• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : آخر التطورات الميدانية لعملية تحرير الموصل حتى الساعة 19 الخميس 19 ـ 01 ـ 2017 .

آخر التطورات الميدانية لعملية تحرير الموصل حتى الساعة 19 الخميس 19 ـ 01 ـ 2017

  1_ قيادة عمليات القوات المشتركة :

 
الموقف لغاية الساعة 1900 يوم الخميس المصادف 19 كانون الثاني 2017  وكما يلي:
 
1. قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش  ل71فق15باشرت بالتقدم وتمكنت من تحرير حي الفاضلية ومنشاة جابر ابن حيان  والتوغل داخل الحي العربي ورفع العلم العراقي فوق مبانيه  باسناد طيران التحالف الدولي وابطال طيران الجيش.
 
وتمكنت من تفجير وقتل عدد من الارهابيين وتدمير معداته فيما  شرعت قطعات الجيش المتمثله فق مع 9 ول3فق1 بالتقدم باتجاه تلكيف بثلاثة محاور وتمكنت القطعات من دخول المدينة والسيطرة على قائمقامية القضاء والمحكمة والمجلس البلدي ورفع العلم العراقي ،
 
وبعون من الله ونصره تم تحرير قضاء تلكيف بالكامل ورفع العلم العراقي على كافة المباني الحكومية  وباسناد طيران التحالف الدولي وابطال طيران الجيش والقوة الجوية وتكبيد العدو خسائر كبيرة بالارواح والمعدات والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة وتدمير 5عجلات مفخخة وقتل اكثر من 20ارهابي .
 
2. المحور الشرقي للساحل الايسر لقوات  مكافحة الارهاب باشرت القطعات بالتقدم باتجاهين وكمايلي:
 
الاتجاه الشمالي تمكن من تحرير الغابات وفندق نينوى اوبروي والقصور الرئاسية  ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وتمكنت من قتل عدد من الارهابيين وتدمير معداته  باسناد طيران التحالف الدولي .
 
فيما تمكنت قوات مكافحة  الارهاب من خلال قيادة العمليات الخاصة الاولى والثالثة  من اكمال مهمتها بتحرير كافة المناطق والاحياء الموكلة اليها ضمن الاتجاه الشمالي لمحور قيادة مكافحة الارهاب حيث شملت تحرير كل من المناطق ادناه بالاشتراك مع قيادة العمليات الخاصة الثانية  في تحرير ناحية برطلة وكوكجلي (قرية طوبزاوة وطهراوة العليا والموفقية )وتمكنت ايظا من تحرير الاحياء ضمن الساحل الايسر وكمايلي( حي الزهراء والتحرير والعلماء والمعلمين والمحاربين والقاهرة والنهضة والمصارف وحي الجامعة والبريد  والفلاح والرحمة والقادسية الأولى والثانية والزهور والشيخكية والمرور و30 تموز والمشراق والمثنى والرفاق والسكر والبلديات  والصديق والكفاءات الأولى وجامعة الموصل والاندلس والشرطة والمجموعة الثقافية والمهندسين والزراعة والمنطقة الاثرية وتل نركال والغابات والقصور الرئاسية وفندق نينوى اوبروي والجسور 3و5 ).
 
مجموع الاحياء والمناطق 37 داخل المدينة والوصول الى نهر الخوصر جنوبا مع قيادة العمليات الخاصة 2 و غربا نهر دجله وبذلك تكون قوات جهاز مكافحة الارهاب انهت واجبها المكلفه به ضمن الجهة الشرقية لنهر دجلة  (الساحل الايسر) المحور الشرقي
اما الاتجاه الجنوبي فقد تمكنت  قوات العمليات الخاصة الثانية من اجراء عمليات  التفتيش والتطهير المباني والطرق بالمناطق المحررة.
 
3. المحور الجنوبي للساحل الايسر لقوات الشرطة الاتحادةه  ومستمرة القطعات من اجراء عمليات التفتيش والتطهير للاحياء المطهرة وتمكنت من تدمير شفل مدرع وعجله تحمل احادية في منطقة اللزاكة  بالساحل الايمن بواسطة الدبابه ابرامز وصواريخ الكورنيت .
 
4.المحور الحنوبي الغربي لقوات الشرطة الاتحاديه لاتبدل .
 
5. المحور الغربي لقوات الحشد الشعبي لاتبدل.
 
6. قطعات فق مش 15 جنوب تلعفر لاتبدل .
 
7. نتائج الضربات الجوية وكمايلي:
 
ا.  طيران التحالف توجيه 5طلعات جوية قتالية وتدمير عدد من اليات الارهابين وقتل عدد منهم وتامين  9طلعات استطلاع مسيرة قتالية و2طلعات سمتية.
 
ب. القوة الجوية العراقية تمكنت من تنفيذ ضربتين جويتين وتمكنت من قتل عدد من الارهابيين وتدمير معداتة في منطقة الرشيدية .
 
ج. طيران الجيش تم تنفيذ 10طلعات قتالية لاسناد الساحل الايسر وتمكنت من قتل عدد من الارهابين وتدمير ومعداته وتنفيذ ضربة بالطائرة المسلحة المسيرة و تدمير هدف  في منطقة الرشيدية .
 
 8. موقف النازحين لغاية الساعة 1700كمايلي :
 
مخيم الجدعه1،دخول صفرعائله 2فرد،مغادرة صفرعائلة1فرد،
مخيم الجدعة2،دخول صفرعائلة1 فرد،مغادرة صفرعائلة صفرفرد،
مخيم الجدعه 3، دخول 6 عائله 26 فرد،مغادره 22 عائله 148 فرد،
مخيم الجدعه 4 لاتبدل،
مخيم الحاج علي دخول 12 عائلة 58فرد،مغادرة3عائله20فرد ،
مخيم المدرج دخول52عائلة 246 فرد،
مخيم حسن شامي دخول صفرعائله صفرفرد،مغادره صفرعائله صفرفرد،م الخازر دخول53عائله315فرد مغادره500عائلة3000فرد 
 
المجموع النهائي 18117عائله 100190 فرد
 
وادناه مجمل اعمال لجنة الاشراف على اعادة النازحين وكمايلي  الاشراف على عودة 3000نازح من مخيم الخازر الى مناطقهم المحرره في الجانب الايسر لمدينة الموصل بعجلات وزارتي الدفاع والنقل بعد ان تم تدقيقهم امنيا داخل المخيم وتم الاشراف ميدانيا على تحصين نقطة التدقيق الامني للمحور الشرقي وتهيئة مستلزمات  وتوجه اكثر1000نازح
 
باتجاه القيارة ومخيمات الايواء من الخدمات الصحية والوجبات السريعه والمطبوخة وتم التنسيق مع مديرية ترب
 
ية نينوى لجلب30شاحنة من المناهج الدراسيه بعجلات وزارة النقل وتوزيعها على المدارس وكذلك تهيئة عجلات لنقل الاساتذة والموظفين في رئاسة الجامعات لغرض المباشرة وتم التنسيق مع رئاسة استئناف نينوى لفتح محكمه ومركز صحي لغرض المصادقة على شهادات الولاده وا لوفيات وعقود الزواج خلال فتره سيطرة داعش الارهابي على المدينة والعمل مع المنظمات الغيرحكوميه لتزويد المراكز الصحية بالادوية والمستلزمات الطبية والعمل مع هيئة توزيع المنتوجات النفطية في محافظة نينوى لتعزيز محطات الوقود التي تم افتتاحها في الحمدانيه برطله.كوكجلي بالمشتقات النفطية لادامة حركة الحياة في المناطق المحررة بالجانب الايسر وتسهيل مهمة حركة فرق العمل والصيانة لمديريات ودوائر الكهرباء والبلديات لانجاز اعمالها في المناطق المحررة لاعادة  الخدمات الاساسيه للمواطنين مع الاستمرار بتوزيع السلات الغذائية ومواد الاغاثه بالتعاون مع وزارة الهجرة ومنظمات الامم المتحدة والمنظمات الغير حكومية ومنظمات المجتمع المدني وايصالها الى المواطنين في المناطق المحررة سواء عن طريق وكلاء المواد الغذائية او التوزيع المباشر باشراف الجهات التنفيذية لمحافظة نينوى ( قائم مقامية قضاء الموصل )  .
 
الفريق الركن عبد الامير رشيد يارالله
قائد عمليات قادمون يانينوى



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88582
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29