• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة العلویة : تؤهل دار ابو طالب ومستشفى الزهراء وتشارك بمعرض كربلاء وتستقبل سفیر الصین .
                          • الكاتب : موقع العتبة العلوية المقدسة .

العتبة العلویة : تؤهل دار ابو طالب ومستشفى الزهراء وتشارك بمعرض كربلاء وتستقبل سفیر الصین

 تساهم دار أبو طالب للطباعة التابعة للعتبة العلوية المقدسة في رفد إدارة العتبة المقدسة والأقسام والشعب والوحدات العاملة فيها بمختلف الخدمات الطباعية والمنشورات والإصدارات والمواد الخاصة بعمل تلك المؤسسات. 

 
وعن طبيعة العمل قال مسؤول الدار علاء المرعبي للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” تعمل الدار الطباعية التابعة للعتبة المقدسة في تلبية حاجة إدارة العتبة المقدسة والأقسام التابعة لها بمختلف الوسائل الطباعية وحسب الحاجة الخاصة بكل قسم، إضافة إلى فتح باب الخصخصة المتمثل باستلام الطلبات الخارجية للخدمات الطباعية الواردة من مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية وكذلك المواطنين الراغبين بطباعة موادهم من خلال الدار “.
وأضاف” تضم دار أبي طالب للطباعة ثلاث وحدات هي (وحدة الفلكس ، ووحدة السكرين، ووحدة الأوفسيت) ولكل وحدة عملها وتخصصها في الطباعة التي يتم فيها استخدام أحدث الأجهزة التقنية في الطباعة القادمة من أرقى المناشئ العالمية”.
وأوضح ” تعمل وحدة السكرين على طباعة الآيات القرآنية والعبارات العقائدية وعلامات الدلالة وغيرها بحسب الطلبات التي ترد إليها من مختلف أقسام وشعب ووحدات العتبة المقدسة والمؤسسات التابعة لها أو من تلك الطلبات التي ترد من مختلف المؤسسات ، وتكون الطباعة على القماش والنايلون والألواح المعدنية والمرمر والأحجار وعلى الألواح الخشبية والدروع التي يتم توزيعها في مختلف المناسبات”. 
فيما تعمل وحدة الأوفسيت على الطباعة الورقية لتجهيز مختلف الطلبات التي ترد اليها من داخل العتبة المقدسة أو من خارجها ، فيما تعمل وحدة الفلكس على طباعة وتجهيز اللوحات الإعلانية ولوحات الدلالة واللوحات الخاصة والمناسبات   بمختلف المساحات والأحجام “.
المشارکة بمعرض كربلاء الدولي للكتاب
شاركت شعبة الإصدارات والمطبوعات التابعة إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة في الدورة الثانية عشر لفعاليات معرض كربلاء الدولي – أحد فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الذي تُقيمه الأمانتان العامّتان للعتبتين ‏المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية إحياءً الإمام الحسين والإمام علي السجاد وأبي الفضل العبّاس عليهم السلام.
وعن طبيعة المشاركة قال حيدر الموسوي المسؤول في الشعبة للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة” افتتح معرض كربلاء الدولي بنسخته الحادية عشر برعاية العتبة الحسينية المقدسة للفترة من5-5-2016 لغاية 14-5-2016″.
وأضاف” تشارك العتبة العلوية المقدسة ممثلة بقسم الشؤون الفكرية مشاركة فاعلة وفي كل عام بهذا المعرض ، وقد تميزت معروضاتها في العام الحالي بمختلف الإصدارات التي تجاوزت ال150 إصدار،  والتي تضمنت ( إصدارات مختلف أقسام وشعب ووحدات العتبة المقدسة ذات العلاقة مع عرض الكتب الخاصة بحق أمير المؤمنين (عليه السلام) المطبوعة برعاية العتبة المقدسة قديما وحديثا، وعرض الإصدارات التي تخص الطفولة ومجلات النجف الأشرف والرسائل الجامعية “.
يذكر أن فعاليات المعرض افتتحها ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي مع حضور الأمينين العامين للعتبة الحسينية والعبّاسية المقدّستين السيد جعفر الموسوي و المهندس محمد الأشيقر وعددٌ كبير من المسؤولين وممثّلين عن دور نشر من داخل وخارج العراق .
بدء حملة لتأهيل مستشفى الزهراء التعليمي
باشرت الكوادر الهندسية والفنية في قسم الصيانة الهندسية بحملة لتأهيل مستشفى الزهراء التعليمي لرعاية الحوامل والأطفال حديثي الولادة في النجف الأشرف.
وقال مسؤول قسم الصيانة الهندسية المهندس حيدر احسان هاشم في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة العلوية المقدسة ” بعد الحملة التي قامت بها كوادرنا لتأهيل أكثر من 60 مدرسة في محافظة النجف الأشرف باشرت كوادرنا المتخصصة وبتوجيه من سماحة الأمين العام للعتبة المقدسة السيد نزار حبل المتين بحملة لتأهيل أرجاء مستشفى الزهراء (ع) التي أنشئت في ثمانينيات القرن الماضي”.
وأضاف” كان لنا قبل الحملة مسحا موقعيا ميدانيا لتبيان الأضرار الحاصلة في المستشفى وإدراج لائحة كاملة بالاحتياجات والمستلزمات الخاصة للتأهيل بالتنسيق والتعاون مع إدارة المستشفى التي قدمت لنا جميع التسهيلات اللازمة للبدء بالحملة التي يشارك فيها كوادرنا العاملة في وحدات النجارة والصباغة والكهرباء والحدادة والتبريد وبقية الشعب والوحدات الساندة اضافة الى دعم واسناد الأقسام الخدمية ذات العلاقة في العتبة المقدسة”.
 وأعرب مدير المستشفى الدكتور مصطفى جواد الهرموش عن عميق اعتزازه وتقديره للمبادرة وقال ” “قطفنا اليوم أول ثمار لقائنا المثمر بسماحة السيد نزار حبل المتين الأمين العام للعتبة العلوية المطهرة الذي جمعنا به بصحبة السيدة أسيل الطالقاني عضو مجلس المحافظة ، وقد باشرت الكوادر المتخصصة في العتبة المقدسة عملها بعد أن أجرى مسبقا  فريق هندسي  مختص بالصيانة مسحاً موقعياً للمستشفى للتعرف على احتياجات المستشفى التي أنشأت منذ ثمانينيات القرن الماضي” .
وأضاف الهرموش “ستعمل كوادر العتبة على صيانة و تصليح السقوف الثانوية للمستشفى و كذلك الجدران و إعادة طلائها و صيانة الأسرة و تغليفها في وحدات الصيانة التابعة للعتبة اضافة الى قيامها بعوامل تأهيل أخرى في مختلف أرجاء المستشفى”.
السفير الصيني بالعراق: لي الشرف أن أقوم بزيارة العتبة
أعرب السفير الصيني الجديد في العراق تشين ويتشينغ عن سعادته لتشرفه بزيارة مرقد أمير المؤمنين علي (عليه السلام والاطلاع على معالمه التاريخية والأثرية المقدسة.
وقال السفير ويتشينغ بعد قيامه بجولة برفقة مسؤولي قسم العلاقات العامة في العتبة العلوية المقدسة ” يشرفني ان أقوم بالزيارة إلى العتبة العلوية وأنا أكن الاحترام والمحبة الى الشعب العراقي”.
وأضاف” في الصين يوجد حوالي (23) مليون مسلم والمسلمون يلعبون دورا مهما في بناء الوطن وكذلك في تعزيز الصداقة مع الشعوب في الدول العربية والإسلامية “.
وتابع” مهمتي تعزيز العلاقات بين الصين والعراق وبما فيها توثيق التعارف والتواصل المشترك وبالخصوص ما يتعلق بالعلاقات الثقافية وتلاحق الأفكار والحضارات بين الشعوب ، وسوف التزم بهذه المهمة وابذل كل ما في وسعي وجهودي بهذا الأداء “.
المشارکة في فعاليات معرض طهران الدولي للكتاب
تشارك العتبة العلوية المقدسة ممثلة بشعبة الإصدارات والمطبوعات في قسم الشؤون الفكرية والثقافية في فعاليات معرض طهران الدولي للكتاب والذي افتتحت فعالياته اليوم بنسخته التاسعة والعشرين والذي يقام للفترة من4-14 /آيار الجاري.
وحول طبيعة المشاركة قال مسؤول شعبة الإصدارات والمطبوعات مدير جناح العتبة العلوية عبد الزراق الشيباني للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” تشارك العتبة العلوية المقدسة في فعاليات معرض طهران الدولي التاسع والعشرين للكتاب ضمن وفد رسمي برئاسة رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية الشيخ سعد الخاقاني، ومشاركتنا هي الثانية في فعاليات المعرض ضمن جناح خاص في قاطع الأجنحة الدولي مع العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين “.
وأوضح ” تشارك العتبة المقدسة بعرض مجموعة من الإصدارات بكافة أقسامها تزيد عن ال100 إصدار ، فيما تعمل اللجنة المشرفة على الجناح بتقديم الهدايا التبريكية على زائري ورواد المعرض والذين بدأت أفواجهم بزيارة جناح العتبة المقدسة”.
وأضاف” تم مسبقا اللقاء بمدير المعرض السيد عباس صالحي الذي أعرب عن ترحيبه وسعادته بمشاركة العتبة العلوية المقدسة معربا عن أمله في زيادة التعاون الثقافي وتبادل الخبرات في مجال إقامة المعارض”.
يذكر ان معرض طهران الدولي للكتاب يعد من المعارض العالمي التي تستقطب دور نشر ومؤسسات من مختلف دول العالم ، ويشارك في فعاليات الدورة الحالية مئات دور النشر القادمة من 40 دولة تعرض أكثر من 50 ألف عنوان في مختلف العلوم الدينية والانسانية والفكرية والسياسية وغيرها من العلوم.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=78215
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 05 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19