صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

 العلاق يدعو إلى ضرورة الإسراع بتمرير مشروع قانون مكافحة العنف الأسري في البرلمان
اعلام وزارة الثقافة

خلال اجتماع نسوي بمشاركة وزارة الثقافة 
 العلاق يدعو إلى ضرورة الإسراع بتمرير مشروع قانون مكافحة العنف الأسري في البرلمان

رجاء حميد رشيد

دعا رئيس لجنة الأوقاف الدينية في مجلس النواب العراقي النائب علي العلاق إلى ضرورة الإسراع بتمرير مشروع قانون مكافحة العنف الأسري وأعلن اصطفافه وتأييده الكامل للقوانين الوضعية التي تحمي الأسرة العراقية، جاء ذلك في اجتماع نقاشي عقدته جمعية نساء بغداد ضمن الحملة التي تقودها الجمعية (# أسرتنا نحميها) في مقر مجلس النواب يوم 14 آب بحضور لجنة المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووفد نسوي مدني يضم ناشطات وإعلاميات وأكاديميات والتدريسيات في كلية القانون جامعتي بغداد والمستنصرية ومدير مركز الفجر للدراسات والبحوث العراقية الدكتورة أزهار الشيخلي. للوقوف على الأسباب والعوامل التي تعيق تمرير مشروع القانون ومدى توافق نصوصه مع ثوابت الدين الإسلامي .
 وأشار العلاق إلى أهمية ألاعتماد على حصانة أسرية تحميها من التفكك الأسري والانهيار كذلك حصانة وطنية تشمل تثقيف مجتمعي وتهذيب أخلاقي وفق المبادئ الإنسانية النبيلة وهذا بدوره يقصم ظهر التطرف الفكري والإرهاب ويكافح العنف بكل أشكاله ومستوياته ،من خلال بذل الجهود المتواصلة لحماية ألأسرة العراقية من آفة العنف التي أخذت تنهك بنيانها ليعم الخراب من البيت إلى المدرسة والشارع ومن ثم المجتمع وهذا سببه غياب التشريعات القانونية التي تنظم وتحمي الأفراد داخل الأسرة فلو كانت هنالك نصوص قانونية ردعية تزجر المعتدي وتنصف الضحية لما استفحلت ظاهرة العنف الأسري، وضرورة أيجاد أساليب الصلح بين الخصوم من أفراد الأسرة مع ألأخذ بعين الاعتبار أن يكون صلح منصف مبني على أسس منطقية لا تضر بالضحية والذي لا يكون ألا من خلال المرور بعدة مراحل منها التعويض عن الضرر والأنصاف والانسجام ثم الصلح، وأننا نسعى إلى أن نجمع بين أمرين, الأول المحافظة على ثوابتنا الدينية والمجتمعية الأصيلة ولا نخرقها , والأمر الثاني هو المحافظة على حقوق الإنسان.
 واستعرضت المحامية رشا خالد مديرة مشروع مناهضة العنف الأسري في جمعية نساء بغداد، المراحل التي مر بها مشروع قانون مناهضة العنف الأسري منذ عام 2010 لغاية عام 2017 مع الوقوف عند محطات القوة التي تدعم مشروع القانون والتي أهمها الحصول على تأييد المرجعية الدينية في النجف الاشرف بعد زيارتهم من قبل الوفد النسوي في 17 آذار 2017، حيث أعطت الضوء الأخضر للانطلاق وأكدت اصطفافها بجانب تمرير القانون وبهذا نفيت ذريعة معارضة القانون للدين الإسلامي التي أحتج بها البعض من أصحاب القرار لعرقلة سير مشروع القانون.
 وفتح باب الحوار مع المشاركات ومناقشة نصوص القانون لعرض مدى مطابقتها للمنظومة الاجتماعية والدينية في العراق وذكر قصص حية لنساء وفتيات بقين مشردات بسبب افتقارنا لدور الإيواء والمراكز الآمنة التي تأويهن وتحميهن من التحرش والاستغلال والاستعباد الجسدي .
 وذكرت المحامية رشا خالد خبرة جمعية نساء بغداد مع دور الإيواء في إقليم كردستان بناءا على المعايشة الواقعية التي عملتها الجمعية مع الإقليم في أيار 2017، وفي هذا الصدد أكد السيد العلاق على أهمية تفعيل الأنظمة القانونية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لفتح هذه الدور.
 وقال العلاق، مشروعكم هذا سنمرره واقترح عليكم أن يكون مشروعكم القادم ضد التطرف الفكري وبالإمكان الاستفادة بتجارب الدول العربية والإسلامية في مكافحة العنف فكريا, المشروع ثورة ثقافية على الصعيد الثقافي من خلال خارطة طريق ننفذه سوية خصوصا ما بعد داعش ويبقى دور القنوات الفضائية والصحف لمكافحة التطرف ما بعد داعش، كيف نبدأ المصالحة المجتمعية بالتثقيف والتوعية من خلال القنوات الفضائية الصحف الندوات المنتديات وفي الجامعات، مؤكدا على دور الثقافة من خلال التربية السلوكية والأخلاق والمفاهيم العامة بالاعتماد على الجانب التربوي والتثقيفي وحصانة وطنية وثقافية ومجتمعية ودينية هذه لا يولدها إلا الثقافة.
 وأعلن العلاق تأييده التام لمشروع القانون وأنه مستعد لدعم الحملة بما لديه من قوة وتأثير لتحقيق أهدافها.

16/8/2017

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/16



كتابة تعليق لموضوع :  العلاق يدعو إلى ضرورة الإسراع بتمرير مشروع قانون مكافحة العنف الأسري في البرلمان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net