• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : باحثون عرب يصفون الآثار الفكرية للإمام السجاد بـ "دستور الله في الأرض" ويؤكدون قدرتها على محاربة التطرف في العالم .

باحثون عرب يصفون الآثار الفكرية للإمام السجاد بـ "دستور الله في الأرض" ويؤكدون قدرتها على محاربة التطرف في العالم

 بدأت في كربلاء المقدسة, اليوم الخميس, الجلسة البحثية الخاصة بمهرجان تراتيل سجادية الثالث, الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام السجاد عليه السلام.

وشارك في الجلسة الباحثون الأستاذة صبيحة صوفان من سوريا, والإعلامي غاندي أمين من الأردن, والدكتورة سنا الحاج والدكتورة منى الخازم من لبنان, والأستاذ محمد اللواتي من عمان, والشيخ الأستاذ بدري المدني والدكتور سفيان بن فرحات والأستاذ حبيب مقدم من تونس, والدكتور نصيف جاسم والدكتورة هدى علي من العراق.
وقال الأستاذ في جامعة الزيتونة الشيخ بدري المدني "ان بالإمكان الاعتماد على نصوص رسالة الحقوق في محاربة الفكر التكفيري المتطرف, وخصوصا ما يتعلق منها بحقوق المسلمين وحقوق غير المسلمين".
وأضاف "ان هذه النصوص إنما تدل على التعايش السلمي بين المسلمين وغير المسلمين, واحترام حقوق الآخرين وعدم التعدي عليهم بغير حق".
وأوضح أستاذ الصحافة في كلية الآمال الدكتور نصيف جاسم "ان رسالة الحقوق للإمام السجاد عليه السلام إنما هي امتداد لدستور الله في الأرض, وهي قوانين تنظم العلاقات بين المجتمعات البشرية على وجه الأرض".
واعتبر"ان مثل هذه المهرجانات إنما تتيح للباحثين وأصحاب الاختصاص فرصة جيدة لتعريف العالم على آثار أهل البيت عليهم السلام وعلومهم ومنها رسالة الحقوق, وتتيح لهم شرحها وتفسيرها ليستفيد المجتمع منها ويطبقها في قادم الأيام".
واجمع الباحثون على أهمية اعتبار رسالة الحقوق للإمام السجاد عليه السلام مصدرا للدساتير والقوانين التي تنظم العلاقات بين أبناء المجتمع البشري, واعتماد مبادئها في محاربة الفكر المتطرف.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=85350
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 10 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19