• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أخلاقيات الحوار وأحترام الرأي ألآخر .
                          • الكاتب : خالد محمد الجنابي .

أخلاقيات الحوار وأحترام الرأي ألآخر

من المفيد جدا ان يدور حوارا بين طرفين حول قضية معينة من اجل الوصول الى نتيجة قد يتم الاتفاق عليها من قبل المتحاورين او لا ، وفي كلا الحالتين يتوجب على الطرفين احترام كل منهما لرأي ألاخر .
مادعاني للكتابة عن هذا الموضوع هو تلك التعليقات غير اللائقة التي يكتبها البعض حول مواضيع يكتبها هذا الكاتب او ذاك ، تعليقات تحمل في بعض الاحيان كلمات نابية من المخجل ان تكتب كتعليق حول موضوع ما .
 
قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، وجادلهم بالتي هي أحسن ، صدق الله العظيم ، سورة النحل ، آية 125 ، وقال ايضا ، بسم الله الرحمن الرحيم ، ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضّو من حولك ، صدق الله العظيم ، سورة آل عمران ، آية 159 .
 
لاشك ان كلا من الكاتب وكاتب التعليق يختلفان احيانا من ناحية الرأي وكيفية رؤية ألأمور ، وكل منهما يحمل في ذهنه مايقتنع به ويحاول الدفاع عنه ، ولاضير حين تحصل خلافات في الرؤى بينهما لكن ذلك لايمنح الحق لأي منهما بالتطاول بكلمات بذيئة أو الدخول في مشادات كلامية من خلال الحوار ، لذا يتوجب على المتحاورين استخدام مفردات اللغة المهذبة حيث ان كلمات السب والشتم والتشهير لاتبقي مجالا للحوار وتحيله الى مجرد فوضى كلامية لاتفيد بشيء ولاجدوى منها مطلقا .
 
ياحبذا لو استخدم الأخوة كتّاب التعليقات لغة مرنة ومحببة خلال كتاباتهم للتعليقات ، كي يثبتوا للاخرين انهم أهلا للدخول في نقاشات معمقة مع كتّاب المواضيع والمقالات ومن الممكن ان يجعلو الكاتب يضم صوته لصوتهم ، لكن ذلك لايحصل الا اذا توفرت الشروط الاخلاقية اللازمة للحوار فألاخلاق هي جزء من أدب الحوار بين المتحاورين على اختلاف افكارهم وتوجهاتهم الفكرية .
 
بأمكان كاتب التعليق أن يكسب الكاتب الى جانبه من خلال محاورته بشكل هادىء عبر تعليق يكتبه عن موضوع ما من مواضيعه ، تعليق يكتبه بأسلوب رقيق يدل على عمق وتفتّح ذهنه من خلال تقبل الرأي ألآخر ، علما ان كاتب التعليق المتشنج هو غالبا مايكون مهزوما حتى وان كان الحق معه ، فعليه التعامل بما هو لائق وبما ينسجم مع ابسط قواعد الاخلاق العامة واحترام الاخرين .
 
ان الهدوء اثناء كتابة التعليق يجعل كاتبه في موقف المتمكن مما يريد قوله ومن الممكن واليسير ان يقنع عددا اخر من القراء بما يحمله من افكار ورؤى تجاه الموضوع  الذي قام بالتعليق عليه ، وليلعم الجميع ان بمقدور أي شخص ان يجلب لنفسه المتاعب لكن من الصعب على الجميع كسب احترام الناس لهم ، لأن ذلك يتوقف على مدى احترامهم لأنفسهم أولا ومدى تقبلهم لسواهم ثانيا ، لذا اتمنى من كل شخص يكتب تعليقا ما ان يضع في اعتباره ان الكاتب هو انسان قبل كل شيء وله وجهة نظر يتوجب احترامها على اقل تقدير ، قبل الدخول في لومه والنيل منه لانه يرى ألأمور بشكل يختلف عما نراه ، والله ولي التوفيق .
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=9469
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 09 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19