• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العراق سجل حافل بالانجازات الحضارية .
                          • الكاتب : د . ماجد اسد .

العراق سجل حافل بالانجازات الحضارية

 ليس ما يحدث اليوم او ما حدث في الاسابيع الاخيرة او بعد عام ٢٠٠٣ او ما حدث بعد نهاية الحرب العالمية الاولى ... الخ ، لا علاقة له بما حدث قبل قرون كان العراق فيها مستقلا و من ثم تعرض سيادته للاذى كي يستعيدها بعد ذلك في ازمات اخرى .
انه تاريخ دوّن عبر احداث جسّام تضافرت فيها عوامل الطبيعة ، و القوى الخارجية و الانقسامات الداخلية على تأسيسها و كتابتها ، مثلما كانت الطبيعة بمواردها الكبيرة و بوحدة مكونات الشعب و حكمتهم تدوّن صفحات مشرقة كان لها دورها المشع بين الحضارات ورموزها .
فعند تحليل اي قضية تخص الاشكاليات الحالية : من الخدمات الى الفساد و من العنف الى التهديد بأستخدامه و من غياب الحوار الى استعادته ... الخ ، كلها لها اثرها فيما يحدث اليوم ، خاصة بعد عقود من الازمنة غير الديمقراطية و غير المنتجة من الشعب ، التي تركت اثرها في ( الجينات ) و في ( الطبائع ) ضمن بلد ما زالت مكوناته تتميز بالتنوع و الاختلاف لتبلغ احيانا ذروتها ، متناسين ان الالف عام الماضية شهدت الكثير من الصفحات المشرقة وفي مقدمتها ان ارادة الحياة لم تغب عن الشعب ذاته الذي انجز المزيد من العلامات الحضارية .
ولسنا بصدد بحث ما اذا كانت الامبراطوريات القديمة ظالمة او جائرة ، فهذه السمة عامة للانظمة المماثلة ، التي قامت على القوة كالغزو والحروب و انتصار الاكثر قسوة و على تدمير الضعفاء ان كانو شعوبا او مجموعات سكانية او افرادا .. ولكننا بصدد قراءة عالمنا الحديث / المعاصر حيث تسمح الديمقراطية الحقيقية بحق العمل و حق التعبير و بتعددية ثقافية و استبعاد القهر او استخدام العنف .
لكن تحقيق هذا الحلم انجاز التعبير لن يقع على كاهل طرف او فرد من الافراد .. بل على ارادة وحدة الجميع عبر المعرفة و الحكمة و على قراءة تضع مصير الوطن - كوطن للاحرار و المخلصين - بما يحقق للجميع مسؤليات الواجب المشترك والحقوق المتساوية بين الاطراف كافة .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=78840
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 05 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18