صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي

بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب_التقليد ( 5 ) حقيقة الإجتهاد والتقليد
ابو تراب مولاي

في هذه الحلقة نبغي تسليط الضوء على المعنى الحقيقي للإجتهاد والتقليد كي يكون الإنسان على بصيرة في ذلك ، مزيلاً من ذهنه كل ما من شأنه تزييف الحقائق وتضليل الرأي الفردي والجمعي ! 

الإجتهاد
عُرّف الاجتهاد بأنه : استفراغ الوسع لتحصيل الظن بالحكم الشرعي !!!
ولكنّ القرآن الكريم يحكم ببطلان هذا المعنى حيث يقول : {وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا ۚ إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا} . ولأجل هذا ثارت ثائرة المحدّثين ( الإخباريين ) ووصفوا الإجتهاد بأنه #بدعة وحرام ..!

إلا إنّ الحقيقة أنّ هذا التعريف هو تعريف أبناء العامة للإجتهاد ، لأن العامة يعتبرون  الظن حجّة شرعاً لانسداد باب العلم بالأحكام عندَهم .

وأما الإمامية - أنار الله برهانهم - فإن معنى الإجتهاد عندهم ليس كما عند العامة ( لأن الظن العام ليس حجة عندهم لعدم انسداد باب العلم والعلمي بفضل أهل البيت ع ) .. 
فقد قال الإمام الخوئي ( قدس ) : 
فالصحيح أن يُعرّف الإجتهاد بتحصيل الحجة على الحكم الشرعي . التنقيح ج١ ص ١٠ . 
وبحسب هذا التعريف يكون الاجتهاد بعيدا كل البُعد عما وصفه مَن لا يرتضيه ، بل هو الطريق الطبيعي والعقلائي للحصول على الحكم الشرعي من الكتاب والسُّنّة . 

فليس الإجتهاد عندنا هو الإفتاء وفق الظن العام .
وليس الإجتهاد عندنا هو الإفتاء وفق القياس والاستحسان الذي كان يعمل به أبو حنيفة .
بل الإجتهاد عندنا هو الإفتاء وفق الحجة المحصّلة من #الكتاب و #السنّة و #العقل_القطعي ( وحكم العقل القطعي كحكمه بأن مقدمة الواجب واجب ، لعدم إمكان تحصيل الواجب إلا بمقدمته فوجبت المقدمة ) .
وهذا المعنى للإجتهاد مما لا شبهة ولا ريب في مشروعيته بل وجوبه العقلي إذ لا يمكن الحصول على الأحكام التكيفية إلا به .
قال الإمام الخوئي (قدس) :
إن الإجتهاد بمعنى تحصيل الظن بالحكم الشرعي كما يراه المحدّثون بدعة وضلال ، إلا أن الأصوليين لا يريدون إثباته وتجويزه ولا يدّعون وجوبه ولا جوازه بوجه ، بناءاً على عدم تمامية مقدمات الإنسداد - كما هو الصحيح - وأما الإجتهاد بمعنى تحصيل الحجة على الحكم الشرعي فهو أمر لا يسع المحدّث إنكاره وهو الذي يرى الأصولي وجوبه ، فما أنكره المحدّثون لا يُثبته الأصوليون كما أن ما يريد الأصولي إثباته لا يُنكره المحدّثون ( وهو تحصيل الحجة على الحكم ) إذن يظهر أن النزاع بين الفريقين لفظي راجع إلى التسمية فإن المحدث لا يرضى بتسمية تحصل الحجة إجتهاداً وأما واقعُهُ فكلتا الطائفتين تعترف به كما مر . التنقيح ج١ ص ١١ . ١٢ . 

فلو قيل : إن الفقهاء فسروا الاجتهاد في رسائلهم العملية بأنه مَلَكَةٌ يُقتدر بها على استنباط الحكم الشرعي . وهذا التعريف غير ما ذكرتموه لنا .
قلنا : إن التعريف الذي ذكروه في الرسائل العملية هو الإجتهاد النظري ، فإذا وصل العالم إلى هذه المرحلة يكون مجتهداً من الناحية النظرية والعلمية ، أما اذا أعمَلَ هذه النظرية في الخارج وبدأ بالبحث عن الأحكام في مظانِّها وأفتى وفق الحجج المحصلة لديه فسيكون مجتهداً من الناحية التطبيقية والفعلية وهو الإجتهاد العملي الفعلي ( وهو تحصيل الحجة على الحكم الشرعي ) وإليه يستند التقليد .
والإجتهاد النظري مقدمة للإجتهاد التطبيقي الفعلي إذ لا يمكن للفقيه أن يفتي إلا إذا حصلت له تلك الملكة .

الإجتهاد_متى ؟
ومما تقدّم يُعلم أن الاجتهاد بمعنى تحصيل الحجة على الحكم الشرعي لم يكن وليدَ العصور المتأخِّرة بل هو معاصر لزمن النص الشرعي وذلك لأن أصحاب الأئمة (ع) وثقاتهم كانوا يُفتون الناس بما يحتاجونه ، مستندين في ذلك إلى الكتاب والسُنّة ولم يكونوا رواةً فحسب ، لأن الراوي وظيفته نقل الأحاديث فقط من دون أن ينظر فيها ، بينما كان أصحاب الأئمة (ع) يُفتون وينظرون في الأدلة ( والنظر - على الأقل - هو الفحص في الأدلة الشرعية والمقارنة بين عامّها وخاصها وما شاكل ليستنتج حكماً شرعياً ) كما ورد في مقبولة عمر بن حنظلة عن الامام الصادق (ع) ... قال : ينظران من كان منكم ممن قد روى حديثنا و "نظر" في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكماً  .
فهذه الرواية تشترط النظر ولا تكتفي بأن يكون الإنسان راوية . 
وقد أمر الإمام الباقر (ع) أبان بن تغلب بالإفتاء لا بالرواية كما في رواية النجاشي ( وقال له أبو جعفر ع : اجلس في المسجد وافتِ الناس ، فإني أحب أن يُرى في شيعتي مثلك ) .
نعم ....
كلمّا ابتعدنا عن عصر النص زاد الجهد واحتجنا إلى بذل المزيد منه لأجل أن نفهم كلام المعصوم ، فمثلا إن أبان بن تغلب لا يحتاج الى دراسة فنون اللغة وأمثالها لأن لسانه كان مستقيماً خلافاً لحال طلبة اليوم الذي اختلطت فيه الألسن .. وهكذا لا يحتاج الى دراسة علم الرجال لأن النص يتلقّاه بلا واسطة أو بواسطة قريبة ، بينما علماء اليوم يبذلون الجهد الجهيد 

من أجل معرفة أحوال رجال الرواية كي يأخذوا من الثقة ويتجنبوا الوُضّاع وهكذا .. وأما جوهر الاستناد في الفتوى على المعصوم فهو واحد ، فكل ٌ- سواءٌ أبان بن تغلب أم المرجع الخوئي - يعتمد على النص الشرعي .

التقليد
وبناءً على ماتقدّم يكون معنى التقليد الحقيقي هو رجوع الجاهل ( الجاهل بالحجة الشرعية على الحكم الشرعي) إلى العالم والعارف بها . 
وهذا المعنى للتقليد يقرّه العقلاء ولا يختلف عليه اثنان بعد عدم إمكان تحصيل الحجة على الأحكام من قِبَلِ العامي كما بينّا ذلك مفصّلاً في الحلقة الثانية فراجع .

وقد تسأل : إنه قد تبيّن لنا أن الإجتهاد عند الإمامية لا مشكلة فيه ويتوافق مع منهج أهل البيت ع . ولكن يبقى في النفس شيء من اعتماد الفقهاء على علم الأصول الذي شنّع عليه الإخباريون ونسبوه إلى غير مدرسة أهل البيت ع ! فهل لكم أن تُطلعونا على حقيقة الأمر فيه ؟

الجواب : إن علم الأصول لا يفرق عن علم الفقه فكلاهما عن أهل البيت ع . وذلك يحتاج إلى تفصيل يأتي بإذن الله تعالى في الحلقة السادسة .

لمتابعة بقية الحلقات أضغط هنا 

  

ابو تراب مولاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/02



كتابة تعليق لموضوع : بحث مسلسل حول إقامة الدليل على وجوب_التقليد ( 5 ) حقيقة الإجتهاد والتقليد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب منشد الكناني
صفحة الكاتب :
  طالب منشد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الكتاب بين الهدية والشكر  : صالح الطائي

 الموسوعة الفقهية القصصية الميسرة -كتاب الصوم- الحلقة الأولى  : د . رزاق مخور الغراوي

 في قناة الشرقية .. ( حرامي يحلف المبيوك والمبيوك يتعذر من الباكه)  : زهير الفتلاوي

 مفتشية الداخلية تضبط عدد من المعقبين في دائرة مرور المثنى  : وزارة الداخلية العراقية

 وزير التخطيط يفتتح مكتب المساعدة الخاص بتقديم الدعم اللازم لجهات التعاقد فيما يخص التوريدات  : اعلام وزارة التخطيط

 سيناريو المالكي للفوز بولاية ثالثة  : جودت هوشيار

 من ديوان شمسَ المَغْرِبِ  : امل جمال النيلي

 قوى العدوان ستقر بهزيمتها ..ومسار التفاهمات السياسية باليمن سيخضع لقوانين الحرب والرابح والخاسر فيها ؟!  : هشام الهبيشان

 إذا أردت أن تحج عليك أن تدفع رششششششششوه

 اجراء تداخل جراحي ناجح لاستئصال ورم من داخل بطن مريض ستيني يرقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 هل نحن بحاجة إلى خطاب ثوري؟!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 ديمقراطية --- اللاتظاهر  : باقر العراقي

 ارهابيين يذبحون طفل بعمر الزهور واما انظار عائلته في مدينة الموصل ولاسباب طائفية  : شبكة فدك الثقافية

 نقابة المعلمين تجتمع مع رئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية للنظر بمطالبها المشروعة  : عقيل غني جاحم

 خلال حضوره مسابقة نصرة القران الكريم , الوائلي : النشاطات القرانية والاهتمام بها , تبعث البهجة والسرور وتقرب بين المسلمين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net