• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : صيحة بيونج يانج في وجه واشنطن .
                          • الكاتب : رابح بوكريش .

صيحة بيونج يانج في وجه واشنطن

 أكدت الولايات المتحدة تصميمها على الرد بشأن التجربة الصاروخية التي أجرتها إيران .

وقال الرئيس دونالد ترامب للصحافيين، إن " كل الخيارات متاحة " .
من جهته قال ولايتي: "هذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها شخص عديم الخبرة في أمريكا، إيران". وأضاف: "ترامب سيفهم بمرور الزمن أن إطلاق التصريحات الخاوية ضد إيران ستؤدي فقط إلى خفض مصداقيته أمام الرأي العام " . يبدو أن دونالد ترامب، يريد خلط الأوراق في العالم حتي يبقى في منصبه  4سنوات كاملة !! فهو عديم الخبرة في نظر الكثير من المراقبين، لم ولن يتوقف عن قراراته المفاجئة، والتي تصدر في معظم الوقت في لحظات تسرع، ودون تخطيط !! في الأيام العشرة، الأيام القليلة، اتخذ ترامب عددًا من القرارات العسكرية الخطيرة، منها حصريا .. نشر للمجموعة  البحرية كارل فينسن الضاربة في شبه الجزيرة الكورية، والتي تتكون من حاملة طائرات، وسفن حربية . فكان الرد الكوري الشمالي قويا إذ قال جيش هذه الأخيرة أنه سوف يدمر الولايات المتحدة "بلا رحمة" إذا قررت واشنطن
  مهاجمة بلاده  . لقد فشل ترامب في تسوية الوضع في شبه الجزير الكورية ، كما فشلة في فرض الهيمنة الأمريكية على المنطقة ، وبصفة أدق فشل  في ردع كل التهديدات  الكورية الشمالية ... وقد أراد ترامب أن يمحو تلك الخيبات المتتالية " الضربة السورية والأفغانية والمعضلة الكورية الشمالية "
باستثمار المسألة الإيرانية . وكل هذه الوضعية تدفع ترامب الى الوقوع في متناقضات خطيرة للغاية ، من الواضح  في هذه الحالة أن برنامج ترامب القريب هو اشعال نار الحرب في الخليج الفارسي ، ولكنه يعرف أن هناك مشكلة اساسية تتمثل في التحالف الروسي – الإيراني إذ لا يمكن لروسيا أن تسمح لأمريكا أن توجه ضربات نحو الأراضي الإيرانية . ثم أن القوات الإيرانية تستطيع أن تدمر القواعد الأمريكية في المنطقة في حالة نشوب حرب بين الطرفين . هذا و يتوقع المسؤولون الأمريكيون في الواقع أن يدخل ترامب تغييرات عميقة على سياسة بلاده اتجاه ايران ، وهذا ما يدل دلالة واضحة على صلابة المسؤولين الأمريكيين الجدد إزاء ايران . وعلى كل حال فإن الأمريكيين لا يتوقعون أن يذهب ترامب الى حد بعيد وبسرعة في طريق الحرب مع ايران ، صحيح أن هناك نوعا من التصلب الأمريكي إزاء ايران وقد لوحظ نفس التصلب على خطب وزير الخارجية الأمريكية  . من النادر أن نجد في تاريخ الولايات المتحدة رئيسا يتحدث كترامب  حتى أن بعض المسؤولين الأمريكان  رأوا في تصريحات ترامب مسحة من العداء لأمريكا نفسها .
وأكثرهم يؤاخذون عليه  كون تفاؤله فارغة  لا اساس لها من الصحة . لقد جاء ترمب للحكم والوضعية العامة الخارجية والداخلية لأمريكا تدعو للقلق "
أصبحت الآن أمة متعبة " وستكون أضعف في حالة بقاء ترامب في الحكم لمدة أطول .

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=92572
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28