• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : شبكة الحماية الاجتماعية خضعت لعملية تدقيق بشهادة المنظمات الدولية ووفرنا 120 مليار دينار كمرحلة أولى .
                          • الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

شبكة الحماية الاجتماعية خضعت لعملية تدقيق بشهادة المنظمات الدولية ووفرنا 120 مليار دينار كمرحلة أولى

وزير العمل العراقي محمد شياع السوداني لصحيفة "The peace" الامريكية

شبكة الحماية الاجتماعية خضعت لعملية تدقيق بشهادة المنظمات الدولية ووفرنا 120 مليار دينار كمرحلة أولى

  أحلنا ملفي الموصل وديالى الخاصين باعانات الحماية الاجتماعية إلى هيئة النزاهة

الفقر واحد من اخطر التحديات التي تواجه المجتمع العراقي وهو يؤسس لنشوء التطرف لذلك نحتاج الى انتفاضة وثورة لمكافحته

 

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني، خلال حوار صحفي مع صحيفة (The peace) الامريكية ان الفقر واحد من اخطر التحديات التي تواجه المجتمع العراقي وهو يؤسس الى بيئة غير سليمة تمهد لنشوء التطرف وانتشار الجريمة وهذا يؤثر على مجمل المشاكل النفسية وحياة المواطن .. مؤكدا بحكم قربه من الفئات المستضعفة اننا وازاء ذلك نحتاج الى انتفاضة وثورة من الاجراءات والقرارات السريعة من الدولة العراقية بكل سلطاتها تجاه هذه المشكلة ويجب ان تسخر كل الامكانيات في سبيل مكافحة الفقر  عادّاً اجراءات وزارة العمل كانت وما تزال سريعة وتستجيب لكل من يعاني الفقر وان تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 الذي اخذ بنظر الاعتبار تجارب دول العالم وفيه منهجية علمية يحقق الدقة في استهداف الفقير والوصول الى المستحقين الفعليين لاعانة الحماية الاجتماعية وبالتالي سيساهم بشكل كبير في القضاء على الفقر . 

 وقال السوداني ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أول وزارة قامت  بتحويل صلاحياتها إلى المحافظين على الرغم من قناعتنا أن هناك مشاكل كثيرة في عملية تحويل الصلاحيات من بينها أن الوزارة من الوزارات الخدمية التي تأسست في عام 1930 وفيها نظام وتعليمات وليس من السهولة نقل دور المسنين والايتام أو غيرها من صلاحيات إلى محافظات قليلة التجربة والمحافظات عليها تحديات والتزامات كبيرة٬ مضيفاً: أن دور الدولة للمسنين والايتام تواجه مشاكل عديدة واستغاثات والناس بدأت تتصدق عليهم في حين هذا الموضوع كان على عاتق الوزارة ، وكانت آخر زيارة لرئيس الوزراء الى احدى الدور الايوائية للمسنين والايتام قد اشرت هذه الملاحظة واوصى بمراجعة قرار ارتباط دور الدولة للمسنين والايتام بالمحافظات وكان يفترض أن يتم اشعار الهيئة التنسيقية لعقد اجتماع يحضره الوكيل والدائرة المختصة والمحافظات مع سكرتير الهيئة التنسيقية طورهان المفتي لمناقشة هذا الموضوع الذي ما زال قيد البحث . 

واشار المهندس السوداني الى ان الوزارة نقلت ورغم التحديات جميع الصلاحيات عدا الدوائر المركزية مثل "دائرة التقاعد والضمان وهيئة ذوي الاعاقة وهيئة الحماية الاجتماعية" التي جاء قانونها بعد التعديل وصمم على ضوء الصلاحيات الممنوحة للمحافظات. 

وفيما يخص سجون وزارة العمل بين السوداني ان لدى الوزارة سجنان هما "الطوبجي والجعيفر" وكان من المخطط٬ اقامة مجمعين في الديوانية والبصرة٬ قدرة كل منهما استيعاب ألفي نزيل وتوقف العمل بهما هذه السنة بسبب الأزمة المالية التي تشهدها البلاد. منوهاً الى ان عدد النزلاء الموجودين في السجنين بحدود الف نزيل وهم مدانون بجرائم ارهابية واخرى جنائية وقد حددت الوزارة موازنة مالية لتوفير معايير حقوق الانسان لهذين السجنين ولدينا مشروع لتطوير النزلاء الاحداث واعادة انسجامهم مع المجتمع وفق برنامج إصلاحي٬ ولدينا مدارس لهم ومشروع الرعاية اللاحقة لمن يخرج من السجن لمدة ثلاثة اشهر معتبراً حديث وسائل الاعلام عن صرف 50دولارا يوميا ارقاماً غير صحيحة لأننا نحاول أن نوفر الاحتياجات الأساسية للنزلاء الاحداث من طعام وملبس وافرشة وتوفير المدارس والمناهج التعليمية وغيرها وهي جهود لإعادة انسجامهم مع المجتمع وعدم السماح لهم في الاستمرار في طريق العنف أو تجاوز القانون ونحن نسعى إلى المضي في عملية إصلاحهم وفق القانون وليس الانتقام منهم وخصصنا خمسة الاف دينار لكل نزيل. 

وتحدث وزير العمل عن الفساد المالي الذي يؤثر على عمل الدوائر الخدمية قائلاً بصراحة أن ملف الفساد المالي والإداري يقف عائقاً أمام الدولة العراقية بعد 2003 لذلك أعطينا هذا الملف أهمية كبيرة وركزنا على ملفي القروض وشبكة الحماية الاجتماعية وقد خضعتا لعملية تدقيق واسعة بشهادة المنظمات الدولية التي أشرت بشكل إيجابي لعملية التدقيق، ووفرت لنا اموالا كبيرة تصل إلى 120 مليار دينار كمرحلة أولى. 

وعن الارقام والبيانات التي اصدرتها الامم المتحدة والمنظمات الانسانية عن مستوى خط الفقر، أكد السوداني ان الفقر واحد من اخطر التحديات التي تواجه المجتمع العراقي وان الفقر يؤسس الى بيئة غير سليمة تمهد لنشوء التطرف وانتشار الجريمة وهذا يؤثر على مجمل المشاكل النفسية وحياة المواطن .. وازاء ذلك نحتاج الى انتفاضة والى ثورة من الاجراءات والقرارات السريعة من الدولة العراقية بكل سلطاتها تجاه هذه المشكلة و تسخر لحلها كل الامكانيات .. عادّاً اجراءات الوزارة سريعة وتستجيب لكل من يعاني من الفقر وان تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد رقم 11 لسنة 2014 الذي اخذ بنظر الاعتبار تجارب دول العالم وايضاً فيه منهجية علمية تحقق الدقة في استهداف الفقير هو الحل لهذه المشكلة لافتاً الى ان هذا القانون جاء في ظل ظروف غير طبيعية (ادارية ،ومالية ) صعبة تواجه الوزارات لكن رغم هذه التحديات فاننا نفذنا القانون بإمكانياتنا البسيطة والمتواضعة جداً كوزارة وان الحكومة كانت متفهمة لعملنا .

وبين السوداني انه من المؤمـــل أن نعلن قريبا عن تفاصيل المرحلة الثانية من عملية التدقيق في ملفات الفساد التي توزعت بين المواطنين ومجموعة من المعقبين وبعض ضعاف النفوس وبعض الموظفين احيلوا إلى القانونية ومكتب المفتش العام لتورطهم بسرقة المال العام، وقد أحلنا ملفين هما ملف "الموصل قبل 2014 وملف ديالى" فيما يخص الرعاية الاجتماعية إلى هيئة النزاهة وطبيعة عمل الوزارة خدمية لذلك ان شبهات الفساد ليست كبيرة فلا توجد لدينا عقود ولا مناقصات، لكننا نسعى إلى تقليل الاحتكاك بين المواطنين والموظفين عبر تفعيل النظام الالكتروني للترويج للمعاملات.

ان من يقرأ السيرة الذاتية للوزير السوداني سيتوقف امام محطات مضيئة في مسيرة حياته كلها تؤكد نزاهته ومهنيته وانحيازه التام لقضايا الوطن والشعب وانه اثبت في كل المناصب التي كلف بها شجاعة واقتداراً وحرصاً على المال العام ولهذا لم تسجل بحقه مثلبة او شائبة ويحسب له انه ساهم في جهود اخراج العراق من طائلة البند السابع وعودته الى ممارسة دوره الفاعل في المجتمع الدولي كما انه اسهم في تنظيم واعداد مؤتمرات خارج العراق لفضح جرائم النظام الدكتاتوري المباد وبتوصية مباشرة من وزارة حقوق الانسان عقدت اتفاقيات وصدرت قوانين لصالح حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة عام 2012 والميثاق العربي لحقوق الانسان عام 2013 واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز العنصري ضد المرأة .

بقي ان نعرف ان محمد شياع السوداني ولد في مدينة بغداد عام 1970 من عائلة عريقة لها اصالة عربية في الوطن العربي والعراق خصوصاً حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد وشهادة الماجستير في ادارة المشاريع . عند بلوغه العاشرة من عمره في عام 1980 قام نظام صدام حسين بإعدام والده وخمسة من افراد عائلته لانتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في حينها شارك في الانتفاضة الشعبانية عام 1991 وبسبب الظروف والمضايقات الامنية انتقل للسكن في بغداد لمدة ثلاث سنين لحين اكمال دراسته الجامعية في عام 1997 تم تعيينه في مديرية زراعة ميسان حيث وكلت اليه مسؤوليات منها مسؤول زراعة ناحية كميت وعلي الشرقي وقسم الإنتاج النباتي والمهندس المشرف في البرنامج الوطني للبحوث مع منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة. بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003 تم تنصيب السوداني كمنسق بين الهيئة المشرفة على ادارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة. وفي العام 2004 تقلد منصب قائمقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان واكبر مدنها. بعدها تم انتخاب السوداني عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة في عام 2005 واعيد انتخابه في عام 2009.

السوداني عين محافظا لميسان بعد فوز قائمة دولة القانون بزعامة نوري المالكي رئيس حزب الدعوة الإسلامية عام 2009 في الانتخابات المحلية لمحافظة ميسان التي تقع في الجنوب الشرقي لجمهورية العراق والتي تعد واحدة من اغنى محافظات العراق والعالم بصورة عامة بمواردها النفطية وتم انتخاب محمد شياع السوداني محافظا لميسان في الحادي والعشرين من شهر نيسان لعام 2009. كما تم تكليف السوداني بوزارة حقوق الإنسان بعد تشكيل حكومة المالكي الثانية في الثاني والعشرين من شهر كانون الاول عام 2010 و في انتخابات برلمان 2014 حاز السوداني على 7584 صوتا عن ائتلاف دولة القانون وتم تكليفه بادارة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

يذكر ان صحيفة The peace   هي صحيفة اسبوعية تصدر في ولاية اريزونا الامريكية وتوزع بين ابناء الجالية العراقية المقيمة في امريكا .  

رابط الخبر :

 http://thepeacenews.com/iraqi-minister-labor-social-affairs-mohammed-shia-al-sudani-mosul-diyala-files-referred-commission-integrity/




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=83306
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28