• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الشاشة مرآة واقع حزين!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الشاشة مرآة واقع حزين!!

قالت وهي تتابع مسلسلا هنديا دراماتيكيا على القناة المصرية: لماذا لم يقدم العرب مسلسلات فيها شيئ من الفرح والتعبير عن المشاعر والتفاعلات الإنسانية الطيبة؟!!
قلت: أن الشاشة مرآة أوجاع العرب!!
قالت: جميع المسلسلات حزينة بائسة مشحون بالقتل وسفك الدماء والدموع واليأس والخسران والهزيمة والإنكسار , ومعفرة بالموت والغدر والتوحس والعدوان , ولا تنطق بأمل ولا تمنح للحياة طاقة وقدرة على التواصل والنجاح.
إنها تؤسس لسلوك العنف والعداء.
قلت: هذا واقع يتم تعزيزه وترسيخة إعلاميا وشاشويا , عن دراية أو غيرها , وخصوصا المسلسلات والأفلام المصرية التي لها دورها في الحياة العربية , وكأنها قد فقدت رسالتها وجوهرها , وما عادت تقدم إلا ما يشجع على اليأس والقهر والحرمان , وما وجدتُ فيها ما يحفز على التفاعلات الإيجابية الصالحة للمجتمع , والمعبّدة لمسارات أجيال ذات قيمة حضارية.
فالواقع الشاشوي العربي يشارك بصناعة الحزن والكآبة والعنف والتوحش , فلا أجد تفسيرا للدماء والقتل وإطلاق النيران في المسلسلات والأفلام , وكأن الحياة اليومية جرائم وخيانات ونهب وسلب ولا شيئ سوى الموت المقيم.
لماذا تكثر البنادق والمسدسات والسكاكين في المسلسلات العربية وخصوصا المصرية , ألا يوجد مستشارون إجتماعيون ونفسانيون وتربويّون , يضعون خططا وبرامج ويقيّمون ويحررون ما يُطرح على الناس من أفلام ومسلسلات , تدفع إلى بناء المفردات والعناصر النفسية والأخلاقية للقيام بالجرائم , لأنها تقدمها على أنها السلوك الفاعل والسائد وغيرها إنحراف وشذوذ.
إن إهمال هذا الجانب من التفاعل مع المواطن يدفع إلى تداعيات سلوكية وإجتماعية خطيرة ومروعة , مما يتسبب بالضياع والخراب والهلاك الأليم.
ذلك أن ما تقدمه الشاشة مفعم بالسلبية والعدوانية والعنف المؤيَّد والمُكرم , والذي يُحسب على أنه قيمة مهمة تبرهن على الرجولة والقوة والكبرياء والكرامة والسلطة والسطوة والقوة المطلقة , أي أنها تخاطب النفس الأمارة بالسوء المعشعشة في دياجير الأعماق البشرية , وتؤهلها للإنطلاق من مكامنها بقدرات منفلتة وطاقات منحبسة لتشيع ما هو سيئ ومشين , وتحسبه السلوك الذي عليه أن يكون ويطغى , ويلغي ما يعارضه ولا يتفق مع طبعه.
تلك حالة خطيرة مقيمة في الشاشة العربية  تثير القلق والتساؤل وتستدعي العمل الجاد والنقد البناء , وتحشيد القدرات المعرفية والعلمية الكفيلة بالموافقة على تقديم أعمال صالحة للمجتمع , وأرجو أن تغيب المسدسات والبنادق والخناجر والدماء والدموع من المسلسلات والأفلام العربية وخصوصا المصرية , وعلى الجميع أن يقدم أعمالا ذات قيمة أخلاقية وثقافية متفاعلة مع العواطف والمشاعر الحَسَنة , لكي نبني العقل المعاصر المساهم في صناعة الذات ومفرداتها الوطنية والهوياتية.
فهل من نهضة مسلسلاتية وأفلامية تعزّ الشاشة وتحترم قيمة الإنسان , وتشجع على بناء الطاقات الإيجابية وإستثمارها للإرتقاء بالسلوك الفردي والجماعي إلى ما يليق بأمة ذات أخلاقٍ نبيلة وقلبٍ سليم؟!!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=97593
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28