• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تداعيات إقالة زيباري واللعب على المكشوف .
                          • الكاتب : اسماعيل البديري .

تداعيات إقالة زيباري واللعب على المكشوف

لايحتاج المشهد العراقي لمزيد من التحليل فالرؤيا أصبحت واضحة وإتجاه البوصلة صار معروفا نتيجة العمل البرلماني المنتج لقوى جديدة من خلال إقالة وزيرين من كابينة العبادي نتيجة الاستجواب.
من البديهي ستكون لإقالة السيد زيباري تداعيات كبيره على العلاقات السياسية الكردستانية الكردستانية والكردستانية العربية فقد شاهدنا بوضوح إصرار النواب الكرد من جانب الاتحاد الوطني والتغيير وبعض القوى الاخرى على إقالى زيباري ورفضهم تأجيل التصويت على سحب الثقة مما يدلل على إتساع هوة الخلاف الكردستاني الكردستاني ونقلها من الاقليم الى المركز .
ومن التداعيات الاخرى هي إنقسام التحالف الوطني بين مؤيد ومعارض لسحب الثقة مما أدى أن تتجه الكتلة الاكبر داخل التحالف الوطني واقصد دولة القانون  في إتجاه سحب الثقة مما سيؤدي حتما لإنفراط عقد التحالف التاريخي بين الكردستاني والتحالف الوطني بشكله السابق .
أما من جانب تحالف أو إتحاد القوى فالأمر ذاته إنقسمت قواه بين مؤيد ومعارض لسحب الثقة مما إدى بالجهة المعارضة الى ان تصدر بيانا تعتبر فيه إن سحب الثقة جاء نتيجة إستجواب سياسي ومن تداعياته إنه سيؤدي لإسقاط حكومة العبادي.
لقد تجلت البراغماتية السياسية بأبهى صورها في عملية سحب الثقة من زيباري بين قوى كانت متنافرة وبعيدة وبين قوى كانت قريبة ومتحالفة مع بعضها قوميا ومذهبيا وبما ان السياسة هي فن الممكن فقد نجح التحالف الجديد في إسقاط إحدى إيقونات حكومة العبادي لما يحمله من إرث سياسي ونضالي وله ثقل سياسي ومن رجال الاطفاء والتقريب بين بين المركز والاقليم.
إن نجاح التحالف الجديد في مرتين متتالتين يبشر بالتمهيد لحكومة الاغلبية السياسية بقيادة دولة القانون متحالفة مع بعض القوى من التحالف الكردستاني وإتحاد القوى وقد يلتحق به بعض القوى التي تتخذ جانب الحياد نتيجة لإستقراء اقليمي أو حتى دولي فالانتخابات البرلمانية القادمة على الابواب والتحشيد والتثقيف على قدم وساق والقوى السياسية في هذه المرحلة تحتاج لجني الثمار لتقوية موقفها وميزان قوتها للمرحلة المقبلة. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=83908
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 01 / 23