• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : وزارة التعليم العالي في اقليم كوردستان وقرار تهميش اللغتين العربية والكوردية لصالح اللغة الانكليزية .
                          • الكاتب : دلير ابراهيم .

وزارة التعليم العالي في اقليم كوردستان وقرار تهميش اللغتين العربية والكوردية لصالح اللغة الانكليزية

د. نريمان خوشناو: لا أحد يستطيع تهميش لغتنا

دلير ابراهيم – اربيل

أدى قرار جديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كوردستان العراق، لتحجيم وتهميش اللغتين الكوردية والعربية في الإقليم لصالح الاهتمام باللغة الانكليزية الى موجة اعتراضات عارمة في صفوف الاكاديميين والخبراء المختصين باللغتين العربية والكوردية في مختلف مناطق اقليم كوردستان.

 وفي هذا الصدد اكد الاستاذ المساعد الدكتور نريمان عبدالله خوشناو رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين، عن رفض القرار الجديد للوزارة المذكورة جملةً وتفصيلاً ، مشيراً الى ان القرار يتعارض مع الامن القومي لاقليم كوردستان والعراق ويتعارض مع الدستور والمواثيق الوطنية ومشابهة لقرار صادر ابان النظام البعثي البائد لتهميش اللغة الكوردية في صفوف السادس الاعدادي في حينه، حيث جعل دراسة اللغة الكوردية انذاك اختيارياً لدى الطلبة. 

وطالب خوشناو بأتخاذ الاجراءات القانونية لردع هذا القرار المجحف لوزارة التعليم العالي الكوردستاني، ويجب ان يتدخل الادعاء العام ورئاسة الاقليم ورئاسة الحكومة الاتحادية وجميع الجهات ذات العلاقة لافشال هذا المخطط الخطير ضد اللغتين الكوردية والعربية.

 ولم يستبعد الدكتور نريمان عبدالله خوشناو اجندات اقليمية لصدور هذا القرار المجحف بحق اللغتين الكوردية والعربية، لانه حسب قانون اللغات الرسمية رقم 7 الصادر في عام 2014 من قبل مجلس النواب العراقي وقبوله من قبل رئيس الجمهورية و نشره في العدد 4311 من جريدة الوقائع العراقية في 24 شباط 2014 ويتكون من 18 مادة، تم التأكيد على اهمية اللغتين العربية والكوردية حسب القوانين العراقية النافذة. 

يذكر بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كوردستان قرر خلال اجتماع مجلس الوزارة في ٨/٣/٢٠١٧ بأن تكون مادتي العربية والكوردية اختياريتين في الصفوف المنتهية للمرحلة الاعداية للطلبة المتقدمين للكليات الطبية والعلمية والهندسية، كخطوة اولى لتفضيل الانكليزية على اللغتين الرسميتين في جمهورية العراق الفدرالي.. هذا ومن المقرر اقامة تظاهرة واسعة ضد القرار المذكور الساعة العاشرة اليوم الاربعاء 15/3/2017 امام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كوردستان العراق.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=90756
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 03 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 10 / 27