• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : حصول المفكر صالح الطائي من محافظة واسط على درجة الدكتواره في الفلسفة من جامعة امريكية .

حصول المفكر صالح الطائي من محافظة واسط على درجة الدكتواره في الفلسفة من جامعة امريكية

 الكوت - علي فضيله الشمري    

بعد أن انتشرت مؤلفات المفكر الإسلامي العراقي الأستاذ صالح الطائي في الآفاق، وتجاوز عددها الثمانية وعشرين كتابا ورقيا وخمسة كتب الكترونية، وهي كلها كتب تحاول تفكيك وحل رموز النقاط التي سببت الخلاف عبر التاريخ، وتبيان أثر تلك النقاط على الواقع المعاش، وبعد أن أسهم في عدد من مؤتمرات حوار الأديان داخل وخارج البلاد، ولكونه من الدعاة الناشطين إلى التعايش والقبول بالآخر، قامت إحدى الجامعات الأمريكية العريقة المعروفة؛ وهي جامعة (American University of research and Development) بمنحه درجة الدكتوراه في اللاهوت (DOCTOR OF PHILOSOPHY in THEOLOGY) تثمينا لجهوده الحثيثة، بعد أن قامت بجمع كتبه، وأطلعت على منجزه الفكري، وهي كلها مؤلفات تعالج المشاكل العالقة بين المذاهب والفرق الإسلامية بحيادية وبنفس علمي وإنساني هدفه الوصول إلى الحقيقة وتقريبها من عقول الناس.

من جانب آخر قيم مركز الحرف للدراسات العربية في جامعة (University Stratford) في ولاية (Virginia) الأمريكية هذا التكريم الكبير، فبادر يوم 4/9/2016 بمنحه (شهادة المنجز) تعضيدا للدرجة العلمية الكبيرة التي حصل عليها.

وشهادة المنجز إحدى الشهادات القيمة التي لا تمنح إلا للمنجزات العلمية الكبيرة التي يقدمها كبار العلماء والباحثين في العالم.

وفي سؤال وجهناه إلى الدكتور صالح الطائي عن الدوافع التي حدت بهاتين الجامعتين العريقتين إلى اختياره لهذا التكريم الكبير، أجاب قائلا: ميزة العالم الغربي أنه يتابع النشاط الفكري في العالم كله على خلاف دول العالم الثالث والدول النامية التي تشغل نفسها بمشاكلها وقضاياها الداخلية، ونتيجة هذه المتابعة الجادة، نجحوا في تكوين صورة عني وعن نشاطي الفكري، بعد أن قاموا بالحصول على بعض مؤلفاتي من الناشرين في بيروت، ثم طلبوا مني شخصيا بعض مؤلفاتي الأخرى التي لم يعثروا عليها في الأسواق، فجهزتهم بها.

أما عن تكريم جامعة ستراتفورد (University Stratford) فهي لثقتها الكبيرة بحكمة الخطوات التي تتخذها (American University of research and Development) كونها لا تتهاون في المواضيع العلمية فإنها اعتمدت هذا التكريم، وقامت بمنحي شهادة المنجز المهمة جدا.

وأنا من خلالكم أتقدم لهاتين الجامعتين العريقتين بالشكر الجزيل والامتنان الكبير، وأؤكد لهما أن تكريمهم هذا سوف يحملني مسؤولية جديدة في الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته وأمنه.

أنتهز هذه الفرصة لأوجه عتبا جميلا لجامعاتنا ومؤسساتنا العلمية العراقية لأنها بدل أن تقوم بالتجسير مع المثقفين العراقيين والإفادة من خبراتهم وتجاربهم، قامت بقطع جميع الجسور معهم، وأنشأت حيطانا فاصلة عالية بينها وبينهم، وهذا لا يسهم في تطور الفكر العراقي وتنميته، بل يعيقه ويعيق النشاط الفكري والثقافي في العراق




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=83285
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 09 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18