• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : انخفاض الحرارة في العراق الخميس المقبل إيذاناً بحلول فصل الخريف .

انخفاض الحرارة في العراق الخميس المقبل إيذاناً بحلول فصل الخريف

 تبدأ درجات الحرارة العظمى في العراق بالانخفاض الخميس المقبل الذي يصادف الأول من شهر أيلول، بضع درجات عن معدلاتها اليومية عند 50 مْ، إيذاناً بحلول موسم الخريف وانتهاء موسم الصيف الذي أعتبر الأطول والأحر في العالم بحسب ما سجلته المراصد الجوية العالمية.

 
وذكر بيان للهيئة الجوية والرصد الزلزالي، أن “طقس يوم غد الثلاثاء، في المناطق كافة، سيكون صحواً حاراً مع بعض الغيوم، ودرجة الحرارة العظمى المتوقعة في مدينة بغداد 49 مْ”.
 
وأضاف، أن “طقس الاربعاء المقبل سيكون في، المناطق كافة، صحواً حاراً، وتكون درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق”.
 
وتابع البيان، ان “طقس الخميس المقبل، سيكون في المناطق كافة، صحواً، مع قطع من الغيوم، وانخفاض الحرارة بضع درجات في المنطقتين الوسطى والشمالية وتكون مقاربة في المنطقة الجنوبية عن اليوم السابق”.
 
وتوقعت الأنواء الجوية عدم حدوث تغيير في حالة الطقس ليوم الجمعة المقبل في المناطق كافة عن اليوم السابق عدا انخفاض قليل في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية.
 
وكان كبير المنبئين الجويين في الأنواء الجوية العراقي محمود عبد اللطيف قال في وقت سابق، ان “أياماً تفصلنا عن موعد الاعتدال الخريفي، الذي يوافق الـ23 من ايلول من كُل عام، حيثُ تتعامد الشمس بأشعتها على خط الاستواء مُعلنة إنتهاء فصل الصيف ودخول فصل الخريف فلكياً”.
 
وبين عبد اللطيف بحسب بيان للهيئة “في هذا التاريخ تتعامد الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار، ويبدأ بذلك ليل القطب الشمالي الذي يستغرق ستة أشهر، وينتهي ليل القطب الجنوبي الذي استمر ستة أشهر كاملة أيضا”.
 
وأوضح أيضا، ان “فصل الخريف يتميز بالنسبة للوطن العربي بكثرة تقلباته، وذلك لكونه فترة إنتقالية بين فصلي الصيف والشتاء، حيثُ تبدأ درجات الحرارة بالإنخفاض التدريجي، وتتهيأ الفرصة في بعض أيامه لنشوء حالات من عدم الإستقرار الجوي، وحدوث عواصف ترابية وكذلك الغيوم المحملة بالأمطار الرعدية، خاصة في القسم او الثلث الخير من فصل الخريف”.
 
وأكد عبد اللطيف، أن “التغير في الطقس لا يشترط أن يكون مُتزامناً مع دخول الخريف فلكياً بل قد تشهد بعض المناطق موجات حارة خلال النصف الاول من فصل الخريف الذي يستمر تأثيره لفترة زمنية تصل إلى ثلاثة اشهر تقريبا”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=82937
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 08 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 21