صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

ما هي أهمية وفوائد "التفكير النقدي"؟
ا . د . محمد الربيعي

كثيرا ما دعوت الى تغيير أساليب التدريس في المدارس والجامعات والتي تعود عليها المدرسون وذلك باعتماد تعليم وتنمية التفكير النقدي والابداعي وتبني الأساليب الاستكشافية والتركيز على الفهم والتطبيق بدلا من الشرح والتفسير والحفظ والاجترار. ولقد طرحت مؤخرا رأيا مثيرا للجدل مفاده أن سبب النسب العالية للرسوب في الامتحانات العامة العراقية تعود الى "ضعف القدرات العقلية المبنية على الحفظ والاجترار عند الطالب العراقي، وامتلاكه بدلا لقدرات عقلية مبنية على التفكير الناقد. بما ان الامتحانات في العراق مبنية بالأساس على تقييم قابليات الحفظ واجترار المعلومات، وعلى امتحان الذاكرة قصيرة المدى، فإنها بهذه الطريقة غير ملائمة لقياس ملكة الذكاء للطالب العراقي ومعلوماته. عقلية العراقي لربما تكون في جوهرها وطبيعتها مبنية على ملكة التفكير والفهم والتساؤل والتجريب والنقد، وهي مستويات معرفة عقلية عليا لا تقيسها الامتحانات العراقية ولا يشجع نموها النظام التربوي العراقي. وما يؤيد هذا الرأي هو تجربة العراقي في الدول الغربية حيث تتمثل في نجاحه وتفوقه وإبداعه في المدارس والجامعات الغربية، حيث تتبنى هذه المؤسسات التربوية نهج التفكير النقدي، وفيها تم نبذ نهج التلقين والحفظ الببغاوي منذ بدايات القرن الماضي".

لذلك أرتأيتُ ان اقدم تعريفا ووصفا للتفكير النقدي كدليل مختصر، ومقدمة جلية الى سبل التفكير بوضوح وعقلانية.

التفكير النقدي هو القدرة على تحليل الطريقة التي نفكر بها، وتقديم الأدلة للأفكار، بدلا من مجرد قبول المنطق الشخصي كدليل كاف. ويمكن الحصول على العديد من الفوائد كنتيجة لاتقان مهارات التفكير النقدي، مثل التحكم بشكل أفضل بوسائل التعلم والتعاطف الخاصة بنا لأجل التعرف على وجهات النظر ألاخرى

التفكير النقدي هو، باختصار، توجيه ذاتي، وانضباط ذاتي، ومراقبة ذاتية، وتفكير تصحيحي ذاتي. وهو يفترض مسبقا موافقة على معايير صارمة للتمييز، وإرادة واعية لاستخدامها. وهو ينطوي على التواصل الفعال وقدرات حل المشاكل والالتزام للتغلب على النزعات الذاتية والتسلطية.

التفكير النقدي هو مهارة قيمة للطلاب لإتقان حل المشاكل في الواجبات الصفية ولمواجهة المواقف الحرجة في العالم الخارجي.

التفكير النقدي مجموعة متنوعة من المهارات التي يمكن تطبيقها في أي حالة شخصية او اجتماعية تتطلب التفكير والتحليل والتخطيط.

التفكير النقدي هو مهارة التفكير العام. هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية. إذا كنت تعمل في مجال التعليم أو البحث أو الاقتصاد أو الإدارة أو المحاماة، فإن التفكير الناقد مهم بشكل واضح. ولكن مهارات التفكير النقدي لا تقتصر على موضوع معين فهي تتضمن القدرة على التفكير بشكل جيد وحل المشاكل بشكل منهجي وهي بذلك أصل لأي مهنة.

التفكير النقدي مهم جدا في اقتصاد المعرفة حيث يعتمد اقتصاد المعرفة العالمي على المعلومات والتكنولوجيا. يجب أن يكون المرء قادرا على التعامل مع التغيرات الجديدة بسرعة وفعالية. ويخلق الاقتصاد الجديد طلبا متزايدا على المهارات الفكرية المرنة والقدرة على تحليل المعلومات وإدماج مصادر المعرفة المتنوعة في حل المشاكل. التفكير النقدي الجيد يعزز مهارات التفكير هذه، وهو مهم جدا في مكان عمل سريع التغير.

التفكير النقدي يعزز مهارات اللغة والعرض. التفكير بشكل واضح ومنهجي يمكن أن يحسن طريقة التعبير عن أفكارنا وفي تعلم كيفية تحليل البنية المنطقية للنصوص، ويحسن قدرات الفهم.

التفكير النقدي يعزز الإبداع. من أجل التوصل إلى حل خلاق لمشكلة لا ينطوي فقط على توفير أفكار جديدة، ولا أن تكون الأفكار الجديدة التي يتم توليدها مفيدة فقط، وذات صلة بالمهمة قيد البحث. التفكير النقدي يلعب دورا حاسما في تقييم الأفكار الجديدة، واختيار أفضل منها وتعديلها إذا لزم الأمر.

التفكير النقدي أمر بالغ الأهمية للتفكير الذاتي. ولكي نعيش حياة ذات معنى، نحتاج إلى تبرير قيمنا وقراراتنا والتفكير فيها. يوفر التفكير النقدي الأدوات اللازمة لعملية التقييم الذاتي هذه.

التفكير النقدي الجيد هو أساس العلم والمجتمع الديمقراطي. العلم يتطلب الاستخدام الحاسم للسبب في التجريب وتأكيد النظرية. إن العمل الديمقراطي السليم يتطلب من المواطنين الذين يستطيعون من التفكير النقدي في القضايا الاجتماعية أن يستنيروا بالحكامة السليمة والأساليب النفسية في التغلب على التحيز والتحامل.

التفكير النقدي هو الشيء الذي يتم تقديره سواء في وضع الجامعة أو في المواقف المهنية التي يجد الخريج فيها نفسه بعد التخرج، وهو جزء من التعلم مدى الحياة. التفكير النقدي مهم في الحياة لأنه يساعد على التفكير بشكل خلاق – وكما يطلق عليه 'التفكير خارج منطقة الجزاء ". فإنه يمنع من أن تصبح الأفكار ضيقة. لذا يعتبر التفكير النقدي اهم أسلوب للتعلم في الجامعة لأنه يؤدي إلى تطوير الحكم الذاتي وقدرات حل المشاكل.

مهارات التفكير النقدي يمكنها أن تعزز من الأداء الأكاديمي. وفقا الى "ليندا إلدر وريتشارد بول"، مؤلفي كتاب "التفكير النقدي: نظرية المرحلة" فأن الطلاب الذين يعرفون كيفية تحليل ونقد الأفكار يكونون قادرين على إجراء معالجات عابرة لتخصصاتهم، واكتشاف المعارف المفيدة والقابلة للتطبيق في الحياة اليومية وفهم المحتوى على مستوى أعمق وأشمل.

بدلا من الاعتماد على المدرسين والوقت الصفي للتعليم والتوجيه، يصبح الطلاب الذين لديهم مهارات التفكير النقدي أكثر استقلالية، ومتعلمين ذاتيا. وترى الباحثة جين كينجوان تشانغ أن التفكير النقدي يمكن الطلاب من تقييم أنماط التعلم ونقاط القوة والضعف، ويسمح لهم بملكية تعليمهم.

جميع امتحانات القبول في الجامعات الغربية تقيس قدرة الطلاب على التفكير النقدي. في الواقع، فإن أقسام مهارات التفكير التحليلي واللفظي من امتحانات تقييم الخريجين الامريكية (GRE)  تقوم بالاساس على اختبار مهارات التفكير الناقد. المهارات المتقدمة في التفكير الناقد تساعد بشكل مباشر الطلاب على أداء أفضل حتى في اختبارات التفكير الرياضي.

واحدة من أهم معايير النجاح في الجامعات الغربية هو القدرة على التفكير بشكل مستقل وبمنطقية في نفس الوقت. وكثيرا ما يطلب من الطلاب تقديم تقارير في مواضيعهم او في العلوم او الفنون العامة. مهارات التفكير الناقد تمكن الطلاب ليس فقط من وضع الخطوط العريضة لتقاريرهم بشكل متماسك وبهيكل منطقي وانما ايضا تساعدهم على عرض أفكارهم بطريقة منظمة ومقنعة.

يعرف المفكر النقدي الجيد كيفية فصل الحقائق عن الآراء، وكيفية دراسة قضية من جميع الجوانب، وكيفية إجراء استدلالات عقلانية وكيفية منع الحكم الشخصي أو التحيز.

المفكرون النقديون العقلانيون هم عموما أصوات العقل في أوقات الهستيريا الجماعية أو الذعر. المفكر النقدي لديه مهارات شاملة للنظر في جميع الخيارات الممكنة وحل المشاكل.

يبقى المفكر النقدي هادئا ويعرف متى هو على حق. المفكرين النقديين هم أقل عرضة للوقوع في حبائل الحيل أو الدجل لأنهم يناقشون الأفكار بدرجة من التشكيك. على العكس غالبا ما يفترض أولئك الذين يفتقرون إلى مهارات التفكير النقدي أن كل ما يسمعونه صحيح، بغض النظر عن المصدر.

ينظر المفكرون النقديون في جميع الخيارات قبل أن يتصرفوا. إذا كان الوقت عاملا هاما، فإن التفكير النقدي يعتبر أسرع طريقة لتحقيق الهدف. يجسد المفكرون النقديون عبارة "اعمل بصورة أكثر ذكاءا، وليس بصورة اكثر عبئا" فهم سادة الكفاءة.

المفكر النقدي لديه الوعي الذاتي لمعرفة الفرق بين التفكير العقلاني على أساس دراسة متأنية، وبين الاستجابة العاطفية على أساس التحيز الشخصي. العاطفة هي عدو العقل. من خلال فهم المنظور الخاص، يمكن أيضا النظر في وجهة نظر الآخرين لغرض الوصول الى استنتاج مبني على أساس الحقيقة، وليس المشاعر.

يتزايد عدد أرباب العمل في الدول الغربية الذين لا يتطلعون إلى تعيين موظفين ذوي مهارات اكاديمية عالية التخصص، بل يتطلعون إلى تعيين موظفين يمتلكون مهارات التفكير الجيد والاتصال. الموظفين الذين يتعلمون بسرعة ويمكن أن يحلوا المشاكل، ولهم قابلية التفكير بشكل خلاق، وجمع وتحليل المعلومات بشكل هادف هم المرغوبين في التوظيف.

تتطلب العديد من الوظائف الأعلى أجرا في الدول الغربية مهارات التفكير النقدي، مثل توليد الأفكار الفعالة واتخاذ القرارات الهامة. غالبا ما يسأل القائمون على إجراء المقابلة أسئلة للمتقدمين تختبر قدرتهم على التفكير النقدي. وقد تكون مهارات التفكير النقدي أيضا عاملا حاسما عندما يسعى الموظف إلى الترقية. أنا شخصيا كنت افضل دائما الشخص الذي يمتلك مهارات التفكير النقدي على الشخص الذي يمتلك موسوعة معلومات عند التعيين في كليتي الجامعية.

من السهل أن تدع مشاعرك تستولي عليك عند اتخاذ قرار مهم أو عندما تجادل في الآراء، فلماذا التفكير النقدي؟ في تقرير صادر من جامعة يورك، يؤكد أن التفكير النقدي يمكن أن يساعدك في استخدام فعال للتأثيرات العاطفية، ولمشاعرك باحداث تأثير اكثر في الآخرين، ومن دون الحد من المنطق الخاص بك.

والخلاصة، أن مهارات التفكير النقدي تساعد على فهم أفضل لتجارب وآراء الآخرين، وتعزز من القدرات على العمل مع مختلف الناس.

ــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/14



كتابة تعليق لموضوع : ما هي أهمية وفوائد "التفكير النقدي"؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صندوق الضمان الاجتماعي
صفحة الكاتب :
  صندوق الضمان الاجتماعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشهيلي الوزير والممنوع من الانتخابات السابقة  : فراس الخفاجي

 التغيير الكردية تتهم بعض الزعماء السياسيين بالتغطية على سراق المال العام

 كم بأسمك يا قانون تقترف الآثام  : حيدر محمد الوائلي

 قوانين لقيطة  : واثق الجابري

 بابيلون ح20  : حيدر الحد راوي

 قمع الحشود المشيعة للشهيد الصحفي اسماعيل و اصابة برصاص الشوزن تخترق قلب طفل  : الشهيد الحي

 المالية النيابية تكشف بالارقام عن ارتفاع الايرادات في مشروع موازنة لعام 2017

  ثـار الـلّـه .... هكذا ننظر للحسين ( ع )  : حامد گعيد الجبوري

 الحشد الشعبي يصد تعرضاً لمجرمي “داعش” قرب حمرين

 ذي قار : سيطرة ميثم التمار جنوب الناصرية تضبط مادة رز منتهية الصلاحية  : وزارة الداخلية العراقية

  القضاء العراقي: إذا سرق الشريف تركوه، وإذا سرق الضعيف أقاموا علية الحد  : عبد الرحمن صبري

 الإعــلام والمنظومة الأمنية ..رؤية تحليلية في الإعلام الأمني التخصصي  : حامد شهاب

 اَلْأَرْنَبِ..الذَّكِي..  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 مركز الفرات يناقش مستقبل الاقتصاد العراقي في عام 2015  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 كاميرات سرية لابتزاز الفتيات  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net