر الأدبِ بالسياسةِ التي تمثِّلُ اللاعبَ الأساسَ في حياةِ المُجتمعات .

    أمَّا في مجال فكرهِ الفلسفي فلهُ مقارباتٌ فلسفيةٌ في صَوغ الفكرةِ من جديد وتقديمها باسلوب سهلٍ شيِّقٍ ، يضيفُ عليها من خلالِ الحوار والسؤالِ والإجابة لاسيما في مفهومِ الظاهراتيةِ والأساطير , وفي تفسيرِ المفاهيمِ التي لم تستقر إلى يومنا هذا , فيحاولُ أنْ يُضيفَ تعريفاتٍ تتعالقُ مع المفاهيمِ المطروحةِ ساعياً إلى لمِّ شتاتِها والخروج برأيٍ مُقارب لها , لاسيما مصطلح الرأي العام في التاريخ , كذلك إشكالية مصطلح الأدب النسوي , كما طرح أسباب قول الشعر من وجهة نظرهِ وكيفية الطرق التي بها يمكن لخلود الانسانية في موضوعات الأدب وإنْ كانت بعض من أفكاره قد تواردت لدى بعض النقاد إلا أنَّه طرحها حسب فهمهِ لها , كما تناولَ مصطلحَ الاستغرابِ وآراءَ المتخصصين في الإفادةِ منهُ كمنهج , فهو لايرفضُ الاستغرابَ كموردٍ , ولكنه يرفضُهُ إذا كان وحيداً دون باقي المناهج بحجَّة ِالتجديد والتحديث .  

    ومن الالتماساتِ التي تطلبُها قراءتُنا هذهِ من أستاذنا الفاضل الطائي أنْ يُقدِّم مشروعاً كهذا , لكن بعلميةِ الباحث , لا بوجدانيته ؛ ليقرأ أكبرَ كمٍّ ممكنٍ من الكتبِ المهمَّةِ في الساحةِ العربية ؛ ليقدِّمَ عنها ملخصاتٍ  بأسلوبه السلس للقاريء العربي الكريم بكتابٍ يجمعُ فيه فسيفساءَ من الأفكارِ التي تضمُّها تلك الكتب ؛ ليختصرَ الطريق للقرَّاء ؛ ليقرأوا عشراتِ الكتب في مجلد واحد .

     

 

  

د. رحيم الغرباوي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/21



كتابة تعليق لموضوع :  المنهج والأفكار في كتاب قراءات انطباعية في حكايات أدبية للدكتور صالح الطائي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كتابات في الميزان
صفحة الكاتب :
  كتابات في الميزان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (٢)  : نزار حيدر

 العمل تنظم دورة تدريبية لتطوير قابليات مفتشي العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ابشروا أيها العرب  : علي الطائي

 وفد مفوضية الانتخابات يلتقي ممثل المرجع الاعلى السيد السيستاني في كربلاء  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الأجتهاد و التطور  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 عبق يذكّيه التبرُ ...!  : حبيب محمد تقي

 تأبين النائب الحكيم لآية الله الشيخ محمد مهدي الاصفي ( قده )  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 كلية الامام الكاظم الجامعة تختتم فعاليات مؤتمرها العلمي الأول .  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مصدر في الداخلية يروي تفاصيل اقتحام دائرة المسافرين والوفود

 مؤتمرات العار وحصاد الخيبة  : حميد الموسوي

 الشكوى لغير الله مذلة  : علي محسن الجواري

 قبل ان نذوب في بوتقة الطائفة ..ونخسر وطنا..!!  : مام أراس

 تربية نينوى تستكمل امتحانات اللغة الفرنسية للطلبة الراغبين بدراستها  : وزارة التربية العراقية

 أصحوا يا أهل السُّنة البحرين!!  : زهرة حرم

 البحرين : محاولة اغتيال النائب "السني" أسامة التميمي بعد ايام من مطالبته بتنحي رئيس الوزراء  : الشهيد الحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net