• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انشاء قاعدة عسكرية سعودية في كردستان .

انشاء قاعدة عسكرية سعودية في كردستان

كشف مسؤول كردي مطلع أن السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن طالبوا مسؤولي كردستان العراق بالسماح لهم ببناء قواعد عسكرية خليجية لدعم قرارهم حال انفصالهم عن حكومة المركز.

 وقال المسؤول الكردي المطلع إن “هناك نوع من الاتفاق المبدئي بين السعودية والامارات العربية المتحدة والاردن والجانب الكردي لبناء قواعد عسكرية في استاليش بمدينة دهوك بهدف مواجهة ايران وتركيا مقابل ان تدعم هذه الدول الخليجية فكرة انفصال كردستان”.

وأشار المصدر الى ان الرياض واربيل اتفقا على بناء القواعد العسكرية، لافتاً الى ان مئات السعوديين والاماراتيين والاردنيين موجودين في اربيل حالياً تحت مسمى المستشارين العسكريين.

وحذر محللون ومقربون من الرئيس العراقي السابق جلال الطالباني من أن بعض الدول العربية الخليجية تحاول دفع مسعود بارزاني لاجراء استفتاء من اجل الاستقلال. ويرى المحللون، أن بارزاني ماضٍ بإجراء استفتاء وبشكل سريع، وعلاقة كردستان بالخليج بدأت تنمو بعد ظهور تنظيم داعش في الموصل.

وكانت كردستان اعلنت انها ماضية بإجراء الاستفتاء بشأن الاستقلال عن حكومة المركز، وقال مسعود بارزاني على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “يسرني ان اعلن ان موعد اجراد استفتاء كردستان يوم الاثنين المصادف 25 ايلول من العام 2017”.

 وكتب مساعد البارزاني، أن التصويت في منطقة كركوك سيجري لاسيما بالمناطق المتنازع عليها التي تطالب الحكومة العراقية بضمها، فضلاً عن منطقة مخمور وسنجار وخانقين.

وقال مصدر سعودي رفض الكشف عن هويته لعدم اثارة حساسية الموضوع وهو في بدايته إن “المملكة العربية السعودية قوة مهمة في المنطقة، ويجب ان يكون لها دور في كردستان”. 

وبعد ساعات من تغريدة بارزاني على تويتر، اعلنت الولايات المتحدة انها تقدر ما اسمته “تطلعات كردستان المشروعة”، فيما حذرت المانيا من هذه الخطوة معتبرة قرار اربيل هو قرار فردي. 

وقالت الحكومة العراقية عبر الناطق بإسم رئيس الوزراء العراقي “اي قرار يتعلق بمستقبل البلد يجب ان يُأخذ بعين الاعتبار النصوص الدستورية”. 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=97349
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28