صفحة الكاتب : نعيم ياسين

هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
نعيم ياسين
المتابع لتاريخ منطقتنا الحديث يرى انه مر بثلاث مراحل من التفتيت والاختزال لشعوبها المسلمة , وكانت الامة وعقيدتها هي من دفع الثمن في كل تلك المرحل . لقد مرت الامة بشعوبها ذات القوميات والاديان المتعددة بمرحلة الصراع العثماني الفارسي الذي امتد لقرون عديدة , وما ان ضعفت الدولتان العثمانية والصفوية نتيجة الحروب التي استخدم فيها الطرفان الدين والطائفية لخدمة اغراضهما السياسية بدات المرحلة الثانية بالهجمة العسكرية للدول الغربية وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا في البلاد العربية والنفوذ الغربي الواسع في ايران واتسمت هذه المرحلة بعد الاستقلال السياسي الشكلي بالصراع القومي فكانت اقطابه الناصرية ومن سار معها ورفعوا شعار القومية العربية , والشاهنشاهية في ايران ورفعت لافتة الدولة الفارسية , والاتاتوركية في تركيا التي الغت كل مظاهر الخلافة الاسلامية ورفعت مكانها الطورانية . وبعد الصحوة الاسلامية التي انطلقت بين شعوب المنطقة بسقوط الناصرية والشاهنشاهية اواخر السبعينيات من القرن الماضي , ولخشية دول الاستعمار القديم دخلت منطقتنا في مرحلة الصراع الطائفي الذي نعيش فصوله الان بدعم غربي واضح لبعض اطراف هذا الصراع . 
   ان مرحلة الصراع الطائفي هي اخطر المرحل جميعا التي مرت بامتنا لان المقدس من الدين والعقيدة يصبح اداة في الصراع , وقد تنبه لذلك كثير من العلماء الغيورين الحريصين على وحدة الامة وسلامة عقيدتها من الطائفتين الشيعية والسنية فبادروا بما وسعتهم الظروف الى اتخاذ خطوات جادة وحقيقية لنبذ الفرقة بين الطائفتين غير اننا لانعدم وجود بعض الاصوات التي تنطلق ضمن مخطط مرسوم لضرب وحدة المسلمين عبر سكب المزيد من الزيت لتاجيج نيران الصراع الطائفي متخذين من الاختلاف في جزئيات العقائد والفتاوى سببا للوصول الى اهدافهم .
   وجدت نفسي منساقا الى هذه المقدمة وانا اقرا تصريحات شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب لدى لقائه وفدا شيعيا زاره في مقره , وتصريحاته التي نقلتها جريدة الشرق الاوسط السعودية في عددها (  سبتمبر 2011 العدد 11994 ) من خلال مراسلها في القاهرة تبعث على الحزن والاسى , بل تعد صدمة لكل من اطلع على مسيرة الازهر ودوره في التقريب بين المذاهب وانفتاحه واحتكاك علمائه وشيوخه بثقافات متعددة منذ ايام رفاعة الطهطاوي . 
   فمما قاله شيخ الازهر حسب " الشرق الاوسط " ((  إن الأزهر الذي يعبر عن أكثر من مليار سني سيقف بالمرصاد ضد المد الشيعي، أن ما يذاع في القنوات الشيعية يصب في مصلحة إسرائيل والغرب ويهدف لتفتيت الأمة الإسلامية )) . 
تصريح الشيخ هذا يضع الازهر في خندق الصراع الطائفي وليس في خندق وحدة المسلمين . تناسى الشيخ وهو ربما في غمرة انفعال عددا من الحقائق وهي : 
1 – ان هذا الكلام لايقال امام وفد شيعي جاء للتعرف على الازهر ومتابعة تجربته في خطوة للتقريب بين المسلمين , فليس من اللياقة ان تقابل ضيفك بشتمه هكذا . 
2 – ان المد الشيعي الذي يتحدث عنه الشيخ في كل حالاته ليس اجتياحا عسكريا لاحد , وانما هو انتشار ثقافي وطرح افكار قابلة للرفض والقبول , وتلاقح الافكار وانتشارها لايستطيع احد اليوم ان يحد منه او يقف له بالمرصاد عبر المنع والحجب في ظل الاعلام الالكتروني العابر للقارات , ولعل ثورة الفيس بوك القريبة من الازهر في مصر وسقوط نظام مبارك اقرب الادلة التي كان على الشيخ النظر فيها 
3 – لقد حكم الشيخ احمد الطيب على الاعلام الشيعي بانه يخدم اسرائيل والغرب ويفتت وحدة المسلمين , مع ان الشيعة هم ضحية بعض وسائل الاعلام التي تنتسب الى اهل السنة , فهناك عدد من الفضائيات التي تصرخ ليلا ونهارا بان الشيعة روافض وكفار واهل ضلالة , ولا نريد ان نذكر الشيخ بقناة وصال ولا بتصريحات القرضاوي ولا بفتاوى شيوخ ال سعود . ان اغلب الفضائيات الشيعية تركز في 90% من برامجها على شرح عقائد الشيعة وبيان الاحكام الفقهية ولم يقل احد من خلال هذه الفضائيات بكفر اهل السنة او ضلالهم . نحن نقدر للشيخ امتعاضه من اسرائيل وحرصه على اضعافها ولكن مالذي افتى به ضد اسرائيل ؟ . 
ومضى شيخ الازهر في تصريحاته قائلا ((على المراجع الدينية في النجف وقم أن يتبرأوا من كل من يسب الصحابة الكرام والسيدة عائشة رضي الله عنها، وكل العقائد الباطلة ، لو كانوا حقا يريدون الحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية مضيفا أن الأزهر إلى الآن يضبط نفسه حفاظا على وحدة المسلمين؛ لكن إذا لم تتم السيطرة على هذه الحالة فستكون للأزهر خيارات فكرية أخرى )) . 
المفترض في عالم انعقدت له مشيخة الازهر ان يكون متابعا لما حوله من الاحداث خصوصا مايتعلق بامور المسلمين وما ينشب من خلاف عقائدي او سياسي او غير ذلك , ولا اعتقد ان شيخ الازهر ليس متابعا وانما تعمد الاغماض عن تصريحات علماء الشيعة في النجف الاشرف وقم ومنعهم لسب الصحابة وتحريمهم القدح بازواج النبي (ص) , ولو دعا بعض رجال الدين من اهل السنة الى الامتناع عن تسفيه عقيدة الشيعة بالامام المهدي (عج) , وقذف الشيعة بانهم اولاد زنا لان فقه اهل البيت (ع) يقول بحلية زواج المتعة , والامتناع عن تكفير الشيعة لانهم يسجدون على قطعة اخذت من تراب الارض , وغيرها من العقائد التي لها دليل قوي من الكتاب والسنة . ان اتهام شيخ الازهر لعلماء الشيعة بتبني العقائد الباطلة حسب زعمه اتهام يقلل من مكانة الشيخ ويحط من قدره اكثر ممن يقصدهم علما ان بطلان عقيدة ما بنظر الخصم لايعني بطلانها عند صاحبها ومتبنيها مالم يقم دليل على ذلك . والا فما قول الشيخ بعقيدة تشبيه وتجسيم الذات الالهية عند اهل السنة ؟ 
ان العلماء الحريصين على وحدة المسلمين ظهروا في اوساط المسلمين وعملوا بكل قوة لخدمة الطائفتين دون ان ينتظروا شيخ الازهر المتولي للمشيخة اليوم , واليك نماذج منهم : 
1 – الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر اصدر فتوى شهيرة عام 1959م جاء فيها " ان مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثني عشرية , مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب اهل السنة , ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب ان ينتقل الى غيره ولا حرج عليه في ذلك " 
2 – شيخ الازهر سليم البشري والعلامة المجتهد عبد الحسين شرف الدين الموسوي فتحا حوارا عقائديا وفقهيا حول متبنيات الطائفتين سمي بالمراجعات , فكانت قمة في الادب والعلم والحوار الهادف بين العلماء , وقف هذان العلمان عبر حوارهما على كل نقاط الخلاف بين الطائفتين دون بغضاء او تعصب . 
3 – السيد الشهيد محمد باقر الصدر اصدر بيانا قبل استشهاده بيد طاغية العراق قال فيه " اني بذلت وجودي من اجل الشيعي والسني على السواء " . 
4 – اصدر مكتب سماحة الامام السيستاني بيانا في 28 / كانون الثاني / 2009 اكد على حفظ حقوق ابناء العراق من مختلف الطوائف وان المرجعية الدينية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين دون تمييز بين شيعي وسني . 
     اليس من الاجدر بالشيخ احمد الطيب ان يقتفي اثر هؤلاء العلماء فيرتفع فوق مستوى السياسيين الذين يطلقون التصريحات بالمجان ؟ اليس جديرا به ان يدعوا الى حوار هاديء مع من يشاء من علماء الحوزة في النجف الاشرف او في قم كما حصل في عصر المرحومين الكبيرين الموسوي والبشري , خصوصا وان الامم المتحدة فتحت حوار الحضارات , وحوار الاديان ؟ .  

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/05



كتابة تعليق لموضوع : هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محي
صفحة الكاتب :
  احمد محي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net