• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجهل بالوطن جلاّبٌ للمِحن!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الجهل بالوطن جلاّبٌ للمِحن!!

الآخرون يعرفوننا أكثر مما نعرف أنفسنا وأوطاننا وتأريخنا وحضاراتنا وما فينا من الطاقات والقدرات وما عندنا من الثروات , فهم الذين أدلونا على آثارنا , ولا يوجد منّا واحد أدّلَ الدنيا على حضاراتنا , أو أسهم في إكتشافها.
ففي مصر على سبيل المثال, جميع الآثار مُكتشفة من قبل الألمان والفرنسيين والإنكليز , وكذلك في العراق , وهذه أدلة على أننا من الجهلاء بأحوالنا وبلداننا.
وبسبب الجهل الوطني أو البُلداني المروّع أصابنا ما أصابنا من الويلات والتداعيات , ذلك أن معظم الدول العربية تولى أمرها قادة يجهلونها , ويتوهمون بمعرفتها , والآخرون الطامعون بها يعرفونها ويعرفونهم حق المعرفة , وبذلك يتم تمرير الخطط والمشاريع وإنجاز الأهداف المطلوبة بسهولة وسرعة.
ولا يزال العرب يتنعمون بقادة يجهلونهم , ولا يعرفون البلدان التي يمتلكون زمام السلطة فيها , ومن غير البديهي أن يتمكن قادة يجهلون ما يقودون من تحقيق أي إنجاز إيجابي وصالح للوطن والمجتمع.
فلو أخذنا بلدا كالعراق , بثرائه الحضاري والمادي وتأملنا مسيرته , لتبين أن السبب الأساسي في مآسيه المتلاحقة , عدم توفر القائد الذي يعرفه , فقد أبتليَ بالقادة الذين يجهلونه تماما , ومنذ تأسيسه إلى اليوم لم يحضَ بقائد يعرفه , حتى وصلنا إلى مرحلة أجهل الجهلاء به , وبسبب هذا الجهل المدقع فأنهم يعادونه ويكرهونه وينكرونه , عملا بأن البشر عدو ما جهل.
قد يقول قائل أن الذي أصاب الوطن بسبب كذا وكذا , ويمكنه أن يؤلف موسوعات وموسوعات ولا يستطيع أن يصل إلى جزيرة نجاة في يم التداعيات المتلاطم , لكن عبارة واحدة تغني عن جميع الكتابات , إنها الجهل بالعراق , فما جرى في ألفين وثلاثة وما بعدها وقبلها نابع من هذه العلة المريرة التي تنخر الوجود الوطني وتمزق المجتمع , وتقدم البلد على طبق من ذهب للطامعين به والذين يعرفونه حق المعرفة , ويبنون سياساتهم ومصالحهم على ضوء ما يعرفون , وقادتنا يقررون كل شيئ على ضوء ما يجهلون.
فلو إمتحنت أي قائد أو مسؤول بموضوع العراق لإكتشفتَ رسوبا مذهلا , فهم لا يعرفون جغرافيته ولا تأريخه , ولا ما فيه وما حوله ودوره وقيمته الستراتيجية والإقتصادية والحضارية , إنهم مغيبون في متاهات الضلال والبهتان , وما يشغلهم هو الفساد والمتاجرة بالبشر الحيران.
إن الخروج من المأزق الفاعل في البلاد يستدعي الجد والإجتهاد بمعرفة العراق , والعمل الدؤوب على فهمه وإدراكه والتفاعل معه بدراية واضحة , توفر المنارات الكفيلة برؤية المنطلقات السلوكية الصالحة للوجود العزيز.
أما الإمعان بجهل الوطن , فأنه يساهم بتحويل القادة إلى دمى وموجودات مسلوبة الإرادة , وفاقدة للقدرة على صناعة الحياة , فالفرق بين الذي يعرف والذي يجهل كالفرق بين النهار والليل.
فهل سنعرف العراق لكي يعزنا العراق؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=93017
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28