صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

ومن أسلحة وعجائب قطر سمو الشيخ حمد رئيس وزراء قطر
برهان إبراهيم كريم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سمو الأمير حمد بن جاسم  هو احد أسلحة وأحد عجائب  قطر, وأكثر شخصيات حكومة قطر المثيرة للجدل.
ودوماً  يطل سمو الأمير حمد  على العالم وهو أشبه بديك منفوش يظن أن الأرض خلقت لتسمع صياحه فقط.
 وربما يظن أنه السيد والزعيم الأوحد لرجال الحكم والفكر والثقافة والاقتصاد والدبلوماسية  في هذا العالم. 
وحتى من يمتدحون سياسات قطر ,أو من هو معجبون بدبلوماسية سمو الأمير حمد رئيس وزراء قطر.يرون لزاماً عليهم أن ينتقدوا الكثير من تصرفات وسياسات وأفكار وتصريحات سمو الأمير حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.والتي لا تصب في مصلحة قطر ورئيس وزراء قطر وحاكم قطر.والتي يتداولونها في السر والعلن.وقناعتهم أن سموه  يتهرب الإجابة عنها أو حتى توضيحها كي لا يفتضح. وهذا بعض ما  يشاع عنه ومما هو متداول: 
فمنهم من يعتبر أن سمو الأمير حمد رئيس الوزراء قطر أحد أسلحة الضلال الشامل لإمارة قطر فقط.
وأن رئيس وزراء قطر عربي  وخليجي بلباسه ولسانه فقط,وأمريكي بلباسه وقلبه وعقله وعمله.
و أن سمو الأمير حمد بن جاسم يتبع أسلوب المراوغة والنفاق بمواقفه السوداء والرمادية مع نظرائه العرب.بينما هو بمنتهى الصدق والصراحة والإخلاص مع الأمريكيين والأوروبيين والإسرائيليين فقط.
وأن جواب سمو الأمير لكل من يشتكي له من تصرفات فضائية الجزيرة واحد وموحد.وفحواه كما يردده سمو الأمير حمد: أنني شخصياً والنظام القطري غير راضون عن تصرفات فضائية الجزيرة. فالجزيرة تديرها إدارة مستقلة لا تخضع لسلطة أحد. ففي قطر إعلام حر وصحافة حرة ,وأنت تعرف كم تجلب الصحافة الحرة والإعلام الحر من صداع لدولة قطر. فهو يريد خداع الغرب والعرب بأن  هناك حرية إعلامية في قطر .والسلطة الرابعة في قطر تعيش  بحرية كما يحلو لها بدون تدخل من أحد.  
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم  قال في مقابلة أجرتها كريستين أمانبور من شبكة أي بي سي الأربعاء 13  نيسان الماضي  كلاماً متناقض ومبهم. وذلك حين قال:أن التغييرات مقبلة على قطر وقد تطال الأسرة الحاكمة. ولكنه أستدرك فلتة لسانه .وأتبعها بقوله: أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خطط للقيام بكل هذه التغييرات لأنه يدرك أهمية ذلك للناس. وتابع قائلاً:أن أمير البلاد المفدى دعم الإصلاحات الديمقراطية في بلده من دون ضغط من عنف الشارع كما رأينا في بلدان أخرى.وان القطريين يعرفون انه شرع بإقامة دستور من دون أي ضغط، ولم يكن هناك أي ضغط لإقامة البرلمان والانتخابات البلدية. وكلامه هذا  يتناقض وبقائه ما يقرب من عقدين على رأس وزارة  الخارجية القطرية.وبقائه في السلطة القطرية لثلاث عقود ينفي فكرة التجديد الذي تأتي به الممارسات الديمقراطية,ويثبت  بالدليل القاطع كرتونية وهشاشة وزيف المجالس والمؤسسات الديمقراطية في قطر.
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم يتهرب من الجواب على السؤال التالي الذي وجه إليه مرات عدة: هل المؤسسات الديمقراطية تمارس أي دور رقابي على حكومته أو على السياسات العامة التي يتبناها سمو أمير قطر. وخصوصاً تلك التي تتعلق بالسياسة الخارجية والإنفاق الحكومي والقواعد الأميركية؟ وتهربه من الجواب دليل على أن سموه لا يريد أن يفضح المستور  عن الحكم الديكتاتوري في قطر.ولا عن قطر التي تحولت إلى مستعمرة أمريكية بجهوده  وجهود حكومته وجهود أميره حمد حاكم قطر. 
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم يتكلم بلغة مختلفة عندما يخاطب الغرب عن اللغة التي يتكلم بها إلى المسلمون والعرب، وكل همه أن يٌسمع الغربيين ما يريدون سماعه من مفردات محاربة الإرهاب والمجالس المنتخبة والانتخابات و فرص السلام والحوار, وهذا محور دائم في ازدواجيته السياسية.
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم أبدى انزعاجه وغضبه من وثائق ويكيليكس .فقال: أن الوثائق التي سربها ويسربها موقع ويكيليكس أثارت العديد من الأضرار والمشاكل والمشاغل ,وسيكون لها أثاراً سلبية على بعض الاتصالات الدبلوماسية. وأتوقع أن سيستغرق الأمر سنوات عديدة حتى تنسى الحكومات الأضرار التي ألحقها ويكيليكس بالعلاقات بين الدول، وخصوصاً مع الولايات المتحدة لمعاودة التحاور معها من جديد بصراحة وانفتاح. وتابع قوله مازحاً: اعتقد أننا سنتحدث معهم اليوم عن الطقس أكثر مما نتكلم عن قضايا معقدة.فسموه يريد أن تبقى الشعوب غائبة ومضللة إلى الأبد. 
وغرور سمو الأمير حمد بن جاسم واضح للعيان.وكشف عن غروره حين قال:أنا أدرك أن بعض القادة يهتمون بما أقوله وليس ما يقوله ويكيليكس!!!! وهذا الغرور  من سمات سمو الأمير حمد بن خليفة حاكم قطر أيضاً.حيث قال أمير قطر لصحيفة فاينانشيال تايمز:أن القادة العرب تعلموا حقيقة أني عنيد ولا أتراجع وعليهم أن يقبلوا بقناة الجزيرة. وكأن سمو الأميرين يجهلان بأن الغرور أثم ومرض.
وموقع ويكيليكس فضح المواقف المتناقضة والملتبسة لسمو الأمير حمد بن جاسم من إيران بتسريبه لوثيقة عن الاجتماع بينه وبين مساعد وزير الطاقة الأميركي دانيال بونينان عام 2009 م. حيث وصف سمو الأمير حمد بن جاسم  العلاقة بين بلاده وإيران. بقوله: أنهم يكذبون علينا ونحن نكذب عليهم.وكشف موقع ويكيليكس أن موقف الشيخ حمد حاكم قطر يخالف موقف رئيس وزرائه. حيث أنتقد حاكم قطر السياسة الأميركية تجاه إيران معتبراً أنها بلد عظيم وكبير ينبغي أن لا يضرب أو يحاصر.وأكد أمير قطر أن بلاده غير مهتمة بمحاكاة أقرانها في الخليج باعتماد برامج ضخمة لإعادة التسلح، داعياً إلى إتباع نهج مختلف حيال برنامج إيران النووي. وقال حاكم قطر: إن العقوبات الدولية المفروضة على إيران لن تكون فعّالة ويتعين عدم حصر الأخيرة في الزاوية، كما يتعين على إدارة الرئيس باراك أوباما تجديد المحاولة مرة أخرى مع طهران,بعد أن حاولت الانخراط معها دون نجاح. وتساءل أمير قطر:كيف يمكن أن يتحقق السلام الذي نريد أن نراه في منطقتنا؟  وتابع كلامه قائلاً:السلام لن يأتي حسب تفكير القوة العظمى لأنها تتخذ قرارات خاطئة في بعض الأحيان، واعتقد أن كل العقوبات المفروضة على إيران لن تساعد.وقال حاكم قطر: أن القاعدة العسكرية الأميركية في قطر لا يمكن استخدامها في أي مواجهة عسكرية مع إيران، ويتعين على الولايات المتحدة أن تطلب منا السماح باستخدامها بموجب اتفاق بيننا،لكننا لن نقبل أن تقوم باستخدامها ضد إيران. وهذه  التصريحات دليل على أن النظام القطري برأسين. وبأن التقارب المعلن بين طهران والدوحة هش,وهدف الدوحة منه الخداع فقط. وبأن لا سيطرة لقطر على القواعد الأميركية في قطر.
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم  رئيس وزراء قطر لم يجرؤ على   تفنيد ما نشره موقع ويكيليكس,بأن ولي عهد قطر سمو الأمير تميم بن حمد يدير من خلف الستار 85% من شؤون قطر.
ونفي الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر عن نية بلاده تقديم عرض رسمي لشراء نادي مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنجليزي لكرة القدم مقابل 1600مليون جنيه إسترليني. دليل على صحة التقارير الصحفية  التي سربت رغبة جهاز قطر للاستثمار الذي يرأسه الشيخ حمد بن جاسم في شراء النادي الإنجليزي المقرر طرح أسهمه في بورصة سنغافورة لخفض ديون النادي. ونقلت فضائية الجزيرة عن رئيس الوزراء القطري قوله:عبّرنا قبل أسابيع عن رفضنا كل تلك الشائعات،لا نرغب في الاستثمار في مانشستر يونايتد. وأضاف: الجميع حالياً يتحدث عن رغبة قطر في شراء النادي وبالطبع إن أكبر المستفيدين هم ملاكه.لأن تلك الشائعات تشعل الصراع وترفع السعر. فسمو الأمير حمد رئيس وزراء قطر على ما يبدوا  يحتكر كل الأعمال والمهن , ولا يترك لغيره من مهنة أو عمل.
و أن سمو الأمير حمد رئيس وزراء حين سأل عن مدى صحة ما يشاع بأن حكومته تعيق حالياً عمل المصارف. أجاب بمكر قائلاً: نحن أحرار في بلادنا في اتخاذ القرارات التي نراها مناسبة وتتماشى مع مصالحنا. ونعتقد أن الحوار هو أفضل طريقة لحل الخلاف مع إيران والكثير من النزاعات الأخرى. 
ومواقفه من القضية الفلسطينية خجولة وملتبسة.فحين سأل عن موقف واشنطن المهدد باستخدام الفيتو في حال التوجه لمجلس الأمن لطلب عضوية فلسطين، قال سمو الأمير حمد بن جاسم: أنه حان الوقت لأن تكون هناك دولة فلسطينية معترف بها من الأمم المتحدة، خاصة أننا 22 دولة عربية وإسرائيل دولة واحدة. ولكنه عقب قائلا:إنه يتعين على الدول العربية مجتمعة أن تتحمل عواقب خياراتها سواء بالتوجه إلى الجمعية العامة الأمم المتحدة أو إلى مجلس الأمن. وتعقيبه لا يتطابق وما قاله سابقاً: إن القيادة الفلسطينية والدول العربية تؤيد التوجه للأمم المتحدة، لحشد التأييد اللازم لحصول فلسطين على حقوقها بدلاً من الذهاب مباشرة إلى مجلس الأمن، وإذا ما تقرر عدم الذهاب لمجلس الأمن فسيكون هناك بلا شك دول كثيرة تؤيد الاعتراف بفلسطين وهذا يحقق لنا الكثير. 
وأن موقف سمو الأمير حمد رئيس وزراء قطر من الربيع العربي  ذاخر بالتناقض  والعجائب وتعدد المواقف. فهو مع نظام البحرين,ودعمه بإرسال قوات درع الجزيرة لهذا الغرض.ومع أنه ينتقد الرئيس اليمني ويعتبره رئيس مراوغ وفاقد للمصداقية. لكنه في نهاية المطاف يدعم كلاً من النظام ومعارضيه معاً. أما في ليبيا فهو ضد النظام فقط,وأصطف مع حلف الناتو لهذا الغرض.و راح يستنكر عدم انضمام عدد كبير من الدول العربية مع قوات الناتو.مؤكدا أن قطر كانت سباقة في الأمر, معتبراً قرار المشاركة بداية جديدة لدولة قطر في الانخراط بالنظام الدولي.أما بخصوص ما يحدث في سوريا فمواقفه متناقضة وخاصة حين قال:أن العرب متفقون على وحدة سوريا واستقرارها ومنع التدخل الأجنبي في شئونها، وأن هناك ألماً عربياً من الدماء التي تسال هناك. وأضاف قائلاً:إننا لا يمكن أن نقبل استمرار القتل والعنف بهذه الطريقة في سوريا، وأنه من الضرورة وقف العنف حتى يتسنى أن يكون هناك حوار بين الحكومة والمعارضة في أسرع وقت ممكن.وأضاف أيضاً: أن اجتماع المجلس الوزاري بحث الوضع الخطير في سوريا، كما بحث اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية أمس خطوات الذهاب للأمم المتحدة. وردًا على سؤال حول ما هو البديل؟ قال: إن علينا حل الموضوع في إطار سوري سوري أو عربي سوري، وفي هذا الإطار فقط،ولكن في نفس الوقت علينا مسئوليات كعرب وبشر إذا استمرت أعمال القتل والقمع في سوريا فسيتم تدارس الموقف من جديد.ولكن الوقائع تثبت أن كلامه هذا إنما هو للتضليل والخداع فقط.وأنه لا يحبذ قيام  حوار بين السلطة والمعارضة. وأنه متهم مع أميره  بأن أكثر ما يسرهما ويفرحهما إنما هو إذلال وإراقة دماء  المسلمين والعرب.
وأن المرء حين يتصفح موقع وزارة الخارجية القطرية سيجد  المعلومات التالية عن سمو الأمير حمد بن جاسم: ولد سمو الأمير حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عام 1959م. وشغل منصب مدير مكتب وزير الشؤون البلدية والزراعة من عام 1982م حتى عام 1989م.وأصبح وزيرا للشؤون البلدية والزراعة بتاريخ 18 تموز 1989م.وبتاريخ 14 أيار 1990م تم تكليفه بمسؤوليات وزارة الكهرباء والماء بالإنابة لمدة عامين إضافة إلى منصبه. و أشرف على العديد من المشروعات الناجحة وارتقى بالقطاع الزراعي. وشغل العديد من المناصب إضافة إلى عمله كوزير لوزارتي الشؤون البلدية والزراعة والكهرباء والماء بالإنابة، حيث تولى المهام التالية: رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية. رئيس المجلس البلدي المركزي. إدارة مكتب المشاريع الأميرية الخاصة. عضو بمجلس إدارة قطر للبترول. عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط. وبتاريخ 1 أيلول 1992م عيّن وزيراً للخارجية وأستمر بها في كل التعديلات الوزارية.وبتاريخ 16أيلول 2003م تم تعيينه نائب أول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه كوزير للخارجية.وفي 3نيسان 2007م تم تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه كوزير للخارجية.وهو يشغل أيضاً المهام التالية: عضو في مجلس الدفاع الأعلى الذي أنشئ عام 1996م. رئيس اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس التي أنشئت عام 1998م. عضو في لجنة إعداد الدستور الدائم التي شكلت عام 1999م. عضو في مجلس العائلة الحاكمة الذي أنشئ عام 2000م. عضو في المجلس الأعلى لاستثمار احتياطي الدولة الذي أنشئ عام 2000م.أي أن سمو الأمير في مسيرته السياسية منذ شبابه وحتى كهولته متطفل على كل المجالات السياسية والداخلية والاقتصادية والتشريعية والأمنية. وهذا دليل على أن  ديمقراطية النظام القطري وديمقراطية سموه وأميره إنما هي كذب وهراء وخداع.والعجيب أن سمو الأمير حمد بن جاسم رئيس الوزراء القطري لم يذكر حتى أسم والديه,ولم يتطرق لتحصيله العلمي وشهادته الجامعية.وربما يعتبر نفسه  أسمى وأهم من كل الشهادات والمؤهلات العلمية والتخصصية والثقافية.فالمؤهلات هي من تتشرف به لا هو من يحتاجها أو تشرفه.
وأن تقارير إخبارية مصرية  كشفت أن رئيس الوزراء القطري يدرس تعيين رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة المصري الأسبق والمتهم في بعض قضايا الفساد مستشارً خاصا له لشئون الاستثمار للاستعانة بخبراته السياسية والاقتصادية. وهذا دليل أن سمو الأمير حمد أحد أعمدة الفساد بقطر. 
وأنه بعد طول تجاهل وصمت.طل رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم  ليقول: أن مصر هي الميزان في العالم العربي، وإذا صحت وقويت فهي قوة للعالم العربي. وأعرب سموه عن تأييد بلاده لوجود علاقة بين مصر وإيران.حيث قال: هذا لا يعني تغييراً في الثوابت، لأن هذه العلاقات من الممكن أن تصب في صالح دول الخليج، كما أنه ليس هناك أي تخوف من أن يكون لمصر سفارة في إيران، خاصة أن دول العالم الإسلامي لها سفارات في إيران.وكلامه هذا للخداع والتضليل فقط. فالمعروف عن سمو الأمير حمد بن جاسم وأميره,أنهما لا يوفران فرصة ليطعنا المسلمين والعرب.وحتى نظرائهما من المسلمين والعرب وجيران قطر لم يسلموا من آذاهما وشرورهما في كل وقت.
وأن رئيس وزراء قطر يعتبر أن قادة عرب  هولوا من خطورة الإسلاميين وخاصة جماعة الإخوان المسلمين. وقاموا بإلصاق تهم التطرف إليهم لضمان الحفاظ علي مناصبهم. مطالباً المجتمع الدولي بأن يفتح صفحة جديدة مع الإسلاميين عامة، وان يتقبلهم وأن يقييم بنفسه تصرفاتهم بعد انخراطهم في المجتمع الدولي وإتباعهم للمواثيق والقوانين الدولية. وموقفه هذا لا يتطابق مع تصرفاته وتصرفات نظامه القطري,حيث أنه ونظامه منخرط مع الإدارة الأميركية وإسرائيل في محاربة المسلمين والعرب. 
وأن موقع الشروق نقل عن رئيس وزراء قطر قوله في مؤتمر صحفي عقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.قوله: دائماً عندما تأتي حكومة ضعيفة في إسرائيل يقولون هذه حكومة ضعيفة لا تستطيع  أن تتخذ قرار السلام، وعندما تأتي حكومة أغلبية قوية تكون غير محتاجة للسلام.لأن الرأي العام الإسرائيلي لا يحتاج للسلام.وأضاف: لدينا مسلسل لا ينتهي من الوعود ومن الآمال من الحكومات الإسرائيلية ولكن النتيجة لا يوجد شيء. ومع إقرار سمو الأمير حمد بن جاسم بأن إسرائيل تتهرب من السلام فهو مثابراً على الاجتماع بحكام إسرائيل سراً,وربما لتشجيعهم على مواقفهم العدوانية.
وأن رئيس الوزراء القطري أشار إلى أن الحل الذي رآه الفلسطينيون,والذي طلبوا دعم العرب لهم فيه، هو الذهاب للأمم المتحدة، وتنبيه إسرائيل والمجتمع الدولي بأن هناك مشكلة ولابد من حل لها والجلوس للتباحث في عملية السلام. حيث قال: في العالم العربي الأمور تطورت، وهو ليس استبدال ولكن تحريك لموقف جامد، بأن هناك خيارات أخرى سيطرق العرب والفلسطينيون أبوابها الآن وبعد ذلك، إذا لم يكن هناك مباحثات وجدول زمني جدي للوصول إلى نتائج. وهذا الكلام إنما هي أحجية من أحاجي سمو الأمير البارع في حياكتها كي تبقي الأمور غامضة ومبهمة كي لا يحرج نفسه. وخاصة أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثان يصر على أن هناك سلاماً بين إسرائيل والعرب. ولابد أن تطمئن إسرائيل أن مقابل السلام ستكون هناك علاقات طبيعية مع الدول العربية. 
وأن سمو رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم ذو خبرة بإيقاد الفتن وتفجير القنابل الدبلوماسية. فخلال مؤتمره الصحفي عقب انتهاء الجلسة الختامية للقمة العربية الاستثنائية  قمة غزة التي اختتمت بالدوحة.كشف سموه  عن سبب تغيب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية السابق محمود عباس، ودولة الإمارات العربية، واللغط الذي دار حول جمهورية الصومال.حيث قال سمو الشيخ حمد بن جاسم: رئيس السلطة أبلغني أنه لا يمكنه الحضور للقمة، لأنه اتصل بعمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وأبلغه الأخير أنه لا قمة عربية ستُجرى تحت لوائح الجامعة.وأنه احتج على محمود عباس وقال له أنه من المفروض أن تتصل بنا باعتبارنا الجهة الداعية إلى انعقاد القمة.وتابع قائلاً: إن رئيس السلطة استأذنه في إعادة الاتصال به بعد نصف ساعة. وبعد ساعة ونصف اتصل بي أبو مازن وقال لي لا أستطيع أن أحضر القمة، إن علي ضغوطاً، ولو حضرت فسأُذبح من الوريد إلى الوريد. ولم يُشر سمو الأمير حمد  رئيس الوزراء القطري في ندوته الصحفية ممن صدر هذا التهديد لأبي مازن. أما  عن سبب تغيُب دولة الإمارات العربية المتحدة عن المشاركة.قال سموه:أن السبب راجع لحضور إيران في القمة، وأضاف: إن خلافاً حاصل بين الدولتين هو السبب في غياب الإماراتيين.وأننا تفهمنا الوضع. وتابع رئيس الوزراء القطري تفسير موقف الصومال قائلاً: إننا تفاجئنا بموقف جمهورية الصومال الإسلامية برفضها المشاركة.وعندما اتصلنا بالإخوة الصوماليين نفوا الخبر، وأبلغونا أن الجامعة العربية هي التي تكلمت في مكاننا.وكأن هدفه  إيقاد نار الفتن بين المسلمين والمسلمين وبين العرب والعرب.
وأن الموقع الالكتروني لصوت إسرائيل باللغة العربية نشر خبر, بأن رئيس وزراء قطر التقى سراً في أحد فنادق لندن برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أثناء تواجده في لندن. وأحيط اللقاء بكتمان تام وبعيداً عن وسائل الإعلام وضمن إجراءات أمنية بريطانية مشددة. واستمر اللقاء حوالي الساعة. وانه وبعد ساعات قليلة من اللقاء صدر في الدوحة بيان أكد أن قطر ستقوم ببيع الغاز إلى  إسرائيل لتعويض النقص في الكميات التي تصلها من مصر. وأتهم موقع صوت إسرائيل، المسؤول القطري بأنه أداة في أيدي أجهزة الأمن الأمريكية,وله دور في التحريض والعبث، وانه عنصراً فاعلاً في أجهزة الأمن الأمريكية. وتسند إليه ادوار هامة في التحريض والعبث ببعض الساحات.ولكن الموقع المذكور عاد لسحب الخبر بسرعة. ومع ذلك لم يتحرك سمو الأمير حمد للرد أو لتكذيب هذا الخبر. 
وأن صائب عريقات دعا  بتاريخ  27 /12/2011م أمين عام جامعة العربية عمرو موسى ورئيس وزراء قطر.إلى فحص وثائق الجزيرة بشأن محادثات السلام مع إسرائيل.وطالبهما بالإعلان عن أي موقف يثبت اتخاذه فلسطينياً ويكون خارج الشرعية الدولية. واعتبر أن ما تنشره القناة خيال مريض وتزوير وتحريض وافتراء غير مسبوق في تاريخ العرب. وطبعاً لم يرد سمو الأمير حمد على هذا الطلب.
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم معجب ومفتون بأفكار هنري كيسنجر وغونداليزا رايس بخصوص الفوضى الخلاقة.وضرورة أن تنضوي الدول الصغرى ضمن مصالح الدول الكبرى بدون قيد أو شرط ويدون أي تردد أو تذمر.ويعتبر سموه أن بناء شرق أوسطي جديد على أساس الثروات والمصالح الاقتصادية التي أقامت عليها بريطانيا نظام المحميات في الخليج أفضل من اتفاقيات سايكس بيكو التي أقامت الدول على أساس الجغرافيا.فمشروع الشرق الأوسط الجديد إنما هو عملية تصحيح لخطأ.
وأن سمو الأمير حمد بن جاسم يعتبر أن الترويج للأفكار الليبرالية والسياسات الأميركية ونشر قيم الديمقراطية الأميركية أجدى من تحرير المقدسات الإسلامية, أو بذل الجهود لفك الحصار عن غزة.
وأن سمو الأمير حمد  بن جاسم   يعتبر أن المنظمات الدولية والإقليمية والعربية والإسلامية كي تكون نشطة وفاعلة يجب أن تقاد من قبل الإدارة الأمريكية حصراً.وإلا فهي بلا فائدة,ولا قيمة لها بتاتاً.
وأن سمو الأمير حمد يعتبر أن الأعلام القطري وفضائية الجزيرة هما أحد أهم ركائز القوة لدولة قطر. 
وأن سمو الأمير حمد رئيس وزراء قطر  دعم  الحرب على الروس في أفغانستان.ويقف الآن  مع الإدارات الأميركية لمحاربة الإسلام بما يسمى الحرب على الإرهاب.وأنه هو سخر فضائية الجزيرة لدعم الإدارات الأميركية في حروبها الصليبية,وإيقادها لنيران الفتن في الدول العربية والإسلامية. 
 كثيرة هي المآخذ على سمو الأمير حمد رئيس وزراء قطر والتي شوه بها صورته  لدى المسلمين والعرب.
الثلاثاء:4 /10/2011م                              
bkburhan@hotmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/04



كتابة تعليق لموضوع : ومن أسلحة وعجائب قطر سمو الشيخ حمد رئيس وزراء قطر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net