• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : السید السیستانی: لا يجوز دفن الميت المسلم بمقبرة الكفار إلا إذا خصص قسم منها للمسلمين .

السید السیستانی: لا يجوز دفن الميت المسلم بمقبرة الكفار إلا إذا خصص قسم منها للمسلمين

  اصدر مکتب المرجع الدینی الاعلی آیة الله العظمی السید علی الیسستانی استفتاءات حدیثة لسماحته حول “دفن الميت”وتابع موقع “شفقنا العراق” هذه الاستفتاءات .

1-السؤال: إذا دفن أهل البيت بسبب الزلزال بحيث كان إخراجهم حرجياً فهل هناك تكليف بالنسبة إليهم؟
الجواب: إذا كان ذلك حرجياً على الولي بحد لا يتحمل عادة سقط عن التكليف بذلك ووجب على الآخرين كفاية المبادرة إلى إخراجهم وتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم ولو كان حرجياً عليهم كذلك سقط عنهم أيضاً ولا تكليف تجاه هؤلاء .
2-السؤال: تكاثرت الجاليات الإسلامية في بلاد الغربة فهل يجب على القادرين من المسلمين شراء مقبرة للمسلمين إذا علمنا قطعاً أن ميتا ما سيدفن يوماً ما في مقبرة الكافرين لعدم قدرة الجميع على إرسال موتاهم إلى بلاد إسلامية كي يدفنوا فيها ولوجود بعض المحتاجين ؟
الجواب: دفن الميت المسلم في غير مقبرة الكفار من الأمكنة اللائقة بشأنه واجب الولي كسائر الأعمال الواجبة المتعلقة بتجهيزه فأن لم يكن له ولي أو أمتنع من القيام به أوعجز عنه وجب على سائر المسلمين كفاية ، وإذا كان القيام بهذا الواجب الكفائي يتوقف على الحصول مسبقاً على قطعة من الأرض بشراء أو نحوه وجب السعي إلى تحصيلها كذلك .
3-السؤال: إذا لم يوجد للميت المسلم في بلد الغربة ولي فمن يتولى شؤونه كلها ؟
الجواب: إذا لم يمكن الاتصال بوليه وأستئذانه في ذلك يتولي ذلك الماًذون من قبل الحاكم الشرعي في التصدي للأمور الحسبية ولولم يمكن فيجب علي المسلمين كفايته .
4-السؤال: لو توفي مسلم في بلد غير إسلامي لا توجد فيه مقبرة خاصة بالمسلمين وأمكن نقله إلى بلد إسلامي ليدفن فيه غير أن تكاليف النقل باهضة فهل يكفي ذلك لجواز دفنه في مقبرة الكافرين؟
الجواب: لا يكفي.
5-السؤال: قد نرى في المقابر بعض العظام التي تظهر بعد حفر بعض القبور فهل يجب دفنها ؟ وهل يجوز مسها إذا لم يعلم أنها لذكر أو أنثى ؟
الجواب: نعم يجب دفنها والاحوط لفها بخرقة ثم دفنها ولا بأس بمسها ولايوجب الغسل .
6-السؤال: إذا كان الدفن إلى القبلة يستلزم بذل مصارف لا تسعها التركة فما الحكم ؟ وإذا وجب فمن أين تؤمن تلك المصارف؟
الجواب: إذا لم تكن التركة وافية فحينئذٍ يجب على الولي ثم يجب كفاية على المسلمين دفع المصارف المتبقية .
7-السؤال: مسيحية تموت وفي بطنها جنين مسلم فكيف تغسل،وتدفن وأين ؟
الجواب: لا تغسل بل تدفن مستدبرة القبلة على جانبها الأيسر على وجه يكون الولد في بطنها مستقبلاً وتدفن في مكان لا هو من مقابر المسلمين ولا من مقابر الكفار ان امكن والا ففي مقبرة المسلمين.
8-السؤال: هل يجوز نقل جثمان الميت إلى العتبات المقدسة بعد دفنه كوديعة في صندوق ؟
الجواب: إذا كان وضعه في الصندوق ودفن الصندوق يتم مع مراعاة شرائط الدفن الشرعي من كون الميت مستقبل القبلة بوجهه وغير ذلك فلا بأس به في حد ذاته ولكن جواز نبش القبر وإخراج الصندوق لنقله إلى المشاهد المشرفة بعد فترة قصيرة أو طويلة محل إشكال عندنا وإن كان يذهب إليه العلمان– السيد الحكيم والسيد الخوئي (قدس سرهما)- واًما التوديع المتعارف عند بعضهم بوضع الميت في موضع والبناء عليه من دون مراعاة شرائط الدفن الشرعي ثم نقله إلى المشاهد المشرفة فهو غير جائز حتى على فتوى العلمين( قدس سرهما).
9-السؤال: هل يجوز دفن الميت مع التابوت كما يفعل المسيحيون ؟
الجواب: لا ضير في وضع الميت في صندوق خشبي عند دفنه في الأرض ، ولكن لا بد من مراعاة الشروط الشرعية في الدفن ومنها وضعه مضطجعاً مستقبل القبلة .
10-السؤال: هل يجوز دفن الميت المسلم في مقبرة غير إسلامية ؟
الجواب: لا يجوز دفن الميت المسلم في مقبرة الكفار إلا إذا خصص قسم منها للمسلمين.
 
المصدر اضغط هنا 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77752
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 7