• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وليد الحلي : الامام الكاظم عني بتغيير الانسان قبل إصلاح الامة .
                          • الكاتب : اعلام د . وليد الحلي .

وليد الحلي : الامام الكاظم عني بتغيير الانسان قبل إصلاح الامة

 أكد الامام موسى بن جعفر الكاظم (ع) بضرورة تغيير النفس الانسانية لتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر  كأساس لاصلاح الامة،  حيث قال ( ع ) : ( لتأمرنّ بالمعروف ولتنهنّ عن المنكر أو ليستعملنّ عليكم شراركم فيدعو خياركم فلا يستجاب لهم ) اُصول الكافي : 5 / 56 ، والتهذيب : 6 / 176 .
 
ويشمل التغيير الاهتمام بالتربية الاسلامية وتعميق وعي الامة بأهميتها ، والاهتمام بالفقه، والاصول الدينية، وتبديد الغلو والخرافة والأعمال التي ما انزل الله بها من سلطان، ومحاصرة المدارس المضللة والمنحرفة عن الاسلام، وتغيير معايير التقييم عند الناس والمجتمع لتنسجم مع معايير الاصلاحات المطلوبة .
 
واهتم الامام بالمحرومين والفقراء والضعفاء لكي لا يتم استغلال ضعفهم وفقرهم للخضوع للباطل من خلال الإغراءات المالية وغيرها .
 
وقد جوبه الامام من الذين كانوا يريدون استغلال الدين لتمرير أجنداتهم العائلية او التسلطية او السياسية ، مرة بشكل اسكات الأصوات العاملة للتغير، ومرة اخرى بالقمع والقتل والمطاردة، ولهذا حث على  دعم العاملين على التغيير والوقوف ضد الظلم والتعسف والحكم الجائر .
 
كان الامام حاضرا في المسرح السياسي في العهد العباسي عبر قنواته التنظيمية، ومؤثرا وموجها ومحاسبا للحكام وفق منهج سياسي اختطه يتنافى مع منهج مصادرة الحريات والقهر الذي كان سائدا لمعارضي الحكم .
 
ولهذا تم تدبير الخطط للتخلص منه، وقاموا بسمه وقتله لإيقاف منهجه، ولكن الجماهير التي خبرت خطة الامام وخطة أعداءه، جاءت اليوم في ٢٥ رجب في  ذكرى شهادة الامام الكاظم (ع)، كما في كل عام ، لتعبر عن ولائها للأمام ودعما لمشروعه التغييري،  رغم التحديات الجسام من اعداء الدين والإنسانية من قبل الدواعش وأنصارهم ومن يقف خلفهم.
 
وتمثل هذه الجماهير المليونية ارادة أمة ستبقى تدافع عن دينها وقيمها في كل زمان ومكان بعون الله .
 
المكتب الإعلامي للدكتور وليد الحلي 
                    بغداد في 25 رجب 1438 هـ  الموافق 23 نيسان 2017 م



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=92637
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 23
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28