صفحة الكاتب : ابو الصاحب الشريفي

السيد كمال الحيدري وخمس السادة
ابو الصاحب الشريفي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله الطاهرين.
ذكر السيد كمال الحيدري في بعض كلامه (على الرابط https://www.youtube.com/watch?v=33u1ZGsOJ6s )

أنه بناء على الروح العامة في القرآن التي تقول بأن أكرمكم عند الله أتقاكم فلا معنى لتمييز سلالة على سلالة حتى لو كانت سلالة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله، ووصف جميع علماء الطائفة القائلين بوجود سهم السادة بأن منطقهم بائس متخلف بسبب هذا القول. وشبّه سهم السادة بما يوجد عند الأسر الملكية وأن الأمير منهم تكون له حصة من النفط عندما يولد. وأقسَم بالله العظيم أن اشتراط الاحتياج في السيد كي ينال سهم السادة ظهرت في الآونة الأخيرة وإلا فقول علماء الطائفة –كما يدّعي- هو أن السيد يأخذ هذا السهم وإن كان غنياً. وتفوّه بعد هذا بكلام واضح الفساد يتبين بطلانه من الرد الآتي على كلامه المتقدم.
هذا وقد كثرت افتراءات هذا الرجل على علماء مدرسة أهل البيت عليهم السلام وأصبح من الصعب تتبع جميع هذه الفريات والتدليسات. وفي هذا الموضوع نقول: إن ما يقول إنه الروح العامة للقرآن الكريم يحتاج لتفهم جميع آيات القرآن الكريم كي لا يتبع القائل ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله. وهذا التمييز الذي يريد نفيه هو موجود في مثل قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ، ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) وقوله جلّ شأنه: (وَلَقَدْ آَتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ، أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ، وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ) وقوله سبحانه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله: (قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)، فجعل الله سبحانه مودة قرابة نبيه الكريم صلى الله عليه وآله أجراً للرسالة الإلهية، ولا فضل أكبر من هذا ولا تمييز أرفع من هذا. وبالتالي فإن التمييز في الكتاب الكريم موجود، ولكنه تمييز موافق للحكمة الإلهية ولا ينافي العدل الإلهي ولا يبخس حق أحد ويعطي لكل ذي حق حقه. ثم إن ما استدل به السيد كمال وأعني قول الله سبحانه: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) الذي هو جزء من الآية الكريمة: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) لا علاقة له بما يدعيه من التمييز المذموم بين الناس فيما يتعلق بسهم السادة، فالآية الكريمة يُفهم منها أن لا فرق بين ذكر وانثى ولا بين شعب وآخر ولا بين قبيلة وأخرى إلا بتقوى الله تعالى وهي معيار كرامة الإنسان عنده عزّ وجلّ، وأين هذا من سهم السادة الذي يُعطى للفقراء من السادة في الدنيا والذي لا علاقة له بالكرامة عند الله، فقد يكون غير السيد أشرف من السيد وأكرم عند الله تعالى. وسهم السادة جزء من تقسيم إلهي لأموال الصدقات الواجبة، فكما إن السادة ممنوعون من الزكاة وزكاة الفطرة من غير السيد (وسيد كمال يقرّ بهذا في فتاواه "الفتاوى الفقهية" ولم يقل إنه تمييز ضد السادة ومحاولة لإفقارهم وتجويعهم)، فكذلك أُعطوا ما يسد حاجتهم السنوية أو أقل من حاجتهم بشروط سنعرض لها إن شاء الله تعالى. وكذلك نجد الزكاة مثلاً قد خُصص إعطاؤها بأصناف ثمانية لم يقل أحد من المتدبرين لكتاب الله تعالى إنه تمييز ينافي الروح العامة للقرآن الكريم وأنه يجب توزيعها على جميع البشرية وما شاكل من اقتراحات. 
    وما فتئ هذا الرجل ينتقص من علماء مدرسة أهل البيت سلام الله عليهم وينعتهم بأقبح النعوت وهم الذين أخلصوا لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وآله ولأهل البيت سلام الله عليهم وتحملوا كل الصعاب من جوع وتهجير وتقتيل في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى والحفاظ على دين آل محمد صلى الله عليه وآله ونقلِه إلينا رغم أصعب الظروف. وهم الذين تمتعوا بعقليات جبارة وعبقرية بحيث استطاعوا تحقيق الحقائق واستخلاص علوم أهل البيت سلام الله عليهم التي أحاطتها أجواء معقدة نتيجة الضغط والترهيب المتواصلين من السلطات التي عاصرت الأئمة سلام الله عليهم، ثم استطاع العلماء نقل هذا التراث الناصع وقادوا مسيرة الشيعة بحكمة راقية إلى يومنا هذا رغم ضراوة الهجمات الفكرية والمادية التي أحاطت بنا على مَر الزمان. وقد شهد الأعداء والأصدقاء برجاحة عقول علمائنا، ثم يأتي هذا المعجب بنفسه وينعتهم جميعاً بأنهم ذوو فكر بائس متخلف وهو فقط ذو الفكر الناضج المتحضر!.
    ثم أقسَم كذباً بالله تعالى أن علمائنا لم يكونوا يشترطون الفقر في السيد الهاشمي كي يُعطى من سهم السادة وأن هذا الاشتراط قد ظهر في الآونة الأخيرة. وبمقتضى اطلاق كلامه أنه لا فرق في أصناف السادة المستحقين للخمس فكلهم يجوز أن يكونوا من الأغنياء. وكلامه هذا غير صحيح لأن سهم السادة يشمل أصنافاً ثلاثة: الأيتام والمساكين وابن السبيل بمقتضى قوله تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آَمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). والكلام لا يتوجه نحو المساكين لأنهم أبرز مصاديق الفقر ولم يقل أحد بأن المسكين الهاشمي غير مشمول بهذا السهم، فبقي عندنا الأيتام وابن السبيل. 
أما الأيتام فالمشهور بين علمائنا اشتراط فقرهم كما ذكر السيد الخوئي رحمه الله في كتاب الخمس من المستند حيث قال: (كما هو المعروف المشهور بين الفقهاء، وينبغي ان يكون كذلك، إذ العلة في تشريع الخمس سد حاجة بني هاشم كالزكاة لغير بني هاشم، فلا خمس للغني وان كان هاشميا، كما لا زكاة له، ويؤيده بعض النصوص الضعيفة). كما وإن هذا الرأي معروف عند علمائنا القدامى، فقد ذكر المحقق الحلي (المتوفى سنة 676 هـ) في "المعتبر" ج2 ص632 اعتبار الفقر في الأيتام وعلله بأن الخمس جبر ومساعدة فيخص به أهل الخصاصة، ولأنه يصرف على قدر الكفاية فإذا كان غنياً فقد استغنى بماله من المساعدة بالخمس، وقال العلامة الحلي (المتوفى سنة 726 هـ) في "تحرير الأحكام" ج1 ص 441 أنه يحرم على من له أب موسر. واشترط السيد اليزدي المتوفى سنة 1919م في "العروة الوثقى" الفقر في الأيتام ووافقه خمسة عشر معلقاً في الطبعة التي فيها تعليقة هؤلاء الأكابر الخمسة عشر ومنهم السادة أبو الحسن الاصفهاني ومحسن الحكيم والخوئي والخميني.
وأما ابن السبيل فهو قليل الوجود نسبة للمساكين والأيتام خاصة في زماننا هذا، وتخصيصه بالذكر في موارد الصدقة من زكاة وخمس يشعر بحاجته لهذه الصدقة، وإلا فإن كان غنياً فهو قد يكون ذا عيشة أرغد من ابن البلد فلا ميزة له على ابن البلد، ويضاف لهذا اشتراط علمائنا حاجته في بلد التسليم كما ذكر المحقق الحلي في الشرائع ج1 ص136 والعلامة الحلي في "تحرير الأحكام". وقال السيد الخوئي في المستند: (فلا يضر غناه في بلده كما تقدم في الزكاة لا طلاق الدليل فان العبرة بالحاجة الفعلية، غايته ان يعتبر ان لا يكون متمكنا من القرض لعدم صدق الحاجة حينئذ. واما انه تعتبر الحاجة الفعلية فلا يعطى لكل ابن سبيل وان نسب الجواز إلى بعضهم، فقد تقدم وجهه في كتاب الزكاة وقلنا ان كلمة (ابن السبيل) بنفسها ظاهرة في ذلك فإنه بمعنى المحتاج في سفره الذي ليس له مأوى يعالج به الوصول إلى وطنه. فهذا مأخوذ في مفهوم ابن السبيل ومحقق لموضوعه من غير حاجة إلى التقييد من الخارج).
بقي أمر وهو أن هنالك شروط عديدة يلزم توفرها في مستحق الخمس الهاشمي إضافة للفقر وصحة انتسابه الهاشمي من جهة أبيه كما ذكر السيد السيستاني، منها كما ذكر في المسألة 1263من "منهاج الصالحين" ج1 : (لا يجوز على الأحوط إعطاء الخمس لمن تجب نفقته على المعطي وإن كان للتوسعة عليه ــ زائداً على النفقة اللازمة ــ إذا كان عنده ما يوسع به عليه، نعم إذا كان لواجب النفقة حاجة أخرى غير لازمة للمعطي ــ كما إذا كان للولد زوجة تجب نفقتها عليه ــ يجوز للمعطي تأمينها من خمسه مع توفر الشروط المتقدمة. ولا يجوز إعطاء الخمس لمن يصرفه في الحرام، بل الأحوط لزوماً اعتبار أن لا يكون في الدفع إليه إعانة على الإثم وإغراء بالقبيح وإن لم يكن يصرفه في الحرام، كما أن الأحوط لزوماً عدم إعطائه لتارك الصلاة أو شارب الخمر أو المتجاهر بالفسق). وفي مسألة 1260: (الأحوط وجوباً أن لا يعطى الفقير أكثر من مؤونة سنته). وذكر سماحته في مواصفات الفقير والمسكين المستحق للزكاة (والتي تشمل مستحق الخمس أيضاً) ما يلي: (وإذا كان قادراً على الاكتساب وتركه تكاسلاً، لم يجز له أخذ الزكاة). بل وحتى طالب العلم الحوزوي الذي لا يكون طلب العلم واجباً عيناً عليه لا يجوز له الأخذ من سهم السادة وفق المسألة 1138 التي تعم الزكاة وسهم السادة من الخمس والتي تنص: (طالب العلم الذي لا يملك فعلاً ما يكفيه لمؤونته يجوز له أخذ الزكاة إذا لم يكن قادراً على تأمين مؤونته بالاكتساب وإن ترك طلب العلم، وأما إذا كان قادراً على ذلك وإنما يمنعه طلب العلم من الاكتساب فان كان طلب العلم واجباً عليه عيناً جاز له أخذ الزكاة وإلا فلا يجوز له أخذها. هذا بالنسبة إلى سهم الفقراء).
نسأل الله العصمة من القول بغير علم والسداد في أمور ديننا ودنيانا إنه هو الولي الرحيم. والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين.

  

ابو الصاحب الشريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/01



كتابة تعليق لموضوع : السيد كمال الحيدري وخمس السادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي
صفحة الكاتب :
  اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين: صرف اكثر من 3 مليارات دينار على ضحايا الارهاب في محافظة نينوى  : علي السراي

 عدد الشيعة في العالم يرتفع إلى أكثر من 400 مليون نسمة أي مايعادل ربع عدد المسلمين في العالم

 من يحمل عرش الإصلاح  : وليد كريم الناصري

 تطهير منطقة الديوم ومقتل 68 داعشیا بالجسر الياباني وکوبانی

 البعثية والداعشية تسري في عروق بليغ..!  : علي الغراوي

 اهالي بلد ينتفضون دعما لفتوى المرجعية و يحررون مديرية شرطة الضلوعية من داعش

 الجامعة المستنصرية تقيم ندوة عن استثمار الغاز الطبيعي في العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 نريد رئيس وزراء عراقي  : اسعد عبدالله عبدعلي

  الطريق إلى كربلاء  : حبيب النايف

 السيستاني.. فتوى النصر  : مجاهد ابو الهيل

 ولليّل فيّ رهبة ورجاء....  : د . سمر مطير البستنجي

 فرقة العباس القتالية تعلن عن انتهاء واجبها في تأمين قوافل الحجاج عبر طريق عرعر

 هذا نبينا صلوات الله عليه وآله  : احمد مصطفى يعقوب

 لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى في الفرقة المدرعة التاسعة تكرم احد أبطال الفرقة في ناحية السديناوية  : وزارة الدفاع العراقية

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الجمعة 24 ـ 03 ـ 2017

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net