• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : تحت شعار ( عودة آمــــنــة للــنــازحــيــن ) الورشة الاولى .
                          • الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية .

تحت شعار ( عودة آمــــنــة للــنــازحــيــن ) الورشة الاولى

 أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية / العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبارو بالتعاون مع مشروع الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون للمدافعة وحماية حقوق النازحين ورشة التوعية القانونية الاولى لضمان حقوق النازحين القانونية  يوم   تشرين الثاني  2016 في مجمع مخيمات الحبانية (المدينة السياحية ), والذي تتواجد فيه أكثر من  1200 عائلة نازحة من محافظة الانبار وكان عدد الحضور في الندوة (30) نازح/ة ( 21 نازحة , 9 نازح )، وبحضور الزملاء كلا من المحامي عبد جزاع ياسين  والمحامي ناجي عبدالله حمادي، وهما من محامي العيادة القانونية في الانبار. وبحضور عدد من ممثلي جمعية أفكار للإغاثة والتنمية. 
افتتح الورشة المحامي عبد جزاع ياسين مُرحبا بالحضور والضيوف الكرام وأشار إلى خدمات المشروع أعلاه وتقديم  الخدمات القانونية المجانية، ثم بدأ الزميل المحامي بتقديم عرض عن اجراءات عودة الطلبة النازحين الى مقاعدهم وآلية مباشرتهم بالدوام الرسمي في مدارسهم  ومنها جلب كتاب عدم ممانعة من المدرسة التي يرغب المباشرة بها وتأييد بأستمراه. حيث كانت هناك تساؤلات من قبل الحاضرين عن المراحل الدراسية التي فقدوها الطلبة والطالبات أثناء النزوح وكيف تتم التعامل معها مستقبلاً أجاب الزميل ناجي عبدالله بأن وزارة التعليم العالي ووزارة التربية على اطلاع بهذه الحالات ولديها معالجات وآليات لاحتساب المراحل الدراسية حسب الضوابط وهناك شروط استثناء في بعض الحالات  حسب صلاحية المديريات المعنية ذات العلاقة .وتم طرح العديد من الاسئلة والاستفسارات حول عودة ابنائهم الى مقاعد الدراسة وانهم لم يداوموا منذ فترة وترك مقاعد الدراسة بسبب سيطرة عصابات داعش الإجرامية  على مدينة الفلوجة لأكثر من سنتين ونصف وكان من المفروض أن يكون في مراحل دراسية اعلى لكن الضوابط لا تسمح لها بالاستمرار ألا في نفس المرحلة التي تركتها   أجاب الزميل ناجي عطا الله بتقديم طلب الى مديرية تربية الفلوجة لشرح الحالة  وهناك استثناء حسب الضوابط من قبل ادارة التربية  كما سألت احدى النازحات ابنتها في السادس أعدادي للعام الدراسي 2013- 2014، وفي عام 2014  سيطرت عناصر داعش الإجرامي على قضاء الكرمة حيث تم تعطيل الدوام في حينها ولم تستطيع الخروج من القضاء لأداء الامتحانات الوزارية وبعد أكثر من ستة أشهر على القضاء تم فتح المدارس لكن بمناهج دراسية مختلفة حيث أعدها تنظيم داعش وهو منهج يخالف مناهج التربية مما اضطرت الى ترك الدراسة، والان ترغب بالعودة الى الدراسة. أجاب الزميل المحامي عبد جزاع في هذه الحالة يمكن مراجعة مديرية تربية الفلوجة للحصول على استثناء من الضوابط والشروط ليتسنى لها العودة الى مقاعد الدراسة آو لأداء الامتحانات وكذلك الاجابة على العديد من الاستفسارات والاسئلة التي اجاب عنها محامي العيادة القانونية، ثم تحدث المحامي ناجي عبدالله عن آلية العودة الى المناطق المحررة وتسجيل العودة الى العوائل التي ترغب بالعودة الى مناطق سكنها المحررة: 
1. على النازح الراغب بالعودة مراجعة فرع وزارة الهجرة والمهجرين في محافظة الانبار التي نزح إليها وتسجيل رغبته بالعودة ويقوم الفرع المذكور بتزويده بكتاب تعريف لعرضه على الجهات المسؤولة في محل العودة وكذلك تغلق اضبارة نزوحه. وفي هذه الحالة على فرع محل العودة التأكد من عودته بأخذ تأييد العودة من الجهات المحلية في منطقة العودة وعند استكمال إجراءات التأكد يتم أعلام مركز الوزارة بذلك. 
2.يمكن للنازح مراجعة فرع الوزارة في محل العودة وتقديم ما يثبت عودته
 ( تأييد السلطات المحلية) ويقوم الفرع المذكور بأعلام مركز الوزارة والفرع الذي سجل فيه النازح لإغلاق ملفه في ذلك الفرع . 
3. لكل عائلة آو فرد تفتح اضبارة واحدة لتسجيل النزوح وترفق جميع الإجراءات اللاحقة في الاضبارة الاولى ( الأصل) ولا حاجة لفتح أضابير أخرى . 
4. تقديم المستمسكات الرسمية الخاصة بغلق الملف من الجهات المعنية وما يثبت العودة الى محل السكن الأصلي آو مكان الإقامة المعتاد (تأييد المختار والمجلس المحلي ويختم عليها بختم فرع الوزارة في محل العودة).
5. يمكن للأشخاص الذين لم يسجلوا نزوحهم, تسجيل النزوح أثناء تسجيل العودة مع تقديم مستمسكات النزوح والعودة في آن واحد الى فرع العودة وعلى فرع العودة إشعار مركز الوزارة بذلك فوراً.
6. اخذ تعهد قانوني من العائلة العائدة من النزوح بأنها لم تسجل أو تستلم أي منحة عودة من أي فرع أخر.
 
 
   ثم تم طرح العديد من الاسئلة على محامي العيادة القانونية حول الاجراءات ومنها :سأل احد النازحين انه قد أكمل معاملته وتم تسليمها الى الجهات المعنية ولكن لم يستلم منحة العودة. أجاب الزميل المحامي ناجي عبدالله  بأن وزارة الهجرة لم تطلق منحة العودة الى ألان.
 
وفي ختام الورشة تم توزيع 150 بروشور على الحاضرين والنازحين في المخيم وأوضح الزملاء المحامين ان العيادة القانونية المجانية تقوم باستقبال كافة الأسئلة والاستفسارات من خلال الخطوط الساخنة الخاصة بالعيادة القانونية المجانية في محافظة  الانبار وهي (07715050548 / 07819696238  ). 
و قدم المشاركين الحضور الشكر والتقدير لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية للجهود المبذولة من اجل خدمة النازحين وعقد مثل هكذا ورش في مخيمات النازحين وخصوصا فيما يتعلق بالجانب القانوني من خلال تقديم الاستشارات والتمثيل القانوني مجانا للمستفيدين من محافظة الأنبار.
 
 يذكر إن هذه الورشة هي الورشة الاولى من أصل ٧ ورش تثقيفية، ضمن مشروع الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تقيمها المنظمة، حيث ستقيم المنظمة الروش  السته الاخرى في مخيمات أخرى خلال الاشهر القادمة والتي تقام ضمن أنشطة العيادة القانونية المجانية في محافظة الانبار ومساعدة الفئات المهمشة والنازحين والذي تنفذها المنظمة وكما تجدر الاشارة ان منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مستمرة بمساعدة العوائل النازحة من وفي محافظة الانبار منذ اكثر من اربع سنوات .
 
 
المكتب الاعلامي
لمنظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=86153
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 11 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28