• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل تشارك في ورشة الدعم التنفيذي للبرنامج التجريبي للتحويلات النقدية المشروطة الخاصة بالصحة والتعليم .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل تشارك في ورشة الدعم التنفيذي للبرنامج التجريبي للتحويلات النقدية المشروطة الخاصة بالصحة والتعليم

شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في ورشة العمل التي اقامها البنك الدولي عن الدعم التنفيذي للبرنامج التجريبي للتحويلات النقدية المشروطة الخاصة بالصحة والتعليم بحضور ممثلين عن وزارات العمل والتربية والصحة ومنظمة اليونيسيف في فندق الرشيد في 24/5/2017.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان ورشة العمل تضمنت اجراء مراجعة للخطوات الفنية النهائية لاستكمال الدليل التشغيلي مع وزارتي الصحة والتربية بما في ذلك الخدمات والموارد البشرية المطلوبة لتنفيذ البرنامج والمؤشرات المعيارية الاساسية ، واجراء مراجعة لخطة التواصل للبرنامج التجريبي بحسب التصميم المعد من قبل وزارة العمل واعداد جدول زمني للتنفيذ وتوفير الدعم الضروري.
واوضح منعم ان الورشة استعرضت التقدم المحرز في اعداد برنامج ادارة الحالات ومراجعة وتحديد الدور المتوقع للباحثين الاجتماعيين في المشروع التجريبي وتصميم برنامج لبناء القدرات على مدار الاشهر الثلاثة التالية لتنفيذ المشروع ، مشيرا الى ان الورشة ركزت على تحقيق فهم كامل للبرنامج واعداد النمط التشغيلي لتنفيذ برنامج التحويلات النقدية المشروطة في منطقتي الصدر/ 2 والجبايش .
وبين المتحدث باسم العمل ان خطة العمل الخاصة بمشروع التحويلات تتضمن استكمال الشروط المرجعية لإدارة الحالات وتوزيعها لأغراض المراجعة والاتفاق على تدريب الباحثين الاجتماعيين والاعلاميين على برنامج التحويلات النقدية المشروطة وادارة الحالات واجراء مسح لعينة مختارة من المستفيدين من قبل وزارة العمل لضمهم الى البرنامج مع اطلاق حملة توعوية اعلامية.
من جانبه اكد ممثل البنك الدولي د. رمزي نعمان ان برنامج التحويلات النقدية هدفه افهام الاسرة أهمية الصحة والتعليم ، لافتا الى ان التوجه نحو هذين القطاعين يسمح بملامسة مستوى الفقر للأسر المستفيدة من برنامج الحماية الاجتماعية.
واوضح ان البرنامج التجريبي يعتمد بالأساس على تقارير وزارات العمل والصحة والتربية للوصول الى الاسر المستفيدة لتوعيتها بأهمية البرنامج وتخييرها بين الانضمام او عدمه ، مشيرا الى ضرورة التأكد من ان الاسر المشمولة بالبرنامج ارسلت ابناءها الى المدارس واستمرار تلقيهم الرعاية الصحية قبل اعطائهم الحافز المالي.
واكد اهمية القيام بحملة اعلامية مكثفة للعمل على تغيير سلوكية الاسر من خلال الاستمرار بالتثقيف والتوعية وذلك يكون بعمل الباحث الاجتماعي والمرشد التربوي والعامل الصحي.
من جانبه قال المتحدث باسم وزارة العمل ان الخطة الاعلامية التي تواكب برنامج التحويلات النقدية تبدأ بتشكيل فريق اعلامي لمتابعة الخطة والتحرك للاستفادة من البرامج التلفزيونية الاسبوعية في وسائل الاعلام للوصول الى الفئات المستهدفة ، والاتفاق مع احد المنتجين على اعداد مقطع تمثيلي لإيصال الفكرة واعداد اعلانات ضوئية عن البرنامج.
واشار الى ان الخطة تتضمن ايضا ارسال رسائل نصية لهواتف المستفيدين والتنسيق مع وزراتي التربية والصحة للاستفادة من تجاربها الاعلامية وعقد لقاءات تلفزيونية واذاعية مباشرة للوصول الى العوائل المستفيدة بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ، فضلا عن استخدام شريط البطاقة الذكية (كي كارد) للتبليغ عن الاعانة المشروطة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=94734
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 05 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29