• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : محمد بن سلمان أبوس القدم ...!! .
                          • الكاتب : نافز علوان .

محمد بن سلمان أبوس القدم ...!!

لا نعلم من اَي أبواب التواضع تقبيل القدم هذا الذي مارسه محمد بن سلمان؟  أهو احد أبواب تواضع الذليل لصاحب فضل؟ أم هو تواضع الاحمق الذي لم يصدق النعمة التي هبطت عليه من السماء؟ 

اذا كان السبب هو تواضع الذليل لصاحب الفضل، فلقد ألقى محمد بن سلمان بملك وتاريخ ال سعود عند قدم محمد بن نايف وركع لغير الله يحمد لانسان مثله بما لايجوز ولا يليق بمن سيُصبِح ملكاً للملكة العربية السعودية وان يبدي مثل هذا التذلل لأي كائن من كان فما بالك بهذا الذل يبذل لمجرد أمير في العائلة المالكة لا يرقى حتى في المرتبة الى ابن الملك.  وأما اذا كان هذا هو تواضع الاحمق، فلقد كان هناك من هم ذوا كفاءة من مستشارين ان يردوا محمد بن سلمان من ارتكاب حماقة مثل هذه.

لقد احسست و لأول مرة بأن العرش السعودي مهدد ويهتز. أن يؤل الأمر الى من يرضى ان يركع عند قدم أي مخلوق من دون الخالق سبحانه وتعالى فإن هذا لنذير لما ينتظر مستقبل المملكة العربية السعودية على يد هذا الراكع والذي أخل بأبسط قواعد وتقاليد الملوك وأبناء الملوك وأضاع هيبة الملك بفعلته تلك. ان ركوع محمد بن سلمان هذا عند قدم محمد بن نايف نزع عنه ثقة الشعب، فكيف يثق الشعب بملك ركع في يوم من الأيام عند قدم.

أخطاء محمد بن سلمان خطاءً فادحاً بركوعه هذا. وغدر به مستشاروه عندما نصحوه بمثل هذا الفعل وأضاعوا هيبة الملك لديه من قبل حتى ان يصبح ملكاً. وان لم يكن هناك من وسوس لديه بالقيام بذاك الركوع المهين فلقد سقط مستشاروه أيضاً عند قدم محمد بن نايف عندما فشلوا ان يقوموا بثني محمد بن سلمان عن ألقيام بتلك الركعة المشينة.

ان يركع الملك المقبل للمملكة العربية السعودية عند قدم أي إنسان لهو امر في غاية الخطورة ودعاة للمساءلة والقول بأن المركوع له احق بالملك من الراكع، فما ركع محمد بن نايف وقبل قدم أي من أعمامه الملوك والذين أقاموه من قبل ولياً للعهد وان دل هذا على شيئ للمراقب لما يحدث فانه يدل على قوة شكيمة محمد بن نايف واعتزازه بنفسه وكرامته وما كان اسهل على محمد بن نايف ان يفعل مثل هذا الفعل المشين الا ان الكرامة التي تسري في عروقه ابت عليه هذا الفعل المشين مهما كان المقابل ومهما كان الثمن.

أحب ان اعرف كيف سيحضى محمد بن سلمان باحترام الشعب السعودي والذي قام أمامه بتقبيل قدم محمد بن نايف؟ بهذا الركوع وتقبيل القدم هذا يعترف محمد بن سلمان بأن محمد بن نايف احق منه بالملك وانه قد من عليه بولاية العهد هذه والدليل هو هذا الركوع المذل لمحمد بن سلمان عند قدم محمد بن نايف وكأن بحال نفسه تقول ( لولا تفضلكم علي بهذا الأمر لما حصلت عليه وانت احق به ) يا محمد بن سلمان لقد أزلت احترام نفسك لنفسك بهذا الركوع فكيف سيحترمك الشعب؟

تقاليد الحكم والحكام تأبى على الحاكم وابن الحاكم ان يتأتى بمثل هذا الفعل المشين. ان للملوك هيبة ووهرة وكم من ملك أضاعه ملوك ضعاف ركع البعض منهم الى شهواته والبعض الآخر أضاعه عند قدم محمد بن نايف.

وكأني أرى الملك عبدالعزيز وكل ملوك المملكة العربية السعودية يتقلبون في قبورهم حرقة وغضباً من ما آلت اليه أحوال الملك في المملكة العربية السعودية والتي عرف عنها عبر تاريخها بقوة شخصية ملوكها وهاهو محمد بن سلمان يبدأ عملية الهدم السريع لهذا الصرح الذي كان منيعاً قبل ان يصل اليه، وهاهو يتأتى بأول حركة تفتح الباب لكل معول يريد هدم المملكة العربية السعودية ولن يكون هناك وقت انسب ان يبداء هذا الدمار في المملكة كما هو في عهد من يركع عند قدم محمد بن نايف.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=97228
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 03 / 7