• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العراق يتسلم الدعوة لحضور القمة العربية في موريتانيا ويدعو لتطوير العلاقة بين البلدين .

العراق يتسلم الدعوة لحضور القمة العربية في موريتانيا ويدعو لتطوير العلاقة بين البلدين

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، عن تسلم العراق الدعوة الرسمية لحضور القمة العربية الـ27 التي يؤمل عقدها في العاصمة الموريتانية نواكشوط نهاية تموز المقبل، داعية إلى  تطوير العلاقة بين البلدين الشقيقين، وعقد اللجنة المُشترَكة، والتنسيق في المجالين الأمنيِّ والاستخباريّ.

جاء ذلك خلال تسلـَّم وزير الخارجية، إبراهيم الجعفريّ، الدعوة الرسميَّة لحُضُور العراق أعمال القِمَّة العربيّة المُزمَع عقدها في العاصمة الموريتانيّة نواكشوط أواخر تموز المقبل، بحسب بيان لوزارة الخارجية تسلمت (المدى برس) نسخة منه.

وأوردت الوزارة، أن "سفير موريتانيا في بغداد، سداتي الشيخ ولد أحمد عيشة، سلم الدعوة لوزير الخارجية"، مبينة أن "اللقاء شهد بحث سير العلاقات الثنائيّة بين بغداد ونواكشوط، وسُبُل تطويرها، والتأكيد على ضرورة عقد اللجنة العراقيّة- الموريتانيّة المُشترَكة، والعمل، والتنسيق في المجال الأمنيِّ، والاستخباريّ".

يذكر أن موريتانيا وافقت على استضافة القمة العربية الـ27، للمدة من 26 إلى 27 تموز المقبل، التي كان من المقرر عقدها في المغرب، لكن الأخير اعتذر عن استضافتها، عاداً أن ظروف الموضوعية "لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، في مرحلة لا يمكن فيها للقادة العرب الاكتفاء بمجرد التشخيص المرير لواقع الانقسامات التي يعيشها العالم العربي، دون تقديم الإجابات الجماعية والحازمة لمواجهة الوضع".

وستكون هذه أول قمة عربية تستضيفها موريتانيا التي انضمت لعضوية الجامعة العربية في عام 1973، وستكون كذلك القمة الأولى للجامعة تحت قيادة الأمين العام الجديد، أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري الأسبق، الذي انتخب لخلافة مواطنه نبيل العربي، الذي انتهت مدته في أيار 2016.

وقد عقدت القمة العربية الـ26 في منطقة شرم الشيخ المصرية، في الـ28  من آذار 2015 المنصرم.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=79670
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 06 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18