• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : أمن العراق: بدء بتفتيش الساحل الايمن بظل انهيارات شبكة انفاق داعش بتلعفر وصد هجوم بالزوية .

أمن العراق: بدء بتفتيش الساحل الايمن بظل انهيارات شبكة انفاق داعش بتلعفر وصد هجوم بالزوية

شرعت قوات الفرقة المدرعة التاسعة عشر التابعة للجيش العراقي، ببدء عملية دهم وتفتيش كافة المنازل والمباني والطرق في مناطق الساحل الايمن في الموصل.

وقال نائب قائد الفرقة اللواء الركن وليد خليفة ان قيادة العمليات المشتركة قامت بتكليف الفرقة التاسعة في الجيش العراقي بمهمة مسك الارض وتفتيشها خلال 10 ايام ليتم بعدها تسليم مهمة مسك الارض الى افواج الشرطة الاتحادية.

ولفت ان العملية اسفرت عن العثور على العديد من معامل التفخيخ والاحزمة الناسفة، ومايقارب 6 عجلات مفخخة في حي الشفاء تم تفجير البعض وتفكيك البعض منها، والقاء القبض على 12 متهم بقضايا الارهاب مع تنظيم داعش.

کما اكد مصدر محلي في محافظة نينوى أن انهيارات متعاقبة ضربت شبكة انفاق تحت الارض انشأها ارهابيي “داعش” في مركز قضاء تلعفر، غرب المحافظة، مشيرا الى أن تلك الانهيارات دفعت “داعش” للاستنفار وسط انباء عن احتجاز اكثر من 10 من عناصره تحت ركام الانفاق.

وقال المصدر :” ان انهيارات متعاقبة مفاجئة ضربت اليوم  سلسلة انفاق تحت الارض انشأها ارهابيي (داعش) في مركز تلعفر غرب الموصل، ما دفعت التنظيم للاستنفار وقطع بعض الطرق الرئيسية”.

 واضاف :” ان الانباء الواردة تؤكد بان اكثر من 10 من  ارهابيين محتجزين اسفل ركام الانفاق”، مبينا ان الانفاق تمثل إستراتيجية معتمدة من قبل  الارهابيين لتعزيز قدراتهم القتالية في مواجهة تقدم القوات الامنية المشتركة والحشد الشعبي في المناطق الخاصعة لسيطرتهم”.

کذلک استمر اللواء الثالث عشر في جرد العوائل النازحة العائدة الى القرى المحررة وذلك لمنع تسلل الارهابيين الى المناطق المحررة بهدف اعداد قوائم خاصة بأسماء النازحين و ترافق تلك الاجراءات مساعدات انسانية لتلك العوائل.”

وقال وكيل أمر اللواء سعدي ناصر حسن ” خلال اجراء جرد العوائل النازحة العائدة الى قرية العوال المتاخمة مع الحدود العراقية السورية غرب الموصل ويأتي ذلك الاجراء لمنع تسلل الارهابيين مع المدنيين.”

وأضاف ناصر” تصادفنا الكثير من الحالات الانسانية ونبادر في ابداء المساعدة لهم, حيث كان اخرها تفكيك ماكينة حصاد مزروعات تابعة لاحد النازحين حيث تم تفخيخها بعدد من العبوات الليزرية لاستهداف النازحين وقوات الحشد الشعبي حيث قام الجهد الهندسي التابع للواء بتفكيك تلك الماكينة وتزويدها بالوقود وتسليمها الى أصحابها.

ومن جانبه بين النازح عادل عبد الرحمن من قرية العوال” نقدم شكرنا و تقديرنا لإبطال اللواء لاهتمامهم بالنازحين وتوفير الغذاء والخدمات الصحية اضافة الى مخاطرتهم في تفكيك المنازل والآليات المفخخة ” .

ومن جهته افاد مصدر عسكري الیوم الخمیس ان الشرطة الاتحادية عثرت على صواريخ ومتفجرات اثر عملية تفتيش منطقة باب السراي في الموصل القديمة.

فیما اشار مصدر آخر ان الشرطة الاتحادية اجرت عملية بحث وتحري في مناطق حمام العليل لاعتقال الدواعش المتخفين بين الاهالي النازحين .

وایضا قتل سبعة من عصابات “داعش” الإرهابية بينهم ما يسمى “أمير الاتصالات” بقصف جوي استهدف مقرا رئيسيا للتنظيم في أطراف تلعفر غرب الموصل.

وقال مصدر في محافظة نينوى، اليوم الخميس ( 20 تموز/ يوليو 2017 )، إن الطيران الحربي قصف بشكل مكثف بناية تتألف من طابقين في أطراف قضاء تلعفر غرب الموصل ما أدى الى انهيارها بالكامل.

وأضاف المصدر المحلي أن القصف أسفر عن مقتل 7 من إرهابيي “داعش” بينهم ما يلقب بـ”أمير الاتصالات” في تلعفر والمسؤول عن خطوط منظومة الاتصالات الرئيسية.

صلاح الدین

صدت قوات اللواء التاسع والتسعين في الحشد الشعبي، الخميس، تعرضا لداعش في مفرق الزوية جنوب قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين.

وافاد بيان للحشد الشعبي ان ” قوات اللواء التاسع والتسعين رصدت الدواعش في قاطع اللواء بمفرق الزوية حيث قامت بالتصدي لهم واجبرتهم على الانسحاب من امام نيرانهم ولاذوا بالفرار”.

بغداد

أفاد مصدر امني، الخميس، بأن قوة امنية اعتقلت مسؤول الاغتيالات لدى تنظيم “داعش” غربي العاصمة بغداد.

وقال المصدر إن ” قوة امنية نفذت، اليوم، عملية دهم في قضاء ابو غريب غربي العاصمة بغداد، واسفرت عن اعتقال احد الارهابيين”، مشيرا الى أن “المعتقل مسؤول الاغتيالات لدى تنظيم داعش”.

واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “العملية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة”، موضحا أن “القوة اقتادت المعتقل الى احد مراكز الاحتجاز لاجراء التحقيقات اللازمة”.

الانبار

أفاد مصدر امني في الأنبار، الخميس، بأن القوات الأمنية فجرت سيارة مفخخة تحت السيطرة في سيطرة الصقور بين المحافظة وبغداد.

وقال المصدر إن “القوات الأمنية والحشد الشعبي تمكنوا من ضبط سيارة مفخخة في سيطرة الصقور جنوب شرق الفلوجة، بين الأنبار وبغداد”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوة تمكنت من اعتقال سائق العجلة المفخخة”، مشيرا الى أن “القوات الأمنية قامت بتفجير السيارة المفخخة دون وقوع خسائر مادية او بشرية بين صفوفها”.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=98974
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 11 / 27