• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : أدب الفتوى .
                    • الموضوع : للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  .
                          • الكاتب : مصطفى هادي ابو المعالي .

للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس 

منذ القدم ولها دور في الجهاد دور تربوي وتثقيف للنفس وحث على العمل والجهاد في سبيل الارض والعرض والمقدسات دورها واضح في التعليم والسياسة والمجتمع وادارة اقتصاد البيت واطاعة الزوج حسن التبعل وكذلك الحال منهن الشاعرة والطبيبة والمثقفة والمعلمة والقدوة في عمل اسرة صالحة مبنية على مبادئ الاسلام وتعاليم القرأن الكريم وسنة نبينا الصادق الامين ومحبة لبضعة رسول الله فاطمة الزهراء عليها السلام وكثيرا ما سمعت وبشكل مباشر من امهات الابطال في الحشد الشعبي وهي تردد وتقول بان ابنائي في جبهات القتال وبكل فخر وثقه ورغم العوز والحرمات الا ان نضراتها شامخه تدعو الى الرحمن بعودتهم الى كنف واحضان الامهات ومن خلال ذلك نجد بان دورها في العمل والزراعة في ارضها في المناطق الريفية الخاصة للكسب والعيش  بكرامة وكذلك في جانب الخياطة في ورشة خاصة للكسب الشريف والاعالة في مجتمع ضاعت فيه سبل النجاة وكذلك في دورها الفعال في جانب السياسة مع بعض المعوقات الخاصة في وصولها الى بعض المناصب لاسباب كثيرة منها الادارية والنفسية . ونصل الى جانب مهم يخص التربية والتعليم وثقافة الذات حيث يعتبر الطفل في مراحل حياته الاولى بحاجة وبنية شخصيته على تعاليم الام والمتابعة والحث على كثير من الصفات الحسنة ويبقى للمرأة دور اساسي في بناء المجتمع من بداية الاسرة والاهتمام والرعاية للاجيال فهو الاساس وبصلاحه صلاح للمجتمع وبفساده فساد للمجتمع وان كانت غير متعلمه يبقى لها دور مهم وشأن في المجتمع والتربية والنجاح للابناء . وبذلك فان الاعتناء بها واجب علينا ويخصص هذا الجانب من البحث البسيط على المرأة الغير متعلمة باعتبارها اساس للانشغال بتربية الابناء والرعاية والسهر والجهد في ايصال الابناء الى ارقى المستويات العلمية فهي لها دور في تحديد وترتيب احتياجات البيت والاسرة لانشغال الاب بالعمل وتوفير لقمة العيش لاسرته ويقع كاهل ذلك الجهد الاكبر على الام وليس بالضرورة ان تكون من المتعلمات والتي ترتدي وتتبرج ويعلو صوتها بين الرجال في مفاصل ودوائر الدولة ومن خلال ماتم متابعته نجد بان المرأة المتعلمة كثيرة العمل والانشغال قليل مايفلح ابناءها اذا لم يكن هناك متابعة وتترابط الاسرة وحسب التربية منذ الصغر حتى الكبر وبمستواهم العلمي للانشغال بالعمل سواء كان بالسياسية او الفن او في الاقتصاد في احدى مفاصل الدولة يحتاج الامر الى رعاية من نوع خاص والى  تدارك الامور ضمن بحوث الرعاية المشتركة بالابناء من قبل اطراف الاسرة. ومن ضمن الامور المهمه التي تمتاز بها المرأة في جانب الحشد الشعبي الحب للوطن من خلال تعليم الابناء على الجهاد والفداء والتضحية من اجل الوطن وما لها من الصبر والايمان وتغذية النفس بحيث لا تنفع كلمات ومواساة من حولها الا بصبر من الرحمن ولا يبقى للتعويض المادي دور في حال فقدان الروح والابدان مقابل نيل الشهادة وبعض النقاط المهمه والتي تعتبر اساس تثبيت دعائم المجتمع تتجسد في المرأة ورغم الانحياز والميول الى المرأة واخص بها المرأة  ام الشهيد في الحشد الشعبي  يؤخذ بنظر الاعتبار .
 ١-تفعيل دور محو الامية وزيادة الوعي والثقافة للمرأه من خلال توسيع نطاق الحث على ذلك وبوسائل تعليم حديثه ومختصين بهذا الجانب تعمل على تحديد القراءة والكتابة للمراحل العمرية المتاخره  .
٢- تفعيل دور منظمات المجتمع المدني من خلال زيادة الدورات وزيادة مستوى الثقافه والوعي ومشاركة المرأة في الشعر والكتابة والفنون المسرحية بشكل يضمن لها التعبير عن الافكار والطموح والوصول الى الرقي العلمي والثقافي .
٣- الاهتمام  بشهداء الحشد الشعبي من خلال تعويضات مادية ومعنوية لذويهم الام والزوجة والابناء بشكل جيد وليست مؤقته ووضعهم في مدارس خاصه ومراكز للصحه دون اجور تدفع وتتحمل من قبل الجهات المعنية .
٤- الحشد الشعبي يدافع جنوده وابطاله من اجل الارض والعرض والمقدسات وليس لبقاء بعض الافراد من اصحاب الانتماءات الخاصه وتناقضاتهم في ترفيه وراحة ابنائهم وعوائلهم داخل وخارج البلد بعيدين عن شعارات الولاء والانتماء للبلد .
٤- الاهتمام والمتابعة بجانب التربية والتعليم والحث على ذلك من خلال تحفيز وتوفير كافة سبل الوصول الى مستوى علمي متقدم للاجيال القادمة ومواكبة التطور الحاصل بكافة الجوانب. وفي الختام نكتب عن الواقع والحاضر ودور الام يتمثل بتربية صالحة  دعت الابناء الى الجهاد وبذل النفس من اجل سير الحياة بشكل طبيعي ومن دون ان نشعر بالمعاناة والالم الا القليل بوركت خطواتهم والتاريخ يذكرهم بكل خير والسلام  . 

باحث اقتصادي 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : حنان ، في 2018/11/10 .


هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=97175
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28