صفحة الكاتب : نعيم ياسين

هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
نعيم ياسين
المتابع لتاريخ منطقتنا الحديث يرى انه مر بثلاث مراحل من التفتيت والاختزال لشعوبها المسلمة , وكانت الامة وعقيدتها هي من دفع الثمن في كل تلك المرحل . لقد مرت الامة بشعوبها ذات القوميات والاديان المتعددة بمرحلة الصراع العثماني الفارسي الذي امتد لقرون عديدة , وما ان ضعفت الدولتان العثمانية والصفوية نتيجة الحروب التي استخدم فيها الطرفان الدين والطائفية لخدمة اغراضهما السياسية بدات المرحلة الثانية بالهجمة العسكرية للدول الغربية وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا في البلاد العربية والنفوذ الغربي الواسع في ايران واتسمت هذه المرحلة بعد الاستقلال السياسي الشكلي بالصراع القومي فكانت اقطابه الناصرية ومن سار معها ورفعوا شعار القومية العربية , والشاهنشاهية في ايران ورفعت لافتة الدولة الفارسية , والاتاتوركية في تركيا التي الغت كل مظاهر الخلافة الاسلامية ورفعت مكانها الطورانية . وبعد الصحوة الاسلامية التي انطلقت بين شعوب المنطقة بسقوط الناصرية والشاهنشاهية اواخر السبعينيات من القرن الماضي , ولخشية دول الاستعمار القديم دخلت منطقتنا في مرحلة الصراع الطائفي الذي نعيش فصوله الان بدعم غربي واضح لبعض اطراف هذا الصراع . 
   ان مرحلة الصراع الطائفي هي اخطر المرحل جميعا التي مرت بامتنا لان المقدس من الدين والعقيدة يصبح اداة في الصراع , وقد تنبه لذلك كثير من العلماء الغيورين الحريصين على وحدة الامة وسلامة عقيدتها من الطائفتين الشيعية والسنية فبادروا بما وسعتهم الظروف الى اتخاذ خطوات جادة وحقيقية لنبذ الفرقة بين الطائفتين غير اننا لانعدم وجود بعض الاصوات التي تنطلق ضمن مخطط مرسوم لضرب وحدة المسلمين عبر سكب المزيد من الزيت لتاجيج نيران الصراع الطائفي متخذين من الاختلاف في جزئيات العقائد والفتاوى سببا للوصول الى اهدافهم .
   وجدت نفسي منساقا الى هذه المقدمة وانا اقرا تصريحات شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب لدى لقائه وفدا شيعيا زاره في مقره , وتصريحاته التي نقلتها جريدة الشرق الاوسط السعودية في عددها (  سبتمبر 2011 العدد 11994 ) من خلال مراسلها في القاهرة تبعث على الحزن والاسى , بل تعد صدمة لكل من اطلع على مسيرة الازهر ودوره في التقريب بين المذاهب وانفتاحه واحتكاك علمائه وشيوخه بثقافات متعددة منذ ايام رفاعة الطهطاوي . 
   فمما قاله شيخ الازهر حسب " الشرق الاوسط " ((  إن الأزهر الذي يعبر عن أكثر من مليار سني سيقف بالمرصاد ضد المد الشيعي، أن ما يذاع في القنوات الشيعية يصب في مصلحة إسرائيل والغرب ويهدف لتفتيت الأمة الإسلامية )) . 
تصريح الشيخ هذا يضع الازهر في خندق الصراع الطائفي وليس في خندق وحدة المسلمين . تناسى الشيخ وهو ربما في غمرة انفعال عددا من الحقائق وهي : 
1 – ان هذا الكلام لايقال امام وفد شيعي جاء للتعرف على الازهر ومتابعة تجربته في خطوة للتقريب بين المسلمين , فليس من اللياقة ان تقابل ضيفك بشتمه هكذا . 
2 – ان المد الشيعي الذي يتحدث عنه الشيخ في كل حالاته ليس اجتياحا عسكريا لاحد , وانما هو انتشار ثقافي وطرح افكار قابلة للرفض والقبول , وتلاقح الافكار وانتشارها لايستطيع احد اليوم ان يحد منه او يقف له بالمرصاد عبر المنع والحجب في ظل الاعلام الالكتروني العابر للقارات , ولعل ثورة الفيس بوك القريبة من الازهر في مصر وسقوط نظام مبارك اقرب الادلة التي كان على الشيخ النظر فيها 
3 – لقد حكم الشيخ احمد الطيب على الاعلام الشيعي بانه يخدم اسرائيل والغرب ويفتت وحدة المسلمين , مع ان الشيعة هم ضحية بعض وسائل الاعلام التي تنتسب الى اهل السنة , فهناك عدد من الفضائيات التي تصرخ ليلا ونهارا بان الشيعة روافض وكفار واهل ضلالة , ولا نريد ان نذكر الشيخ بقناة وصال ولا بتصريحات القرضاوي ولا بفتاوى شيوخ ال سعود . ان اغلب الفضائيات الشيعية تركز في 90% من برامجها على شرح عقائد الشيعة وبيان الاحكام الفقهية ولم يقل احد من خلال هذه الفضائيات بكفر اهل السنة او ضلالهم . نحن نقدر للشيخ امتعاضه من اسرائيل وحرصه على اضعافها ولكن مالذي افتى به ضد اسرائيل ؟ . 
ومضى شيخ الازهر في تصريحاته قائلا ((على المراجع الدينية في النجف وقم أن يتبرأوا من كل من يسب الصحابة الكرام والسيدة عائشة رضي الله عنها، وكل العقائد الباطلة ، لو كانوا حقا يريدون الحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية مضيفا أن الأزهر إلى الآن يضبط نفسه حفاظا على وحدة المسلمين؛ لكن إذا لم تتم السيطرة على هذه الحالة فستكون للأزهر خيارات فكرية أخرى )) . 
المفترض في عالم انعقدت له مشيخة الازهر ان يكون متابعا لما حوله من الاحداث خصوصا مايتعلق بامور المسلمين وما ينشب من خلاف عقائدي او سياسي او غير ذلك , ولا اعتقد ان شيخ الازهر ليس متابعا وانما تعمد الاغماض عن تصريحات علماء الشيعة في النجف الاشرف وقم ومنعهم لسب الصحابة وتحريمهم القدح بازواج النبي (ص) , ولو دعا بعض رجال الدين من اهل السنة الى الامتناع عن تسفيه عقيدة الشيعة بالامام المهدي (عج) , وقذف الشيعة بانهم اولاد زنا لان فقه اهل البيت (ع) يقول بحلية زواج المتعة , والامتناع عن تكفير الشيعة لانهم يسجدون على قطعة اخذت من تراب الارض , وغيرها من العقائد التي لها دليل قوي من الكتاب والسنة . ان اتهام شيخ الازهر لعلماء الشيعة بتبني العقائد الباطلة حسب زعمه اتهام يقلل من مكانة الشيخ ويحط من قدره اكثر ممن يقصدهم علما ان بطلان عقيدة ما بنظر الخصم لايعني بطلانها عند صاحبها ومتبنيها مالم يقم دليل على ذلك . والا فما قول الشيخ بعقيدة تشبيه وتجسيم الذات الالهية عند اهل السنة ؟ 
ان العلماء الحريصين على وحدة المسلمين ظهروا في اوساط المسلمين وعملوا بكل قوة لخدمة الطائفتين دون ان ينتظروا شيخ الازهر المتولي للمشيخة اليوم , واليك نماذج منهم : 
1 – الشيخ محمود شلتوت شيخ الازهر اصدر فتوى شهيرة عام 1959م جاء فيها " ان مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الامامية الاثني عشرية , مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب اهل السنة , ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب ان ينتقل الى غيره ولا حرج عليه في ذلك " 
2 – شيخ الازهر سليم البشري والعلامة المجتهد عبد الحسين شرف الدين الموسوي فتحا حوارا عقائديا وفقهيا حول متبنيات الطائفتين سمي بالمراجعات , فكانت قمة في الادب والعلم والحوار الهادف بين العلماء , وقف هذان العلمان عبر حوارهما على كل نقاط الخلاف بين الطائفتين دون بغضاء او تعصب . 
3 – السيد الشهيد محمد باقر الصدر اصدر بيانا قبل استشهاده بيد طاغية العراق قال فيه " اني بذلت وجودي من اجل الشيعي والسني على السواء " . 
4 – اصدر مكتب سماحة الامام السيستاني بيانا في 28 / كانون الثاني / 2009 اكد على حفظ حقوق ابناء العراق من مختلف الطوائف وان المرجعية الدينية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين دون تمييز بين شيعي وسني . 
     اليس من الاجدر بالشيخ احمد الطيب ان يقتفي اثر هؤلاء العلماء فيرتفع فوق مستوى السياسيين الذين يطلقون التصريحات بالمجان ؟ اليس جديرا به ان يدعوا الى حوار هاديء مع من يشاء من علماء الحوزة في النجف الاشرف او في قم كما حصل في عصر المرحومين الكبيرين الموسوي والبشري , خصوصا وان الامم المتحدة فتحت حوار الحضارات , وحوار الاديان ؟ .  

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/05



كتابة تعليق لموضوع : هل سقطت مشيخة الازهر في الفخ ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عقيدة انتظار الفرج من زاوية جديدة  : سامي جواد كاظم

 رسالة الى وسائل الإعلام كافة  : جواد كاظم الخالصي

 تثمين جهود اللجنة المكلفة بمتابعة ملف التصاريح الأمنية الخاصة بمنتسبي تربية نينوى مع مستشارية الأمني الوطني  : وزارة التربية العراقية

 تبادل أدوار ليس إلا..!  : علي علي

 الغائبون عن البرلمان لا يحق لهم مناصب سيادية: علاوي مثالا  : وليد سليم

 القوات الامنية تنجح في استدراج تجمعات الارهابيين للمناطق المكشوفة امام الطيران  : مركز الاعلام الوطني

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عصابة متخصصة بسرقة الدراجات  : وزارة الداخلية العراقية

  امة الوزغ بن الوزغ  : حميد آل جويبر

 مدينة زائري الإمام الحسن المجتبى (ع) التابعة إلى العتبة العلوية المقدسة.. معلم سياحي ومتنفس لأهالي النجف الأشرف والزائرين الكرام  : موقع العتبة العلوية المقدسة

  "عاصفة مدار" تغطي مكة وجدة .. وتتسبب في انعدام الرؤية بالطرق

 فما حلو الزمانِ بمُستعادِ  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 ابغض شعوب الأرض وأخطرها .الجزء الأول  : مصطفى الهادي

 حبال آل سعود.. وعصا اليمن  : قاسم شعيب

 هجوم ايراني على كربلاء  : الشيخ جميل مانع البزوني

 مضيق هرمز هو من ابرز نقاط ضعف الغرب  : ابراهيم القعير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net