صفحة الكاتب : احمد رشيد الشيحاني

ظاهرة الأبراج" بين الواقع والأيمان 
احمد رشيد الشيحاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


الأبراج هي مواقع فلكية لها أسماء معينة (نجوم)، يمكن تصنيف اوقات معينة من العام بالبرج الذي يبرز في ذلك الوقت، ويتميز مواليد البرج الفلاني والفلاني بصفات معينة بكذا وكذا وكذا »وهو كلام أساتذة في الفلك والتنجيم »
وتعتبر ظاهرة الأبراج قديمة جدا وقد تفشت خلال العشرين سنة الأخيرة وانتشرت بسبب انتشار وسائل الإعلام من مجلات وصحف وجرائد حيث باتت خانة الأبراج ضرورية إلا في قليل منها، والكلام المكتوب ما هو إلا كلام للتسلية، ويعتمد في مجمله على دراسة سلوكيات كل مجتمع على حدى ومايحتاجونه من أمورعاطفية ومادية وغيرها، وهذا ما يعني أن الأمر لا يخلو من العلاج النفسي فقط اعتمادا على سولكيات ذلك المجتمع فلكل مجتمع عربي او غربي سلوكيات وعادات وتقاليد والكلام المكتوب يراعي هذه العلاقة.
فعلم الأبراج علم حقيقي وهو يدرس ولكن ليس كما يعرض في الصحف والمجلات، وهناك كتاب للامام علي (ع) واسمه (الجفر) يعتمد فيه على الابراج وما الى ذلك وفكرة الناس الخاطئة عن الابراج هي نتيجة لاولئك الذين يكتبون في المجلات,
(كذب المنجمون ولو صدقوا) هذه الكلمات البليغة تلغي جميع التعاريف الفلكية للمنجمين نهائيا لانها أكاذيب وإن كانت لا تخلو من الصحة . ففي صحيح الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: « من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً »، وهذا في مجرد المجيء أما إذا صدقه بما يقول فوعيده أشد من ذلك، فقد روى أهل السنن الأربعة: « أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد » وذلك لأنه مما أنزل على محمد قوله تعالى: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب الا الله ) النمل 65 " )
( وقوله تعالى: »عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول
»(الجن26-27) .
ومن الجانب النفسي أفاد أطباء النفس والاجتماع أن المواقع وخاصة منها السوسيولوجية والاجتماعية باتت هاجسا لدى الشخص حيث تجعله يترقب دائما ما سيقع له ومصيره انطلاقا مما يقرؤه في برجه، وهي مسألة تجعله مقيدا في تصرفاته اليومية وأضافوا أن الاهتمام بالأبراج وانتشارها في وسائل الإعلام فيها نوعا من الإفراط .
• ومن جهتها قالت هند (طالبة): »في الكثير من الأحيان عندما أقرأ ما يخص برجي أجده تارة صحيحا خصوصا ما يتعلق بشخصيتها تارة أخرى كذبا، حيث كنت أطلع على الجرائد باستمرار في السابق وأجدها فرصة لقراءة برجي اليومي، وحاليا لم أعد كذلك. ومع ذلك فأنا لا أؤمن بها ».
• مصطفى مرابط (موظف): « لا أؤمن البتة بما تأتي به الأبراج، فهي تتناقض مع شخصية الإنسان، فقد نجد مثلا برج الجوزاء يقال أنه هوائي سريع التقلبات وممكن أن تكون هذه الأخيرة ناتجة عن أحداث يعيشها الشخص في تلك اللحظة حسب الحالة التي ممكن أن يكون عليها، وهو ما يدل على أن جميع الأشخاص ممكن أن يتأثروا بنفس الحدث، كما أن قراءتها يعتبر شرك بالله وثقافتنا الدينية لا تسمح بذلك، فالعلم لله وحده والإيمان بها يعتبر ضربا في العقيدة. لطيفة (مستخدمة): قالت إنها لا تؤمن بتاتا بما ينشر بخصوص الأبراج كونها لا تعتمد على ضوابط علمية وتبقى مجرد كلمات يربطونها فيما بينها. وأضافت أنه ما يقرأ في يوم يعاد في الأيام المتتالية. .
• أبو مهدي (أستاذ): اعتبر أن قراءة الأبراج بالنسبة إليه تدخل في إطار التسلية ليس إلا، مشيرا إلى أنه يقرِها صدفة وعادة ما يجد الصحة في ما قرأه، في الوقت الذي أكد عدم إدمانه عليها . 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد رشيد الشيحاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/10



كتابة تعليق لموضوع : ظاهرة الأبراج" بين الواقع والأيمان 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net