• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : العمل ومنظمة (الجمعية الطبية العراقية) تضعان اللمسات الاخيرة لإطلاق مشروعي دعم الارامل واليتامى .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

العمل ومنظمة (الجمعية الطبية العراقية) تضعان اللمسات الاخيرة لإطلاق مشروعي دعم الارامل واليتامى

 عقد وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله اجتماعا مع وفد منظمة الجمعية الطبية العراقية يوم الاحد 29/1 / 2017 على قاعة الوكيل في الوزارة بحضور مديرة قسم حقوق الانسان المنسقة مع المنظمة هيام رشيد.

وجرى خلال الاجتماع وضع اللمسات النهائية للبدء بتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين الوزارة والجمعية المتضمنة اطلاق مشروعين لدعم الاسر النازحة في محافظات (صلاح الدين، والانبار، وديالى، ونينوى وبغداد).
وتم الاتفاق على انطلاق المشروع في بغداد اولا ومن ثم الانتقال الى باقي المحافظات وبعد استكمال الامور الفنية واللوجستية، وشدد وكيل الوزارة لشؤون العمل على ضرورة سرعة اطلاق المشروعين لانهما يخصان شريحة متضررة من جراء الارهاب الاعمى الا وهي شريحة النازحين الذين يحتاجون الدعم والعون لحين عودتهم الى ديارهم بعد زوال الاسباب.
وسيركز المشروع الاول على فئة الارامل النازحات إذ تم استكمال قاعدة بيانات (317) امرأة نازحة في بغداد استقيت من دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة التابعة لوزارة العمل . كما ستعمل الجمعية الطبية العراقية على توفير كل مستلزمات اقامة الورش التدريبية لنازحي المحافظات الساخنة بينما ستوفر الوزارة المدربين وقاعات الورش. ويتضمن المشروع دورات مهنية للأرامل في مجال الخياطة والحلاقة وصناعة المعجنات والكيك وتسويق الطعام والزراعة وبيع الخضار فضلا عن تربية الدواجن والابقار والماشية واعمال يدوية خفيفة يمكن ان تقوم بها داخل البيت او خارجه كالرسم على الزجاج او صناعة الاكسسوارات ودورات الاسعافات الاولية والتمريض وفحص الضغط.
يكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني قد اكد ان الوزارة وضمن خططها لتنفيذ برامج تنسيقية تدعم الفئات المهمشة والضعيفة ، اتفقت مؤخرا مع منظمة الجمعية الطبية العراقية لتنفيذ مشروع لدعم شريحتي الارامل واليتامى، موضحا انه يتضمن دعم 2000 يتيم من خلال صرف رواتب شهرية تقدر بـ 60 الف دينار لكل يتيم، كما يتضمن المشروع برامج تعليمية وتثقيفية لمدة سنة كاملة. واشار الى ان المشروع يشمل ايضا دعم 2500 ارملة من بغداد والمناطق المحررة من عصابات “داعش” الارهابية من خلال توفير مبالغ مالية للمشمولات او تخصيص قروض لمن ترغب بتنفيذ مشروع، وكذلك التكفل بالنفقات الطبية.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد اعلنت في وقت سابق وعلى لسان المتحدث باسمها عمار منعم اطلاق مشروعين لدعم الاسر النازحة في محافظات (صلاح الدين، والانبار، وديالى، ونينوى وبغداد) بالتعاون
مع الجمعية الطبية العراقية، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ المشروعين برئاسة وكيل الوزارة لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله وعضوية مدير قسم حقوق الانسان هيام رشيد ومدير قسم الاعلام والاتصال الحكومي عمار منعم وممثلين عن دائرة الحماية الاجتماعية والتدريب المهني. وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان المشروع الاول يتضمن دورات مهنية للارامل في مجال الخياطة والحلاقة وصناعة المعجنات والكيك وتسويق الطعام والزراعة وبيع الخضار فضلا عن تربية الدواجن والابقار والماشية واعمال يدوية خفيفة يمكن ان تقوم بها داخل البيت او خارجه كالرسم على الزجاج او صناعة الاكسسوارات ودورات الاسعافات الاولية والتمريض وفحص الضغط. وبين ان ترشيح الارامل سيتم من قبل دائرة تكنلوجيا المعلومات ودائرة الحماية الاجتماعية للمرأة وفق شروط حددتها الجمعية الطبية العراقية منها ان تكون الارملة معيلة لعائلة فيها عدد من الاطفال، او من لديها معاق، او التي تسكن في بيت ايجار ومن لا تملك اي مورد اقتصادي أو من الارامل النازحات. واضاف منعم ان المشروع الثاني يهدف الى تقديم رعاية اغاثية ومعرفية وصحية ونفسية للأطفال العراقيين وكفالة اليتامى وتولي امورهم ليبلغوا الرشد، لافتا الى ان القائمين على المشروع سيأخذون على عاتقهم الارتقاء بخدمات رعاية الطفولة وكفالة اليتامى المتأثرين بالحرب في العراق، ومحاولة تجنيبهم المزيد من الظروف الاستثنائية وصولا لدمجهم بالمجتمع العراقي كعناصر فاعلة في تنميته واعادة بنائه. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=89031
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19