• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزيرالتخطيط/ وزير التجارة وكالة يبحث مع المسؤولين الامريكيين تطويرالعلاقات الثنائية .
                          • الكاتب : اعلام وزارة التجارة .

وزيرالتخطيط/ وزير التجارة وكالة يبحث مع المسؤولين الامريكيين تطويرالعلاقات الثنائية

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع عدد من المسؤولين الامريكيين خلال زيارته الرسمية إلى واشنطن للمدة من 19 لغاية 25 تموز الجاري عددا من القضايا المهمة التي تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومنها توفير متطلبات البطاقة التموينية ومساهمة الشركات الامريكية في عمليات اعادة الاعمار والتنمية للمناطق المحررة.

فقد التقى الجميلي وزير التجارة الامريكي وكالة يعقوب هيرنانديز وبحث معه تطوير العلاقات التجارية وتذليل العقبات التي من شأنها التأثير على التبادل التجاري بين البلدين.

ودعا الجميلي خلال لقائه هيرنانديز الجانب الامريكي إلى ضرورة دخول الشركات الامريكية إلى السوق العراقية وقطاع التعاقدات الحكومية وخاصة فيما يتعلق بتأمين متطلبات البطاقة التموينية لاسيما في مجال الحبوب.

من جانب اخر  اجرى وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي والوفد المرافق جولة من المشاورات الهامة مع الجانب الامريكي تتعلق بالمشتريات الخارجية مع برنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة وذكر بيان ان المشاورات تناولت اليات التعاقدات التجارية الدولية والشروط المواصفات العراقية ونظيرتها الامريكية وكيفية الوصول إلى الصيغ المثلى لتسهيل وتنشيط التبادل التجاري بين البلدين.

الجميلي – وبحسب البيان - اعرب عن استعداد وزارة التجارة العراقية العمل على تحقيق الرؤية المشتركة والوصول إلى صيغة مثلى لتنشيط وتسهيل التعاون التجاري الثنائي.

إلى ذلك التقى وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي والوفد المرافق له خلال زيارته إلى واشنطن الممثل التجاري الامريكي لاين سيزر وبحث معه الجهود التي يبذلها العراق بهدف الدخول منظمة التجارة العالمية.

داعيا الجانب الامريكي إلى دعم هذه الجهود بهدف تسريع اجراءات دخول العراق إلى منظمة التجارة العالمية .. وحضر اللقاء مساعد الممثل التجاري الامريكي لشؤون جنوب ووسط اسيا وفي سياق ذي صلة قدم المسؤولون الامريكيون الذين التقاهم السيد وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي تهانيهم للعراق حكومة وشعبا بمناسبة النصر الكبير الذي تحقق على الارهاب.

 .. من جانبه قدم الجميلي شكره وتقديره إلى الجانب الامريكي .. مثنيا على دور التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية في تقديم الدعم للعراق .. داعيا إلى المزيد من التعاون والتنسيق لتحقيق النصر النهائي على الارهاب.

 مؤكدا ان النصر الذي تحقق كان عراقيا بامتياز وان الحرب التي خاضها ابناء العراق ضد الارهاب لم تكن فقط دفاعا عن العراق وارضه انما هي حرب بالنيابة عن العالم اجمع .

مشددا ان ذلك يضع على المجتمع الدولي مسؤولية اخلاقية وانسانية تدعوه للاسهام بجدية في جهود اعادة الاعمار وتأهيل المناطق المحررة وتقديم البرامج الخاصة للقضاء على الارهاب كما دعا الجميلي الجانب الامريكي إلى الاسهام في مناقصات وزارة التجارة العراقية والتعاون في مجال التأهيل والتدريب والتطوير للكوادر المتخصصة في تنفيذ التعاقدات لحكومية في مجمل القطاع الحكومي العراقي .

فيما اعرب المسؤولون الامريكيون عن استعدادهم التام للتعاون مع العراق في المجالات كافة والسعي لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=99137
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 02 / 18