• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : انبهار ام انهيار في صناعة الاخبار .
                          • الكاتب : سامي جواد كاظم .

انبهار ام انهيار في صناعة الاخبار

"إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ" دقة معايير اختيار الخبر والتدقيق في صحته حتى نتجنب ما يترتب عن الخبر الكاذب ، فالمصداقية هي الاهم ، ولكن هنالك من لا يعير اي اهتمام للمصداقية ، الاهمية القصوى هي كسب اكبر عدد من القراء وفي الشبكة العنكبوتية اعلى رقم بالعداد، ودائما اصحاب الصنعة لهم رايهم في نجاح وسائل اعلامهم من خلال اسلوب معين في انتقاء وتحرير الخبر.
في سنة 1865م اللورد نورث كليف البريطاني والاعلامي المخضرم عرف الخبر بانه "الغريب وغير العادي مثلا لو قلنا كلب يعض رجلا لما التفت احد للخبر ولكن لو قلنا رجل عض كلبا فانه يصبح خبرا مشهورا" ، هذه الفكرة في صناعة الاخبار ظلت معتمدة في القرن التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين ويسمى الخبر الليبرالي، وفي النصف الثاني تطورت مهنية صناعة الخبر ليشغل اهتمام المجتمع وليسمى بخبر الليبرالية الاجتماعية وعرف على اساس ان يكون ضمن الخبر معلومة يستفاد منها المجتمع وتعرض باسلوب خال من الغرابة ويكون ضمن اهتمامات المجتمع، كل هذه المعايير لم تاخذ بنظر الاعتبار مدى صدق الخبر ، والمؤسف ان الخبر العربي يعرفه البعض حسب ما يذكر في الكتب البلاغية بانه قابل للصدق والكذب، واليوم ومع تكاثر وتسارع الاحداث والازمات بدات وسائل الاعلام تتجه الى اقتناص الخبر الذي يتلاعب بمشاعر الناس بعيدا عن قوته او تفاهته، وللاسف الشديد اغلب وسائل الاعلام العربي تنحو هذا المنحى بل مما زاد في الطيب بلة المواقع الخبرية التي تعتمد عناوين اخبار تحط من الثقافة بل البعض منها تجانب المصداقية، ومن السهولة تبرير الكذب بين التغليس والتدليس .
لو ان صناع الاخبار يتابعون ما بعد الخبر وليس اثناء قراءة الخبر وكثرة قراءه لعلموا بحجم اسهامهم في رفد او حط ثقافة المجتمع، والبعض من وعاظ الاعلام يبررون الكذب لتجاوز ازمة او لارباك العدو من غير ضوابط .
ومسالة سرقة الاخبار بين وسائل الاعلام وتحريف المضمون وتنسيبه للسارق ووضعه في المستطيل الاحمر ( عاجل) اصبحت حرفة لها محترفيها .
في كثير من الاحيان اطالع الاخبار فاجد فيها ما يقزز النفس وما يخذل العقل وما يهشم الثقافة ، فالاخبار الاجرامية جملة وتفصيلا سلبية بامتياز على المجتمع ولا يجني منها القارئ الا الغثيان ومن يستانس او يتابع هكذا اخبار فله رغبة بان يكون مثلها ، ماذا يعني اغتصاب اب لبنته، ماذا يعني قتل ام لرضيعتها؟ ماذا يعني انتحار شاب لم يتزوج من يحب؟ وماذا يعني اصطدام سيارتين ؟ والامثلة كثيرة .
اتذكر مرة انشغلت وسائل الاعلام المرئية واولها قنوات ( mbc) بخبر استرالي يتزوج ابنته وينجب منها طفلا وتجري الفضائيات لقاء معهم وتتحدث البنت عن عشقها لابيها وانها تستانس بممارسة الحب كما تقول معه ، مثل هذا الخبر السخيف اخذ رواجا اعلاميا ، وعند مطالعتي لكتاب الصحافة اليوم تاليف جان ل شايمان و نيك نوتال ترجمة د احمد المغربي وجدت اصل الخبر حيث ان التلفزيون البريطاني القناة الرابعة قطعت تقريرها الذي كانت تبثه عن هذه البنت في اخر دقيقة من برنامجها الحصاد لانه تبين لها ان البنت فيكتوريا جريثام اعترفت بفبركة الخبر حتى تظهر من على وسائل الاعلام وان الذي معها كان عشيقها سمث وليس اباها.
هنا تظهر قيمة عبارة "فتبينوا" في الاية الكريمة اعلاه وبالفعل لانهم لم يتبينوا فقد اخذت بعض وسائل الاعلام فبركة هكذا اخبار لتصبح محل اهتمام المشاهدين، وهذا لا يعني ان مثل هذه الجرائم لم تحصل ولكن ليس من الادب والذوق والثقافة السليمة نشرها .
ومن جهة اخرى اقولها وللاسف ان وسائل الاعلام اغلبها لا تدر ارباحا على مالكيها فكم من الاموال والجهود تبذل من اجل بث اخبار بين الكاذبة والتافهة والتي لا تراعي المهنية في صياغة الخبر. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=88345
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 01 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28