• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : أحتجاجات شعبية رافضة توقف مشروع عقد خصخصة الكهرباْء .
                          • الكاتب : حسين باجي الغزي .

أحتجاجات شعبية رافضة توقف مشروع عقد خصخصة الكهرباْء

 أضرم مواطنون غاضبون النار في إطارات السيارات في تظاهرة ليلية ساخطة من مشروع خصخصة الكهرباء في مناطق الوسط والجنوب.فقد خرج أهالي منطقة الحياتية في البصرة ليل الاثنين 3-4 بتظاهرة طافت شوارع الحي مرددة هتافات احتجاجاً على المشروع الوزاري لخصخصة قطاع الكهرباء ورافضة لكل بنودة..وبادرت قوات الشرطة لفرض اجراءات احترازية اثناء المظاهرات.

وفي مدينة الناصرية ندد متظاهرون وسط هتافات مناهضة بالمشروع الوزاري الذي يقضي بمشروع استثمار الكهرباء في محافظة ذي قار ورفع المتظاهرون في ميدان الحبوبي ظهر اليوم الثلاثاء 4-4-2017وسط المدينة لافتات وبوسترات تلبية لمطالب الشارع الرافض للمشروع جملة وتفصيلا , كونه سيؤثر على مواطني المحافظة التي تعاني من مستويات عالية للفقر ولا يستطيع اغلب مواطنيها من دفع الاجور التي ستترتب وفقا للعقد المذكور .
الحقوقي حميد الغزي رئيس مجلس محافظة ذي قار أكد ان  السيد وزير الكهرباء قاسم الفهداوي اليوم قد أوقف توقيع العقد المبرم مع كهرباء ذي قار نتيجة تدخل السلطة المحلية في المحافظة وأستجابة للضغوطات والاحتجاجات الشعبية لحين الخروج بصيغه توافقية او تعديل بنودة.
 وكانت كتلة الفضيلة في مجلس محافظة ذي قار قد طلبت من الهيئة العامة للمجلس عقد جلسة طارئة لمناقشة عقد خصخصة الكهرباء ، الذي من المتوقع اان يتم توقيعه اليوم في البصرة من قبل مديرية توزيع كهرباء الجنوب .وقال عضو الكتلة رشيد السراي ” ان كتلته تقدمت بطلب الى رئاسة مجلس المحافظة لعقد جلسة طارئة لمناقشة موضوع العقد الذي سيوقع لخصخصة الكهرباء في المحافظة ، على الرغم من الاعتراضات الرسمية والشعبية التي واجهها المشروع .
 و كشف السراي عن توجيه مديرية توزيع كهرباء الجنوب دعوات الى المدراء العامين في الدوائر التابعة لها للحضور الى مقر الشركة في البصرة للغرض المشاركة في عملية توقيع العقد بين مدير عام توزيع كهرباء الجنوب عبد الامير الحلفي وممثل عن شركة هملايا الصينية لخصخصة قطاع التوزيع في محافظة ذي قار .
واصدرت الكتلة بيانا رفضت فيه  أي إجراء اقتصادي غير مدروس يؤدي الى تبديد الثروات وإدخال المواطن في مشاكل جديدة ,في حين تتخلى الحكومة عن مسؤولياتها الدستورية في التصدي للمشاكل وحلها.كما دعت الكتلة في بيانها السابق المسؤولين الكف عن ترحيل المشاكل والهروب الى الأمام وجعل المواطنين في مواجهة اخطاء 13 سنة ليتحمل المواطن بعدها عبيء تسعيرة الكهرباء الباهظة.وان الكتلة ستقف بالضد من اي مشروع غير مدروس يضر بالمواطن وستلجئ الى كل الخيارات الدستورية وطالبت من أبناء المحافظة الدعم والمساندة والرفض لهذه القرارات .
 وقال مواطنون ان"مشروع تخصيص قطاع التوزيع مازال غير ناضج بصيغته الحالية ويحتاج الى دارسات اكثر٬ وان يتم التنسيق به مع الحكومات المحلية التي يجب ان تكون مشاركة بتحديد آلياته وبما يقلل الأعباء التي ستترتب على المواطنين".
 وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري التقى الشهر الماضي في بغداد، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي وبحث معه استعدادات ذي قار للصيف القادم٬ وملاحظات الحكومة المحلية على احالة قطاع التوزيع للاستثمار، ومدى التنسيق بين الوزارة والحكومة المحلية التي أشرت مجموع نقاط حول الاستثمار في هـذا القطاع، وأهمية مراعاة الحالة العامة التي تعيشها المحافظة ومقترحات الحكومة المحلية من خلال لجانها المختصة.
 أنتهى .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=91631
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 05
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28