• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. .
                          • الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري .

هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال.

 سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب احمد . بالنسبة للكرد والقول ان اصلهم من الجن فهذا القول ليس للشيعة فقط بل اهل السنة نقلوا في تفاسيرهم واحاديثهم الشيء الكثير عن ذلك ولكن أهل السنة يُشنّعون على الشيعة ذاهلين بأن في كتبهم الكثير حول الاكراد.
بعيدا عن علم الاجناس (1) في التركيبة البدنية للأكراد فإن كلمة كرد فهي تسمية قديمة جدا ففي اللغة الفارسية فإن اصل كلمة كرد تعني ذئاباً من الكلمة الفارسية أو ذئب ويقول العالم السوفييتي السيد مار أن كلمة كرد وكلمة كورت الأرمنية هي واحدة. ويقول المؤرخ التاريخي هيرودوتس في القرن الخامس عشر:أن المقاطعة الثالثة عشر من إمبراطورية الاخمينين الفارسية ضمنت إلى جانب الأرض منطقة باتيوكي التي تحاكي بوطان اليوم، وتقوم شرقي هذه المنطقة بلاد الكادروس أو الكاردوفوي. يطلق الأرمن على المنطقة نفسها اسم كوردوخ.وكوردوخ هو رئيس قبيلة الشياطين او الجن وبالفارسية يطلقون عليه (شاه بريان) أي ملك الجن ولا يزال الكثير من الايزيدية الأكراد في شمال العراق يعبدون الشاه بريان او بالعربي الملك طاووس . 
ويقول مينورسكي أن الأمة الكردية قد تكونت من مزيج من قبيلتين هما الماردوني والكيرتيوبي وهاتان القبيلتان هما من القبائل المشبوهة التي كانت تسكن مغاور وجبال ارمينيا وكانوا معزولين لا يراهم احد وحياتهم الصعبة تشبه حياة الجن ولأمر ما هجروا تلك المغاور والكهوف ونزحوا إلى الاماكن التي هم فيها الان.
وفي التوراة فإن قبائل أبدون انتجت مجموعة من البشر اسمهم (النفيليم) وهم مزيج من الملائكة او الجن والبشر ومن بين قبائل أبدون هناك قبيلتان شريرتان أيضا وهما ربوت أو قبيلة (رقب) و ربوة (رهب) وهما نوع من الارواح تزوجت من نساء آدميات وانجبت خلقا متوسطا بين البشر والملائكة او الجن اسمهم النفيليم هؤلاء هم (النفيليم) مع انهم على هيئة صورة البشر ، إلا أن عندهم حقد عجيب على البشر جميعا ممن يقع خارج دائرتهم من العروق الاخرى وهم دائما يُحاولون ان يعزلوا انفسهم ويبقوا على معيشتهم في الجبال .
واما قول الشيعة فهو منقول عن رواية واحدة عن القديس الامام الصادق الذي يقول: بأن الكرد نوع من الجن . (2) لربما تعني أن حياتهم تشبه إلى حد بعيد حياة الجن الذين يعيشون في الاماكن الوعرة الخشنة الصعبة مثل الجبال والمغاور والكهوف ولذلك قال الصادق (لاتخالطوهم) لأنهم في الجبال بعيدين عن الحضارة. وهذا ما قاله ابن ادريس الحلي مبيّنا قول الامام الصادق لا تخالطوهم . قال : (لأن الغالب على هذا الجيل، والقبيلة، قلة البصيرة، لتركهم مخالطة الناس).معزولين عن البشر مثل الجن.
ليس الشيعة وحدهم من يقول ذلك فهذا الراغب الأصفهاني وهو من أهل السنة يقول في المحاضرات بأن النبي سليمان غزا بلاد الهند وسبى منهم ثمانين جارية وأسكنهن جزيرة في البحر، فخرجت الجنّ من البحر وواقعت الجواري فحملت منهنّ أربعون جارية. ولمّا علم سليمان بذلك قال أَكردوهنّ إلى الجبال. فسُمّوا أكرادا. وفي العربية كَرَدَ أي طرَد. 
ومن مؤرخي اهل السنة أيضا هناك مجموعة منهم تقول ان الكرد اصلهم جن لا بل يوجهون لهم الاهانات فيصفوهم بانهم اقرب إلى البهائم .
يقول المؤرخ المسعودي في مروج الذهب بأن سليمان النبي لمّا نُزع عنه المُلك، تمثّل الشيطان بهيئته ووقع على بعض إمائه فحملن. ولمّا عاد المُلك وعرف ذلك قال: أكردوهنّ إلى الجبال. فتناكحوا وتناسلوا وبذلك بدء نسب الأكراد.
وأمّا ابن كثير في تفسيره و الشيخ المناوي الذي رأى في كتابه فيض القدير بان رتبتهم تقارب البهيمية وارتقى الغزالي قليلا فقال بأن لا فضل فيهم.
وقد قرأت في كثير من المواقع بحوث تتهم الشيعة بأنهم يقولون بأن الكرد من الجن وهذا تجنّي كبير عليهم لأن اهل السنة يقولون اكثر من ذلك حيث يصفونهم نوع من الشياطين وهم زناة يتمثل الشيطان في صورهم وادنى مرتبة من البهائم كما قرأت. 
تحياتي اخي الطيب وعذرا لان البحث بحاجة الى افاضة اكثر ووقتي لا يسمح بذلك ولكني ساكتب بهذا الموضوع . 
ــــــــــــــــــــــ
1- علم الإنسان الطبيعي أو علم الاجناس الأنثروبولوجيا الطبيعية أو الأنثروبولوجيا الفيزيائية هو فرع من علم الإنسان المختص بدراسة آليات التطور البيولوجي والقدرة على التكيف وتنوع الأعراق عند البشر المعاصرين والرئيسيات العليا والسجل الأحفوري لتطور البشر.
2- الرواية عن الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي الجزء5 صفحة 158 .

كافة التعليقات (عدد : 7)


• (1) - كتب : محمد ، في 2019/09/05 .

$$$محرر$$$



• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2019/03/22 .

اخي الطيب اميد رضا حياك الرب .
انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

• (3) - كتب : اميد رضا ، في 2017/06/29 .

سلام عليكم
1- مجرد الحديث عن "هل الكرد من الجن ؟ " يدل على العقلية الغريبة للذين يكتبون عنه او يؤمنون بهذه المقولات غير العلمية
2-الرواية الاسلامية والمسيحية واليهودية تؤكد على خلق نسل البشر من آدم وهوا كما يجب على الذين يكتبون في هذا الحقل ان يحددوا موقفهم الرافض او المؤيد للاية القرانية انا خلقناكم قبائل وشعوبا للتعارفوا
3-لا يمكن الثقة بالاحاديث لانها في الغالب لا تستند الى اي مقومات علمية على سبيل المثال هناك آلاف الاحاديث ينقلها السنة عن الرسول(ص) يستهز به الشيعة باعتبارها اهانة للرسول ولا تمت بصلة الى شخصيته العظيمة
4- الحديث المنسوب الى الامام الصادق يتعارض مع النص القرآني واذا نظرنا تاريخيا من الطبيعي ان يكون حقدا دفينا من قبل رجال الدين الشيعة ضد الكرد لان صلاح الدين الايوبي الكردي هو الذي انهى الدولة الفاطيمية الشيعة في شام ومصر فمن الطبيعي ان يكون هناك دوافع وراء اختلاق هذه الاحاديث
5-الكاتبة تشير الى بعض الروايات لتأكيد ما تحلم به عبر الاشارة الى رواية سليمان النبي فاذا قبلنا بها تنسى الكاتبة او تتناسي بان سليمان وبلقيس لم يكونا عربا فكيف يقولون بان تسمية الكرد جاء من قول سليمان النبي ( أكردوهنّ إلى الجبال) وسليمان لم يتحدث العربية
6-الكاتبة تقول (.وكوردوخ هو رئيس قبيلة الشياطين او الجن وبالفارسية يطلقون عليه (شاه بريان) أي ملك الجن ولا يزال الكثير من الايزيدية الأكراد في شمال العراق يعبدون الشاه بريان او بالعربي الملك طاووس .)
الكاتبة لا تجيد اللغة الفارسية وأو معرفتها بها ناقصة جدا انا باعتباري ايراني اقول اولا ان مصطلح شاه بريان (pariyan) يعني ملك الملائكة وليس ملك الجن لان بريان اسم جمع لـ بري (pari) وتعني الملاك والملائكة ومنها تاتي الكلمة التي دخلت القران وهي فردوس معرب برديس (paridis) وبالانجليزية (بارادايس) وتعني ارض الملائكة والاخيار والصالحين اذن شاه بريان يعني ملك الصالحين (اي الاكراد)وهذا يتناقض تمام مع مصطلح ابناء الجن ثانيا : الكاتبة لا معرفتها لها بحقيقة معتقدات الايزديين وتزعم ان الايزديين يعبدون الشيطان واو الجن ويعترونه الله في حال ان الايزديين يقولون ان الشيطان او الجن لديه قدرات تضر بالانسان وتسبب له المشاكل ومن هذا المنطلق يريدون ابعاد شره (چفیان شر بالللهجة العراقیة) لذا يحترمونه ولا يعتربونه خالقا والله على الاطلاق
6- اذا كما تدعي الكاتبة بان تسمية الكرد بابناء الجن سببها العزلة والعيش في اماكن وعرة فيجب ان تنطلق هذه التسمية على كل من كان يعيش في مثل هذه المناطق مثلا في الجبال الوعرة والكهوف العملاقة في صعدة ومران وعمران في اليمن وهي اقرب الى شبة الجزيرة العربية وفي جبال القوفاز ايضا
7- اذا حسب زعم الكاتبة وما تنقل عنهم بان ابتعاد الاكراد عن ما تسميه الحضارة وعيشهم في المناطق النائية يدعم نشاة هذه التسمية فهناك عشرات الالاف من العرب العراقيين قبل مئة عام ولا ليس اكثر كانوا ومازالوا يعيشون في الاهوار والصحاري في الانبار والجبايش وما كانوا يمتلكون السجالات الرسمية والجناسي حتى خمسينيات القرن الماضي فهولاء ايضا من ابناء الجن !!!!!
8- في يومنا هذا كل يوم نسمع عن اكتشاف قبيلة في وديان وجبال وادغال مناطق متفرقة في الشرق الاوسط والعالم اذن ماذا تقولين لهم وكيف تسمينهم ؟!!!
9- هناك حل بسيط وهو اجراء تحليل الـ دي ان اي (DNA) لتنتهي هذه المهاترات وتتبين الجينات التي يحملها الاكراد وما يربطهم بالجن !!!!!
10-هل تستطيع الكاتبة او اي كان ان يذكر لنا نمودجا واحدا وليس أكثر من تزواج بين البشر والجن ؟ نمودج علمي وليس ترهات وتخيلات واوهام
11- اما اقول للكاتبة وانا برأي هي رجل وثانيا رجل شيعي وليس مسيحي بالتأكيد وطبعا هذه طريقة جديدة ان يكتب الرجل على اساس انه امراة للتأثير اكثر وباسم المسيحية ينشر مقالاته دعما لاهل البيت (ع) وهذا ليس عيبا وانما اعتبره عدم مصارحة القارئين //على الكاتبة ان تستذكر ان قبل مجيئ صدام وازلامه البعثيين كانت اسواق العاصمة بغداد بيد الاكراد فهل يعقل ان ابناء الجن هكذا سيطروا على اقتصاد العراق وابناء الانس من العرب خضعوا لهم ربما هذا صحيح ومن هذا المنطلق عمل صدام وجلاوزته على تسفير ابناء الجن من العراق الى ايران !!!!!!


• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/04/10 .

في التعامل مع الاسس الروائيه لهذه القصة نتجاوز ونسقط الكثير من الاسس العقليه والفكريه..
للاسف؛ حتى الذين يحاولون نفي موضوع ( الجن = الكرد ) يحاولون ذلك وفق منهجية الروايه ومنهجية الفكر الذي انتج هذه الروايات وبمفهومها- التعقيبين السابقين مثلا..
يخسر كثيرا من يعتمد منهجية هذه الروايات بان هذه المنهجيه تسلب من صاحبها الفطرة الاخلاقيه (الانسانيه) في النظر الى الاخر (الكردي) كانسان والتعامل معه وفقا لخاصيته الانسانيه ووفقا لذلك.
اي يصبح التعامل مع فكره وطرحه وسلوكه وشعوره يترتب وفقا بان ذلك يعود الى "المجهول = الجن" الذي لا ندركه؛ اي نضع العراقيل بين تواصلنا الانساني مع الاخر ونعزي خواصه الى المجهول !
نسب الجن الى الاكراد هو امر تافه وغير اخلاقي.. هذا الاساس.. كيف تم هذا الامر الغير اخلاقي.. هذا السؤال الذي يجب ان يجد جوابه.
دمتم في امان الله

• (5) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/04/07 .

سلام ونعمة وبركة على الجميع
انا ارسلت تعليق على مشاركة الاخ جعفر ماجد ولكن لم تُنشر .
واقول اخي الطيب عبد الله ما قلته كله صحيح ، وانا معك فيه . ولكن الحديث نحمله على الرمزية أي ان الامام الصادق نظرا لحياة الكرد الجبلية الوعرة جدا ومعيشتهم في المغاور والشعب البعيدة امر بعدم التجارة معهم . وكلمة الجن تات من المستتر المختفي الغير مرئي مثل قولك جن الليل فاخفى كل شيء تحت عبائته . وهذا يعني ان قوله الكرد من الجن ، اي من الذين يُفضلون الاختفاء والعيش في تلك المغاور والشعاب الصعبة المسير وهذا نعرفه نحن اهل الموصل ، فكثير من الاكراد عندنا لا نستطيع رؤيتهم وعندما قررت الحكومة عمل احصاء سكاني لم تستطع الوصول لبعض الاكراد إلا بالطائرات فوجدتهم منقطعين عن العالم بشكل لا يملكون معه جناسي ولا وثائق. وهذه الحياة يتجنبها كل متحضر مدني .
ثم هل هناك دليل على أن الجن لا يتشكلون بصورة البشر ؟؟ فطبقا للاحاديث الدينية فان الجن يفعلون ذلك ، الشيطان في معركة بدر تصور بصورة رجل من المشركين اسمه سراقة بن جشعم وجلس معهم يخطط لضرب المسلمين . والقرآن يقول بامكانية اتصال الجن بالانسان جنسيا ايضا فيقول : (وشاركهم بالاموال والاموال). ويقول القرآن ايضا : (واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) فاتصال الجن بالانسان ممكن وعندنا في الانجيل والتوراة امكانية ذلك وتزوجوا من البشر وانجبوا قبيلة كاملة اسمها ابادون . اما قول البعض ان الجن من النار والبشر من الطين فهذا ايضا له جواب وهو أن البشر من طين تم شواءه في النار كما يقول الرب : (ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون ) اي مشوي بالنار . وهذا ليس تبرير مني على صحة الحديث بل توضيحات لربما عند البعض ما يُناقضها وينفيها تحياتي

• (6) - كتب : عبد الله ، في 2017/04/06 .

سلام الله عليكم ورحمته
أولا أرجو ان يسمح لي بالتدخل في تعريف بعض الكلمات ، حسب ما اعرفه ..؟
اولا الانس ليس اصله من الجن ابدا ولكن يمكن ان نقول ان هناك شياطين الإنس من جنس الإنس وليس من جنس الجن ،كما ان ملك الجن المشهور هو "شمهاروش"وان القبائل قديما كانوا يسكنون المغاور ويعبدون ما يعظمونه من المظاهر الكونية: بالفعل لها تواجد مع عزلتها تزمتت بالوحدانية الوحشية ولكن ربما قد تتحضر مع مرور الزمان .وان الجيل الحاضر لديه من العجز ما يشبه البخل والكسل بحيث نراه يتكل على غيره ،بالفعل ليس بالبد الواحد وانما يتواجدون في العالم ككل ،وما يتعلق بالجاريات اللواتي نقلن الى جزية بالبحر ووطأهن الجن وحبلن منهم اعتقد ان القولة غير سليمة والله اعلم ؟بحيث لم يسبق ان سمعنا بامرأة انسية حملت وانجبت من الجن ابدا يمكن ان تصاب بالمس فيخيل اليها ان الجن يباشرها وهي في غيبوة لا تشعر ولكن لا يمكن ان تحمل وتنجب منه كما يحدث بينها وبين الإنسي ..وقد تابعت هذا سنين عديدة .....
واشير الى الحكاية التي حكيت عن نبي الله سيدنا سليمان بن داود عليه وعلى جميع الانبياء والمرسلين وعلى نبينا محمد الصلاة والسلام : انه نبي معصوم من الخطإ والزلل لا يمكن باي حال من الأحوال ان تنسب اليه هذه الحكاية حاشا ان يفعل نبي اصطفاه الله سبحانه بإماء الله تعالى مثل ذلك الفعل القبيح ابدا وغير منطقي والله اعلم .
لكنني أريد ان أضيف الى الكلمة التي ذكرت :{أكردوهن} تدل على تجريدهن اي كرطوهن وكلمة كرد يكرد فيها نوعان الاول{كرد بالكرد وهو الحجر الذي يتضارب به المتخاصمان بينهم في ساعة المعركة و الثاني هو {كرد} اي كرط وشطب ما في ساحة الأرض من عفن او ازبال بترابه
والأرض المكرودة هي الأرض الجدباء كما نقول كردت الساحة من كل ما يلتسق بها من عفن {بالمكنسة} او


• (7) - كتب : جعفر ماجد ، في 2017/04/06 .

اذا طبق الناس معنى الروايات كما فسرتموها انتم لكان تناقضا مع مانص القرآن الكريم حيث ذكر وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا بينكم ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير...
هذا منطق الاسلام ولا مبدل لكلمات ربك، ولكن يجب التبحر باللغة العربية لكشف اي ملابسات لانستطيع فهمها الان .
ويجب الرجوع لاهل الاختصاص في اللغة بتفسير معنى الكرد في الرواية . 

واهم من هذا كله الرجوع لعلمائنا الاعلام باصل الرواية هل هي موضوعة ، رواتها متى قيلت... من ناقل الرواية وقد تكون موضوعة والكثير مما لامجال ذكره فتفسير روايات اهل البيت عليهم السلام يحتاج الى متخصص جزاكم الله كل خير 





  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=91690
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 19