• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : البحرین: اغلاق مداخل الدراز واعتقال 50 مواطنا ومظاهرة احتجاجا على منع صلاة الجمعة .

البحرین: اغلاق مداخل الدراز واعتقال 50 مواطنا ومظاهرة احتجاجا على منع صلاة الجمعة

 اغلقت قوات آل خليفة مداخل منطقة الدراز اليوم عقب خروج سكان المنطقة المجاورة لمنزل آية الله عيسى قاسم، في مظاهرات تنديدا بأحكام آل خليفة في منع اقامة صلاة الجمعة، كما قامت قوات الامن البحرينية باعتقال 50 مواطنا اثناء خروجهم من منطقة الدراز.

وافادت وكالات بحرینیة ان مظاهرات واسعة خرجت اليوم في البحرين في منطقة الدراز تنديدا بقرار السلطات البحرينية في منع اقامة اصلاة  الجمعة في مسجد الامام الصادق (ع) السلام ودعما للشيخ عيسى قاسم.
هذا وكانت قوات آل خليفة المستقرة في منطقة الدراز ابلغت الذين يتجهون نحو مسجد الامام الصادق(ع) لاداء صلاء الجمعة بأن الصلاة في هذا المسجد ممنوعة وسط انباء تتحدث عن اغلاق القوات مداخل منطقة الدراز.
تظاهرة غاضبة في البحرين احتجاجاً على منع السلطات إقامة صلاة الجمعة
انطلقت ظهر اليوم الجمعة في قرية الدراز غرب المنامة تظاهرة احتجاجا على منع السلطات البحرينية اقامة أكبر صلاة جمعة في البلاد ردد خلالها المتظاهرون هتافات طالت رأس النظام.
وأعلن الشيخ فاضل الزاكي عدم التمكن من اقامة شعائر صلاة الجمعة بجامع الإمام الصادق بقرية الدراز بسبب منع السلطات إمام الجمعة ومنع البديل عنه والمصلين من دخول الدراز.
وذكرت مصادر إعلامية بحرينية أن تعليق صلاة الجمعة في جامع الامام الصادق، بعد منع قوات السلطة البحرينية المنتشرة في محيط الدراز الائمة من دخول القرية، كما اعتقلت عدد من المتوجهين لأداء الصلاة .
ومن المتوقع أن تشهد عموم مدن البحرين مظاهرات غاضبة دعا إليها ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير في وقت سابق تحت عنوان “جمعة الفداء – 3″، رفضًا للاضطهاد الطائفيّ المتمادي في المملكة ودعمًا لاعتصام “ميدان الفداء”.
محام: سلطات البحرين تمنعني حق الدفاع عن جمعية الوفاق
اتهم المحامي جاسم سرحان السلطات البحرينية بعدم منحه حق الدفاع عن جمعية الوفاق المعارضة والتي تم الاعلان عن حلها، رغم تعيينه بديلا للمحامين المنسحبين.
وقال مكتب المحامي جاسم سرحان في بيانٍ له على خلفية النطق بالحكم بحل جمعية الوفاق “تقدمنا قبل جلسة النطق بالحكم بطلب إعادة الدعوى للمرافعة، وتمكيننا من الدفاع عن موكلتنا (الجمعية)، وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية، وتضمن خطابنا للمحكمة منحنا الوقت الكافي لإعداد المرافعة ولاستكمال إجراءات عمل الوكالة، والسماح لنا بالدخول لمقر الوفاق للوصول إلى الأدلة والمعلومات الضرورية واللازمة لمرافعتنا وذلك لتفنيد التُّهم”.
وأضاف فوجئنا بما نشر في الصحافة المحلية مما تضمنته حيثيات الحكم بما اُستند إليه الحكم بخصوص المادة (٢٨) من قانون المحاماة لسنة١٩٨٠ في حيثيات حكمه، وهي المادة التي تشير إلى أنه يتعين على المحكمة تأجيل الدعوى لمدة كافية لتوكيل محام آخر في حال انسحاب وكيل أحد الخصوم، وأن الجمعية لم تكلف أي محام بتمثيلها حتى صدور الحكم، بينما كان طلب إعادة الدعوى للمرافعة، وتمكيننا من الدفاع قد عرض على المحكمة قبل جلسة النطق بالحكم، وهو الأمر الذي نود التنويه إليه، تأكيداً لما قمنا به من دور مهني بمخاطبة المحكمة قبل إصدار الحكم، من دون تراخٍ في ذلك، وأكدناه بحضور محامٍ من مكتبنا للجلسة التي عقدت بتاريخ (17 يوليو/ تموز 2016″.
وذكر أنه “تم تكليفنا من قبل جمعية الوفاق لتمثيلها أمام المحكمة الكبرى المدنية – الدائرة الإدارية، وذلك بعد أن سجلت هيئة الدفاع السابقة تحفظها على عدم منحها الفرصة المناسبة للقيام بدورها المهني في القضية، وطلبت تبليغ الأصيل بانسحابها من تمثيل الجمعية”.
وأفاد البيان أن “محامياً مناباً حضر من مكتبنا لجلسة المحكمة التي انعقدت بتاريخ (17 يوليو 2016)، وفوجئنا بإصدار الحكم في الدعوى، والالتفات عن طلباتنا، وهي جوهرية تم إغفالها دون حتى الإشارة إليها في محضر جلسة النطق بالحكم، ولا في مدونات الحكم”.
السلطات تعتقل لساعات احد ابرز وجهاء الشيعة
اعتقلت السلطات الأمنية في البحرين السيد كاظم الدرازي، أحد أبرز وجهاء الطائفة الشيعية في البلاد وصاحب مجموعة شركات سيد كاظم الدرازي للمقاولات.
وأكدت معلومات اعتقال كاظم في مطار البحرين الدولي بواسطة أمن المطار قبل أن يعود لاحقاً ويقرر إخلاء سبيله مع تحويله على النيابة العامة.
وأفادت المعلومات بأن السلطات وجهت له تهمة “تمكين المعتصمين في الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم من استغلال بعض أملاكه”.
العفو الدولية: إغلاق الوفاق يعني اسكات المعارضة السلمية
وصفت منظمة العفو الدولية تصعيد البحرين لهجومها على حقوق الإنسان من خلال حل جمعية الوفاق، بالاعتداء الصارخ على حرية التعبير وتكوين الجمعيات، مؤكدة انها تهدف إلى إسكات المعارضين والمنتقدين.
وافاد موقع “مراة البحرين” الجمعة، ان المنظمة قالت: “ان إغلاق جمعية الوفاق لا يضيف سوى المزيد من البراهين على أنّه لن يسمح بالمعارضة السلمية في البحرين”.
واعتبرت أن “قرار حل الوفاق اعتداء على حرية التعبير وتكوين الجمعيات”، مشيرة الى أن “السلطات البحرينية لم تقدم أي أدلة ذات مصداقية على أن الجمعية ليست سوى حركة معارضة سلمية”.
وأضافت العفو الدولية: “ان قرار المحكمة لم يقدم أسبابا منطقية واضحة تدعم القول إن التغريدات ذات الصلة التي نشرت على تويتر قد أيدت العنف أو حرضت عليه”.
وتابعت أنها تعتبر “الشيخ علي سلمان سجين رأي سجن ظلما بتهم التحريض على الكراهية وعدم الانصياع للقوانين وانتقاد المؤسسات العامة”.
واكدت العفو الدولية في بيانها أن “التشجيع على الاحتجاجات السلمية والانتقاد السلمي للسلطات والقوانين البحرينية ودعوة المجتمع الدولي إلى القيام بدور فاعل في دعم الإصلاحات الحقيقية في البحرين لا تعتبر أسبابا مشروعة لإغلاق جمعية الوفاق أو أي جمعية معارضة سلمية أخرى”.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=81300
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 07 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 6