• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الثروة والجمال في مكة عاصمة شعر الغزل قبل وبعد الأسلام ! .
                          • الكاتب : ياس خضير العلي .

الثروة والجمال في مكة عاصمة شعر الغزل قبل وبعد الأسلام !

كانت مكة المكرمة بلغت من الثروة عاصمة الجمال والتجارة وقوافل الحج والزوار , حتى أهلها من رفاهيتهم أصبحوا من الدلال ما لايقارن بمدينة بالعالم وأرسلوا ابناهم للقبائل البدوية لتفرغ زوجاتهم للحياة الزوجية واستخدموا الجواري والعبيد  للخدمة , وهم سادة العرب , ولذا ظهر الشعر وخاصة الغزل وأبدعوا به وكانت ميزته انه وسيلة من الوسائل ولم يكن غاية , ولم يتخصصوا بكتابته لأنه كان ميزته ينتهي بالفخر أو الهجاء أو العتاب , وبينما بعد الأسلام اختلف أصبح بالغزل والحب الشرعي المباح الذي لا يوصف مفاتن المرأة او نسبها ولقبها واسمها , وعدم التشهير بالمرأة لقدسية أعراض الناس  ولكون القرآن الكريم حدد العلاقة بين الرجل والمرأة بالزواج ورغم أنه قال ( لاتواعدوهن سرآ ) أي العلاقات واللقاءات المباحة بالعلن وبحضور أطراف معهم وكما تقول المقولة الشائعة بين العرب أنه ما ألتقى  اثنان الرجل والمرأة الا والشيطان ثالثهما أي سيقعون بالخطيئة ربما , ولكن هذا لم يمنع ظهور قصائد الحب والغزل بعد الأسلام ومنها حتى الرثاء بعد وفاة المرأة الحبيبة وهذا ما نراه بقصيدة نتداولها اليوم منسوبة لسيدنا الأمام علي بن أبي طالب (ع) برثاء حبيبته السيدة فاطمة (ع) و حبيب ليس مثله وبعده  حبيب ألخ القصيدة المشهورة !
 
وكان أشهر الشعراء عمر بن أبي ربيعة الذي ينحدر من عائلة قرية جدآ ولذلك لم يكن يحتاج لأحد ليمدحه لأكتفاءه الذاتي بل هو من يكرم الناس ويمنحهم العطايا و وكان يفرح بموسم الحج ويخرج لأستقبال الوفود وخاصة الأرستقراطيات الجميلات القادمات من العراق والشام وغيره لينشدهن الشعر وهن كن بالمقابل يثيرن أهتياجه ليمجدن أسمائهن بالتاريخ و وقسم قلبه المتأثر بهن بين الكثيرات من جميلات العرب  ويحرص على توديعهن عند أنتهاء موسم الحج ويكتب الشعر بالحب والوداع والشوق للغائب وألخ من مشاعر ....
 
ولاأدري هل الأحساس لدى الشاعر لايتحرك ألا بالتأثر بالبيئة والمحيط به واليوم نحن بالعراق لانسمع شيئآ من شعر الغزل والحي حتى العامية الذي يغنى كله حزن وبكاء وندم  لاادري هل ترك الأغنياء الأدب ونموذجهم بن أبي ربيعة ؟
 
الصحفي العراقي
 
ياس خضير العلي
 
مركز ياس العلي للآعلام _ صحافة المستقل
 
أنا نحن ! والهمزة العجيبة الحرف الطائف !
 
أسلوب التوكيد بالتكرار اللغوي نحويا ولكن معنويا ما يهمنا الآن الترجمة على الأنترنيت وللقارىء لفظة (أنا) تعني المتكلم الفرد و(نحن) لفظة تعني المجموعة , وموقع الهمزة على الألف أعلى أو أسفل مد او وصل هي تغير المعنى , والهمزة حرف مستقل عند بعض علماء العربية ومثال ذلك كلمة (جزء) , وقال تعالى بالقرآن الكريم بسورة يس الآية (12)_
 
أنا نحن نحيي الموتى ..
 
ثم بآية أخرى ما شابه ذلك قوله تعالى -  أنا نحن أنزلنا الذكر وأنا له لحافظون _ سورة الحجر الاية رقم 9من القرآن كريم .
 
ومن اللغات الأجنبية التي تتم الترجمة لها من العربية الأنكليزية عندما نكتب النص ( أنا نحن) , تترجم الىI , we _)  وهاتان اللفظتان تعني المفرد المتكلم والمجموعة المتحدثة عن نفسها , بينما بالقرآن الكريم بعض المفسرون يقولون أنا نحن تعني أن التوكيدية مضافة الى أنا وأدغمت واللغات العالمية لا ادغام فيها و ومن مميزات اللغة العربية عن لغات العالم هي المفرد والمثتى ( الأثنان) والجمع ولكن اللغة الانكليزية لا يوجد فيها المثنى أما مفرد أو مجموعة , ونحن هنا نريد أن نعرف من السادة علماء الدين واللغة العربية أيضاح ما المقصود بالتكرار اللفظي هذا للتعبير عن الذات الآلهية للتأكيد أنها المصدر الذي انزل منه القرآن الكريم , ولكن نحن اليوم هل لدينا جهل باللغة العربية وأعرابها والنحو والقواعد و وخاصة اليوم عصر الأنترنيت والترجمة الفورية المعنوية والحرفية بمواقع كثيرة و وخاصة البعض منا يضع آيات بموقعه على الأنترنيت فيسأل عن معناها من أجانب  ونحتار , نحن نقول اللغة العربية 28حرف لكن لو الهمزة حرف ولدورها في تغيير معاني الكلمات وخاصة الالف كحرف خاضع لسلطانها  لصبحت اللغة العربية 29 حرفا...
 
السؤال المطروح أين علماء الدين واللغة العربية مما نحن فيه هذا مجال واسع وممكن ان يوضحوا لنا الأمور ونحن بحاجة لمعرفة المعنى والنحو ولو أسلوب التوكيد التكرار اللفظي واضح  مثل قولنا _ هيهات  هيهات .. لكن لفظتين تدل على المتكلم بصيغة المفرد والجمع لا نعلم المعنى وحتى أسماء الاشارة نجد بالقرآن الكريم تعطي معاني غير ما  نستعمله الآن مثل ( تلك ) لدينا معناها للدلالة على شيء بعيد نشير اليه بينما بالدين تعني مابين يديك من آيات , وهذا اسم أشارة لدينا اليوم يشير لما بين أيدينا بينما كان عند العرب يستعمل لسنوات مضت بعيدة مثل قولهم هذا الزمن أي عشرات السنيين وهكذا , لقد كنا امة تتقن عربيتها ولكن اليوم ثورة الاتصالات هذه التي جعلت العالم قرية صغيرة ندعوا علماءنا بالعربية والدين وعلوم القرآن الكريم ليمدوا لنا أيديهم ويوضحوا لنا ما التبس علينا بالمعنى ولكي نجيب على سؤال من يسألنا , وأذا أنا خريج كلية الأعلام من قسم الصحافة بجامعة بغداد ودرست العربية كأحد دروس الصحافة ولم أجد نفسي مؤهل كثيرآ للاجابة لكوني لست متخصص بعلوم النحو ولم أجد الأجابة بتفسيرات القرآن الكريم المنشورة للعالم و لننتظر من يستجيب لنا ويجيب على التسأل  ...
 
الصحفي العراقي
 
ياس خضير العلي
 
مركز ياس العلي للآعلام _ صحافة المستقل
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=9205
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 08 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28