• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الفهم الغائب والشرق الخائب!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

الفهم الغائب والشرق الخائب!!

 جوهر المشاكل الدائرة في الشرق الأوسط يمكن تلخيصه بعدم الفهم المتبادل ما بين الشرق والغرب , ما بين الدول الغربية ودول الشرق الأوسط وخصوصا العربية.

 
فهذه الدول بعيدة كل البعد عن فهم بعضها البعض , فلا الغرب يفهم ولا الشرق يفهم , ويتركز هذا الجهل في الدول العربية التي يجهلها الغرب تماما وتجهله بالكامل.
 
وقد أسهم في هذا التجهيل معظم العرب المدعين بالثقافة والفكر والمعرفة , من إختصاصيين ومفكرين وسياسيين , وحملة أقلام جاهلين منبهرين متوهمين يقرؤن بمنظار الآخرين , وقد دأبوا على ذات المنوال والنمطية منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى اليوم , فقدموا صورة مزيفة عن الحالتين.
 
والعلة أن الآخر يتصور ويرى والعرب يهللون لتصوراته ورؤاه , ويتمسكون بها ويحسبونها حقائق وتوصيفات صائبة , فيساهمون بتجهيل الآخرين في الدول الغربية وأمريكا.
 
فالعرب يستحضرون النظريات الأجنبية ويتوهمون بأنها الأصدق في تفسير أحوالهم , ومعظم النظريات التي يعتنقونها لا تمت بصلة لواقعهم وأحوالهم , لكنهم يؤكدونها فيساهمون في تجهيل الآخر بهم.
 
وعلى ضوء آليات التجهيل المتوالدة , يتحقق التفاعل المعوق والمدمر للأحوال والحياة , فالدول الأجنبية تتصور أنها تقوم بالعمل الصائب والصحيح , وفقا لما عززه عندها المُجهّلون لها من المفكرين والمثقفين والكتاب العرب , فتسعى في مسارت ومشاريع تساهم بتعقيد الأمور وصناعة الويلات الكبرى.
 
وبسبب هذا التجهيل المتبادل والفائق التأثير صار العرب بلا معنى ولا عنوان , وينطبق عليهم أي توصيف وترسيم وإتهام وتقدير , ويلحق بهم أي فعل وقرار , لأنهم يقدمون أنفسهم على أنهم أهل لما يحل بهم ويدور في ديارهم.
 
فعلى سبيل المثال , يقدم العرب أنفسهم للأجنبي من خلال أنظمتهم  , على أنهم مع أنظمتهم المدمرة لوجودهم , وأنهم سعيدون وراضون على إنتهاب ثرواتهم , ويستلطفون فقرهم وإستحواذ بعضهم على مصيرهم وثرواتهم.
 
كما أنهم يقدمون أنفسهم للآخرين على أن سلوك القتل لبعضهم مستساغ وغير مرفوض , وهو جزء من عاداتهم وتقاليدهم , وأنهم قد مضوا عليه لمئات السنين.
 
وبهذا فهم يغذون النزعة الخاطئة والرؤى الكاذبة عنهم , وكأنهم ليسوا للبشرية بصلة ولا للإنسانية بعلاقة وإنما هم خارج ذلك وضده.
 
وتمضي التفاعلات التجهيلية الخاطئة المبرمجة , لتحقق حالات قاسية في الواقع العربي , تطغى على وسائل الإعلام وتؤازر الرؤية المنحرفة عن العرب.
 
ولهذا فأن المشاكل العربية لا يمكنها أن تصل إلى حل , بسبب الإمعان السافر بالتجهيل المتبادل ما بين جميع الأطراف والقوى والفئات والأحزاب , والتي تصيب الدول الأجنبية في قراراتها ومشاريعها وبرامجها , ما دامت تمعن بجهل العرب وتفرض رؤيتها عليهم , وتجد الكثيرين من العرب المسوقين لرؤاها والمستعدين لتوظيفها في نشاطاتتهم وكتاباتهم وخطاباتهم , حتى ليُجبرون الناس على التوهم بغير طبائعهم!!
 
فهل سيعرف العرب أنفسهم ويؤكدون هويتهم ودورهم الإنساني بإرادتهم؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88860
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28