• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : (واوية)...في وزارة التربية ؟..منو يقره ؟منو يكتب؟ .
                          • الكاتب : هشام حيدر .

(واوية)...في وزارة التربية ؟..منو يقره ؟منو يكتب؟

منو يقره ؟ منو يكتب ؟.....مثل نتداوله يوميا لكن احدا لايعرف معنى هذا المثل ولم تتوصل الدراسات والابحاث على مر التاريخ الى سر هذا المثل !

رغم ان بعض الجهات المغرضة تدعي انه يدل على الفوضى وغياب الرقيب وانتفاء المسؤولية ...يدَعون هذا ونحن نعيش في ظل دولة...(قانون)!

بفضل دولة (القانون) ودولة (رئيس الوزراء)......وبعيدا عن وزراء المحاصصة الذين فرضتهم الاحزاب على ..(دولته)..كان وزراء الحزب الحاكم –ادام الله بقائه- وزراء تكنوقراط في قبال وزراء المحاصصة ....التنك قراط!

وقبل ان تسأم هذه المقدمة ندلف الى اروقة وزارة التربية بادارة وزيرها حامل شهادة الدكتوراه بتخصص (حب الحسين!) رغم ان مناهج التربية في ظل معاليه اخذت تمجد بامثال المهلب بن ابي صفرة وبابن تيمية عدو الحسين وابيه واهل بيته والمحامي عن اعدائه وقاتليه!

وفي الوقت الذي اخذ فايروس الامية يفتك باطفالنا وفي ظل امتناع الوزارة عن بناء المدارس لسد النقص الهائل امام الزيادة الكبيرة في السكان ومع وجود المدارس القديمة الايلة للسقوط والمدارس الطينية ونقص التجهيزات حتى وصل الامر ان تجد التلاميذ يفترشون الارض على بسط جلبوها من بيوتهم لا في القرى والارياف بل في واحدة من اقدم واعرق مدارس الناصرية كمدرسة امنة التي تقع في مركز المدينة وعلى ناصية شارع الحبوبي المغلق( بامر الحاكم بامره كبير الشره طه تزلفا لبابا فاتيكان الناصرية)... وحيث ان الجميع بات يوجه الانتقادات للوزارة لانها تعيد معظم الموازنة سنويا الى خزينة الدولة لان معالي الوزير يدعي انه لم يجد (الايدي الامينة)التي تقوم بتنفيذ مشاريع وزارته لذا كان لابد من ان ننصف الوزارة ونقول ان هناك مشروع واحد كانت الوزارة سباقة فيه ونشهد انها قد نجحت فيه نجاحا منقطع النظير الا وهو مشروع تجديد الكتب المنهجية سنويا بما يعني

اعادة طبعها سنويا وهذا بدوره يعني عقودا جديدة سنويا كذلك مع عدة دور طباعة غالبيتها ان لم نقل كلها........غير عراقية !

وبالمناسبة.....فان تجديد الكتاب المنهجي في مايقرب من 99%الحالات لا يشمل المنهج ذاته بل هو عبارة عن تغيير حجم الكتاب وبعض الالوان والصور وهذا ما اكده لي بعض الاساتذة وقد اطلعوني فعلاعلى نماذج من تلك المناهج وبالقاء نظرة سريعة على الفهرست نجد انه متطابق تماما الا انه وفي كل سنة تقوم ادارات المدارس بناء على تعليمات الوزارة باتلاف المناهج القديمة وتوزيع اخرى جديدة !

وهذا مايؤدي الى تاخير توزيع الكتب سنويا بينما لانفهم اسباب تاخر توزيع القرطاسية ونقص الرحلات وغير ذلك....كما( لايمكن ان نصدق) ماصرح به مسؤول لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة المثنى على قناة (الحرة)يوم امس اذ قال(ان وزارة التربية والوزير تحديدا هو المسؤول عن هذا التقصير المتعمد منذ عدة سنوات)!!!!

هل هذا يعني ان واقع الحال يشير الى انه .........منو يقره منو يكتب؟؟؟!

لا..........لقد تنبهت الوزارة بوزيرها وكوادرها العلمية الكفوءة الى عقدة هذا المثل العراقي وتاثيره على ذهنية الطالب والفرد والمجتمع العراقي فقامت بتشكيل لجنة علمية كفوءة واوكلت لها مهمة مناقشة لغز هذا المثل وتوصيل فكرته الى ذهن الطالب بشكل مبسط !

وبعد سنوات طوال من الجهد المضني والعمل الدؤوب( ولاننسى الاشادة بدور معالي وزير التربية في تذليل كافة العقبات التي اعترضت طريق هذه اللجنة) .....توصلت الى وجود دور كبير وفاعل للثعالب الماكرة في خلق مثل هذه البلبلة واشاعة هذه الحالة من سوء الفهم في صفوف المجتمع العراقي!

ولتاكيد دور الثعلب واظهار مكره بعد ان اكتشفت اللجنة الموقرة انه يتخفى بعدة اسماء منها رسمية كالثعلب وابن اوى ومنها اسماء شهرة كالواوي و....الويوي قامت باعداد تقرير مفصل بالنتائج التي توصلت اليها ورفعتها الى معالي الوزير مع توصية وافق عليها الوزير فورا بتضمين المناهج الدراسية هذه النتائج الخطيرة حول الثعلب او الويوي ودوره في المثل الشائع..........منو يقره منو يكتب !

كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي نال شرف حمل هذه الجهود الجبارة ليدخل التاريخ من ثقب الابرة التي عجز العراقيون عن ثقبها بعد ان توصلوا الى تصنيع الابرة نفسها لاهمية الثقوب لاسيما الكونية منها !

وكي لاتفوتكم فرصة الاطلاع على هذه النظرية الفلسفية المستندة الى المدرسة الخزاعية الويوية بما يؤدي الى حدوث شرخ عميق في ثقافة الفرد العراقي قمت برفع الموضوع مصورا على هذه الصفحة مساهمة متواضعة مني في عملية البناء التي يقودها (ابونا واخونا)...في دولة (رئيس الوزراء)!

http://drhusham.jeeran.com/clas5.html

كما اغتنمت الفرصة لاقتبس لكم بعض الامور المهمة الاخرى من الكتاب ذاته وارجو ان لا تعيروا اذانا صاغية لتقولات البعض ومدعياتهم ان هذه في مجملها خرافات واسرائيليات كما يوصف كتاب (بدائع الزهور )الذي اعتقد ان اللجنة المشرفة على تاليف الكتاب قد اقتبست ماورد في الصفحة 62 منه حول قصة نبي الله نوح عليه السلام !

لكني استغرب حقا هذا التهميش والتجاهل لدور (العملاق عنق) وهو صاحب الفضل على البشرية فلولاه لما كانت هناك سفينة نوح..........ولا تيتانيك حتى !

على الاقل كان لابد من التوضيح والتفصيل لشخصية (عنق) الذي( كان يدخل البحر فيصطاد الحوت فيرفعه الى الشمس لتشويه) لاكما ورد في الكتاب من اساءة لذوق (عنق)والادعاء انه كان ياكل السمك نيئا !

وارجو من الله عز وجل ان يمدد لوزيرنا وكوادره ليتمكنوا من توضيح اسباب امر الله تعالى نبيه الاستعانة بمن لايعرف معنى الشبع ولا حتى .... البسملة !

وقبل ان نختم كان لزوما ان نتقدم بالشكر الحزيل للوزير (الحسيني) ووزارته ولجانها المشرفة على التاليف لعدم اغفالها دور (الفنانين والفنانات)العرب في هذه المرحلة التي يهيمن فيها (الظلاميون) الذين يحاربون الفن والتاريخ العربي بما كان يدور في بلاطات سلاطينه واباطرته من (دك وركص) ونثر للخزينة العامة من قبل الخلفاء الشواذ على غلمانهم وجواريهم الذين تغص بهم اجنحة القصور !

وان كنا نعرف طبيعة مجتمعنا وظلمه واجحافه بحق (المثليين) ونظرته الدونية لهم فنبرر تجاهل ذكر ان الخليفة كان يطرب لغناء (الغلام-الفنان) فيقوم اليه بعد ان يقسم انه سيقبل كل (عضو) فيه فيشرع بتقبيله ثم يصر ان يقبل اخر(عضو)منه امام تمنع (الغلام)...فكيف عسانا نفسر تجاهل مناهجنا الدراسية لقصص الوجد والهيام التي سجلها تاريخنا العربي من بعض القصور حتى وصل الامر ببعض خلفاء امتنا المجيدة ان يحزن على عشيقته بعد ان غصت بحبة العنب التي كان يرميها لها حبيبها الخليفة فتتلقفها الجارية بفيها بكل خفة ورشاقة حتى اصابتها عين جارية اخرى حاسدة فغصت في احدى المرات حتى ماتت ليلازم الحبيب جثة حبيبته الهامدة ويترك الامة من شمال افريقيا الى بلاد الهند والسند حتى تعفنت الجثة .

ولو كانت حبيبته حية في مثل هذا الظرف لادارت شؤون الرعية بدلا عنه فقد طرب الخليفة مرة لفناء الغلمان وهز بطون الجواري فاخذ يصفق بيديه كما يصفق الطير بجناحيه واخذ يصيح (انا اطير..انا اطير)...فضحكت عشيقته وقالت (ولمن تترك الامة ) ايها الخليفة ؟...فقال لها ......اتركها لك !

وهكذا كانت البلاطات تعج بالثعالب والواوية والذئاب والحيتان ........والتاريخ يعيد نفسه !

و حيث عجزنا عن حيتان وزارة التجارة والنفط ....وذئاب الدفاع والداخلية ...فلنتحدث عن (امجاد)الواوية في وزارة التربية !

فمنو يقره ؟....ومنو يكتب ؟؟!!!!!!!!

 

 

 

هشام حيدر

الناصرية

 

 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : عباس المفرجي من : العراق ، بعنوان : مقال ؟؟؟؟؟ في 2010/10/21 .

في مقالاتكم السابقة والتي كلها تتناول المالكي
اظهرت الحقد لهذا الرجل ولا نعرف لماذا ؟؟؟؟؟؟
اذا حدث بنجر في احدى سيارات محافظات المريخ التابعة للعراق فان المالكي مسؤول

اخي مقالتكم يجب ان تكون على وزير التربية ودوره لانه المسؤول هل المالكي يجب ان يطلع على كل ما يجري اذن
سوف نضع له 30 مليون عين فكل واحد من العراقيين يجب ان يوضع عليه عيون لكي يستقيم

كفاكم حقدا واتقوا الله
فلا تخف الكل يقرا ويكتب




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=940
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 10 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28