• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : مليون دولار ولوحة (بغداديات) هدية العراق لبناء (الألكسو) .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

مليون دولار ولوحة (بغداديات) هدية العراق لبناء (الألكسو)

العراق - بغداد - فراس الكرباسي:

ساهمت جمهورية العراق بمبلغ مليون دولار امريكي لاستكمال بناء مبنى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في تونس والتابعة الى جامعة الدول العربية ، كما أهدى العراق في حفل افتتاح المبنى الجديد للألكسو لوحة فنية قيمة عنوانها "بغداديات" للفنان العراقي ستار لقمان.

هذا ما صرح عنه الدكتور عبدالله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) خلال استقباله في مكتبه الدكتور محمد علي تميم، وزير التربية العراقي السابق، عضو مجلس النواب الحالي.

وبحسب ما نشره الموقع الرسمي للألكسو، فقد بارك الدكتور تميم افتتاح مقر المنظمة ووصف تصميم المبنى بالرشيق الأنيق الجميل كأنه فرس، وبدوره شكر محارب، جمهورية العراق على تقديمها مساهمة مالية لاستكمال بناء المبنى، بلغت مليون دولار أمريكي، وقد سميت إحدى قاعات المنظمة الكبرى باسم "بغداد"، وأشاد بالدور الذي قام به الدكتور تميم لتحصيل هذا الدعم.

كما قدم تميم مقترحا لتصميم لوحة بالخط العربي يعدها الفنان الدكتور عامر الجميلي وهو من رواد الخطاطين العراقيين لتقدم هدية للمنظمة، وأهدى الدكتور تميم مجموعة من مؤلفاته لمكتبة المنظمة، وكذلك أبدى استعداده لتقديم أي دعم تحتاجه المنظمة.

 

من جانب آخر، أهدت جمهورية العراق في حفل افتتاح المبنى الجديد للألكسو لوحة فنية قيمة عنوانها "بغداديات" للفنان العراقي ستار لقمان.

يعدّ ستار لقمان من رواد الفن التشكيلي العراقي المتّسم بجمالية الحياة البغدادية، اتخذ من الواقع البغدادي أسلوبا في أعماله واعتمد على طبيعة الإنسان العراقي في التعاطي مع محيطه. التزم بالمدرسة البغدادية وطوّر في أسلوب القياس النظري لشخوصه، وهو يحاكي بذلك رؤية المتلقّي. وللإشارة، فإن لوحته "بغداديات" معروضة الآن في قاعة "بغداد" بمقر الألكسو.

والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بالثقافة العربية بتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على مستويين الاقليمي والقومي والتنسيق فيما بينهما المشترك فيما بين الدول العربية الأعضاء وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 / يوليو1970.

وتضم الألكسو في عضويتها اثنتين وعشرين دولة بينها العراق، وينضوي تحت المنظمة، معهد البحوث والدراسات العربية (القاهرة) ومعهد المخطوطات العربية (القاهرة) ومكتب تنسيق التعريب (الرباط) ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية (الخرطوم) والمركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر (دمشق).




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77031
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28