• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : توافد الزوار الأجانب للكاظمية، وعمليات بغداد تقدم توصيات أمنية لأصحاب المواكب .

توافد الزوار الأجانب للكاظمية، وعمليات بغداد تقدم توصيات أمنية لأصحاب المواكب

 بدأ الاف الزوار الاجانب بالتوافد عبر منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط عن طريق باصات النقل لاحياء ذكرى استشهاد الامام الكاظم (عليه السلام). 

 
واوضح رئيس الدائرة الاعلامية في محافظة واسط ثامر عبد الصاحب : ان «المحافظة استقبلت عن طريق منفذها الشرقي المحاذي لايران اول وجبة من الزوار الاجانب القادمين من ايران ودول شرق آسيا لاداء زيارة الامام الكاظم (عليه السلام) في ذكرى استشهاده التي توافق الثلاثاء المقبل. واشار الى ان الزائرين الوافدين الذين يقدر عددهم بالالاف يمثلون جنسيات ايرانية وباكستانية واذربيجانية وجنسيات اسيوية اخرى.
واضاف عبد الصاحب ان الاتفاقية المبرمة بين الجانبين العراقي والايراني تنص على استقبال نحو 1500 ـ 2000 زائر يوميا عبر منفذ زرباطية الحدودي قادمين من إيران ودول اخرى مثل أفغانستان وباكستان وغيرها لنقلهم عن طريق حافلات عراقية وايصالهم الى العاصمة بغداد وصولا الى مدينة الكاظمية المقدسة، مشيرا الى ان المحافظة وبالتنسيق مع عمليات بغداد اعدت خطة امنية لحماية الزائرين الاجانب القادمين عبر المنفذ خلال مرورهم بواسط وصولا الى بغداد.
في غضون ذلك، كشفت امانة بغداد عن خطة دعم مواكب الخدمة خلال الزيارة. بيان اشار الى ان «دائرة بلدية الشعلة أعدت خطة متكاملة لدعم المواكب من خلال تجهيزها بأكياس النفايات والحاويات البلاستيكية وتزويدها بالماء الصالح للشرب بواسطة آلياتها الحوضية وتخصيص جهد خدمي للعمل على مدار الساعة للقيام بأعمال النظافة وغسل الشوارع والطرق الرئيسة التي سيسلكها الزائرون».
واضاف ان الدائرة «اطلقت برنامجاً توعويا يسبق الزيارة الرجبية لحث اصحاب المواكب المنتشرة على امتداد الطريق المؤدي الى مدينة الكاظمية المقدسة على التعاون مع الملاكات الخدمية من خلال الحفاظ على نظافة الشوارع والارصفة والجزرات الوسطية والاسلوب المتحضر في جمع النفايات ورزمها في اكياس خاصة لرفعها من قبل الاليات التخصصية وتجنب طهي الطعام على الاسفلت والارصفة».
ودعا الى «الالتزام بالتعليمات والإرشادات ورمي النفايات والمخلفات في الحاويات التي تم نصبها والحفاظ على نظافة الحدائق والجزرات المزروعة بالاشجار والنباتات التي ستكون محطات استراحة لهم».
وتابع البيان ان «شعبة الإعلام والوعي البلدي في الدائرة البلدية قامت بنشر لافتات لحث الزائرين على التعاون مع الملاكات الخدمية بما يضمن المحافظة على نظافة وجمالية المدينة المقدسة وباقي مناطق العاصمة بغداد».
مجلس بغداد: تعطيل الدوام الاثنين والثلاثاء المقبلين لزيارة الامام الكاظم
قرر مجلس محافظة بغداد تعطيل الدوام الرسمي ليومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بمناسبة زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم [ع].
وقال عصو مجلس المحافظة سعد سادر “لمقتضيات المصلحة العامة تقرر اعتبار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين المصادفين 2-3 ايار عطلة رسمية لحكومة بغداد المحلية وجميع الدوائر الخدمية التابعة لها وذلك بمناسبة احياء ذكرى شهادة الامام موسى الكاظم [ع]”.
وبدأت حشود الزائرين منذ يومين بالتوافد على مدينة الكاظمية لاداء مراسم زيارة ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام التي تصادف الثلاثاء المقبل وسط اجراءات امنية مشددة.
عمليات بغداد تطلق توصيات امنية لاصحاب المواكب
اطلقت قيادة عمليات بغداد ،اليوم الخميس، توصيات امنية هامة لاصحاب المواكب لضمان انسيابية توجه الزائرين الى مدينة الكاظمية المقدسة.
ودعت القيادة في بيان ، اليوم، جميع اصحاب المواكب الى” ضرورة التعاون مع القوات الامنية ؛ لضمان انسيابية توجه الزائرين الى مدينة الكاظمية المقدسة، ومراعاة زيادة الوعي من اجل افشال محاولات زمر التكفير الارهابية “.
واضاف ” وتتضمن الوصايا تخصيص اربعة اشخاص من اصحاب المواكب لمراقبة محطيط الموكب وذكلك المواد الذغائية المستخدمة في الطبخ وعمليات توزيع الطعام، ومراقبة الاشخاص المستفيدين من الطعام ، والتأكد من الاواني والقدور التي يحملونها لاحتمال ان تكون ملغومة”.
كما دعت القيادة ايضا اصحاب المواكب الى” التأكد دائما من عدم وجود اي جسم غريب قرب المواكب واخبار القوات الامنية فورا ، بالاضافة الى وجود مالا يقل عن شخصين في المواكب ليلا لضمان عدم تسلل العناصر الارهابية وزرع كل من شانه الحاص الضرر بالزائرين ، وعدم استلام المواد الغذائية وقناني الغاز من قبل الاشخاص المعرفين لاحتمال ان تكون بعض القناني ملغومة”.
وطالبت بـ” عدم السماح بوقوف العجلات والدراجات قرب المواكب او الاماكن التي تشهد اعداد كبيرة من الزائرين، والتوصل مع القوات الامنية القريبة من المواكب والتعرف عليهم لضمان عدم دخول اشخاص قد يرتدون الزي الامني لتنفيذ الاعمال الارهابية ، وعدم تصديق الشائعات المغرضة التي يراد منها تعكير صفو الزيارة ، واخيرا وضع مطافئ الحريق في كل المواكب”.
وشهدت مختلف مناطق العاصمة بغداد، اليوم الخميس، انتشار سرادق الخدمة والعزاء، لاستقبال حشود المعزين الزاحفين من مختلف المدن نحو مدينة الكاظمية المقدسة لأداء مراسم زيارة ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم عليه السلام.
باشرت سرادق العزاء قبل أيام، بنصب الخيم على الطرق المؤدية إلى مدينة الكاظمية المقدسة، التي ستشهد اكبر زيارة مليونية متوقعة هذا العام لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام في 25 من شهر رجب والتي تصادف الثالث من أيار المقبل، {الثلاثاء من الأسبوع المقبل}.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77800
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 08 / 7