• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : فرنسا تسلم العراق مساعدات، وبريطانيا تسعی لحل أزمة المياه، وكوبيش یدین تفجير بغداد .

فرنسا تسلم العراق مساعدات، وبريطانيا تسعی لحل أزمة المياه، وكوبيش یدین تفجير بغداد

 بحث وزير الدفاع خالد العبيدي اليوم الخميس مع السفير الفرنسي لدى العراق مارك باريتي التعاون العسكري في مواجهة الارهاب” معلنا عن “قرب وصول مساعدات عسكرية من فرنسا الى العراق”. 

وذكر بيان لوزارة الدفاع ان العبيدي “استقبل السفير الفرنسي وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون العسكري القائم بين البلدين وسبل تعزيزها، فضلاً عن الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية”.
واضاف ان”السفير الفرنسي قدم خلال اللقاء التهاني بالانتصارات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية على مسارح العمليات وبالذات في عملية تحرير الفلوجة، معرباً عن استعداد بلاده تقديم أنواع الدعم الممكن للعراق في المجالات العسكرية”.
من جانبه قدم وزير الدفاع بحسب البيان شكر العراق حكومة وشعباً على المساعدات العسكرية الفرنسية التي ستصل العراق قريباً, عاداً إياها لفتة صادقة من شأنها تعزيز أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين”.
السفير البريطاني يعد من البصرة بمساعدة حكومتها المحلية بحل أزمة ملوحة المياه
أعلن السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر، الخميس، أن حكومة بلاده تسعى للمساعدة في حل أزمة ملوحة المياه التي تواجهها البصرة، فيما أكدت الحكومة المحلية في المحافظة أن المملكة المتحدة أبدت استعدادها لتقديم قرض ميسر لحل الأزمة.
وقال السفير خلال مؤتمر صحافي عقد في ديوان المحافظة إن “زيارتنا الى البصرة تضمنت الاجتماع مع المسؤولين في حكومتها المحلية، وقد تحدثنا عن الدور البريطاني في مساعدة المحافظة، وخاصة فيما يتعلق بقطاع المياه”، مبيناً أن “العلاقات ممتازة بين المملكة المتحدة والبصرة، ونريد تعزيز تلك العلاقات، كما لدينا رغبة بزيادة الاستثمارات البريطانية في المحافظة، وهناك محادثات تتعلق بإعادة افتتاح القنصلية”.
من جانبه، قال المحافظ ماجد النصراوي خلال المؤتمر الصحافي إن “الحكومة البريطانية اقترحت تقديم قرض ميسر لمعالجة أزمة ملوحة المياه في البصرة”، موضحاً أن “مجلس الوزراء سبق وأن قرر التعاقد مع شركة استشارية لتتولى اعداد دراسة تتضمن اقتراح حلول ناجعة للأزمة، ثم تم تشكيل لجنة تضم سبعة من وكلاء الوزارات لمتابعة الموضوع، ومن المتوقع أن تتم المباشرة قريباً بالمشروع”.
ولفت المحافظ الى أن “اللقاء مع السفير البريطاني تم خلاله الحديث عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البصرة”، معتبراً أن “هناك نوايا لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة المقبلة”.
يذكر أن محافظة البصرة تضم أربع قنصليات عامة، هي القنصليات الأميركية التي تقع في جانب من مطار البصرة الدولي ويعود وجودها الى عام 2004، والروسية التي افتتحت قبل أربعة أعوام وتقع في منطقة البراضعية القريبة من مركز المدينة، وفي نفس المنطقة توجد القنصلية الإيرانية التي تم افتتاحها رسمياً في عام 2005، كما توجد في المنطقة ذاتها القنصلية المصرية التي تم إفتتاحها قبل أربعة أعوام، وبالقرب من موقع القنصلية المصرية كانت توجد القنصلية التركية قبل إغلاقها منتصف عام 2014، كما أغلقت الحكومة البريطانية قنصليتها لأسباب وصفت بـ”الاقتصادية” أواخر عام 2012، ثم قامت بافتتاح مكتب تنسيقي صغير يتخذ من أحد الفنادق مقراً له، ولا يبدو واضحاً الدور الدبلوماسي البريطاني على مستوى المحافظة منذ إغلاق القنصلية.
كوبيش: تفجيرات بغداد اليوم تسعى لاضعاف وحدة البلد وتدمير نسيجه الاجتماعي
أدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بشدة التفجيرات الارهابية التي وقعت اليوم في منطقة بغداد الجديدة في العاصمة بغداد ومنطقة التاجي في شمال المدينة ما تسبب بوقوع ضحايا.
وأعرب المبعوث الأممي في بيان له “عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته للجرحى بالشفاء العاجل”.
وقال كوبيش “إن هذه التفجيرات المروعة، والتي ترتكب خلال شهر رمضان المبارك، لا تستهدف الحاق أكبر عدد من الخسائر في صفوف المدنيين فحسب، بل تسعى الى إضعاف وحدة البلد وتدمير نسيجه الاجتماعي”.
وأضاف “ينبغي ألا نسمح لإرهابيي داعش بتحقيق مآربهم، ويتعين على كل العراقيين على اختلاف انتماءاتهم وخلفياتهم الوقوف صفا واحدا لإدانة هذه الأعمال الجبانة”.
وكانت سيارة ملغومة انفجرت صباح اليوم قرب السينما البيضاء بمنطقة بغداد الجديدة جنوب شرقي العاصمة بغداد اسفرت بحسب حصيلة رسمية عن استشهاد 12 مدنيا واصابة 49 اخرين.
وتبنت عصابات داعش الارهابية التفجير.
كما فجر انتحاري نفسه يرتدي حزاما ناسفا عند بواية معسكر التاجي ما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=79429
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 06 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20