• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزير النفط يعلن عن اطلاق 9 رقع استكشافية حدودية للتاهيل والتطوير .
                          • الكاتب : وزارة النفط .

وزير النفط يعلن عن اطلاق 9 رقع استكشافية حدودية للتاهيل والتطوير

اعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي عن اطلاق مشاريع لاستكشاف وتاهيل وتطوير انتاج تسعة من الرقع الاستكشافية والحقول النفطية الحدودية البرية والبحرية في جنوب ووسط العراق .

وقال السيد وزير النفط ان عملية التطوير والتاهيل تشمل الرقع الاستكشافية ( خضر الماء وجبل سنام وام قصر) التي تقع على الحدود العراقية الكويتية ، كما ستشمل مشاريع التاهيل الرقع الاستكشافية الواقعة على الحدود العراقية الايرانية وهي ( رقع السندباد والحويزة والشهابي وزرباطية ونفط خانة)، مشيرة الى ان الرقع هذه تقع ضمن الحدود البرية .

واضاف السيد اللعيبي  اما الرقع الاستكشافية البحرية فقد شملت رقع الخليج العربي التي تقع ضمن المياه الاقليمية العراقية في الخليج .

واكد وزير النفط حرص الوزارة على الاستثمار الأمثل للحقول الحدودية من خلال طرح هذه الحقول للتطوير وصولا للإنتاج   بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة  وستقوم دائرة العقود والتراخيص البترولية في الوزارة باعداد وتهيئة جميع المعلومات الفنية الخاصة بالرقع الاستكشافية والحقول النفطية كحقيبة معلومات لتقديمها للشركات المؤهلة مسبقا والراغبة بشرائها و المشاركة في التنافس على تاهيل الرقع الاستكشافية . مشيرا الى ان بإمكان الشركات النفطية الاجنبية غير المؤهلة سابقا والراغبة بالمشاركة .. تقديم المعلومات والوثائق الخاصة بها والمتعلقة بالجوانب الفنية والمالية والقانونية والصحة والسلامة والامن والبيئة لدائرة العقود  .

واشار اللعيبي ان عمليات الاستكشاف وضمن صيغة العقد ستتضمن " المسوحات الزلزالية وحفر الابار الاستكشافية والتقييمية وبرامج مسح وازالة الالغام والاجسام غير المنفلقة وانتاج النفط الخام والاستغلال الامثل للغاز الحر او الغاز المصاحب، وتوفير التمويل والخبرات والتكنولوجيا والمعدات والمكائن والخدمات،  ويشترط عقد التاهيل بتشغيل العمالة العراقية والاستعانة بها" .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=98204
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20