• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : نشاطات .
                    • الموضوع : نشرة اخبار من واسط .
                          • الكاتب : علي فضيله الشمري .

نشرة اخبار من واسط

 كلية الفنون الجميلة  تنظم ندوة علمية حول استخدام الفن في الحفاظ على البيئة

الكوت - علي فضيله الشمري
نظمت كلية الفنون الجميلة في جامعة واسط ندوة علمية حول حول استخدام الفن في الحفاظ على البيئة ،و نشر الثقافة الوعي البيئي واهمية المحافظة على نهري دجلة والفرات بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.
 
تناولت الندوة مناقشة ثلاث محاور المحور الاول  الفن البيئي بين الطموح والواقع قدمه الدكتور حمد سلطان ضرغام التدريسي في قسم التربية الفنية الذي بين اهمية الاهتمام بالفن والاعتناء بأدق التفاصيل التي تساعد على تقديم بيئة نظيفة،  المحور الثاني قدمته م.م نجلاء عبد الحسن المتخصصة بعنوان ( التنظيم القانوني لحماية البيئة واهمية سن القوانين التي تلزم المجتمع بالحفاظ على الانهر والحدائق ) ، المحور الثالث حول الملوثات البيئية وسبل الوقاية القاه م.م باسم كاظم الشمري .
وقد خرجت الندوة بعدة توصيات كان اهمها الاهتمام بسن القوانين التي تلزم المجتمع بحماية البيئة والحفاظ عليها من كل الملوثات ، ونقل مصادر التلوث لخارج المدن ،  الاهتمام بالفن البيئي وتحقيق الطموح في التصاميم التي تناسب البيئة.
 وقال الدكتور سامي علي حسين عميد كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط ان هذه الندوة هي ركزت  على الاهتمام بالفن الجمالي للبيئة وخاصة في اي مشروع يمكن ان ينشئ سواء كان في الاماكن القريبة من الانهر او البعيده عنها والاستعانةبالتصاميم الفنية التي تساعد على اضفاء لمسات فنية متكاملة تسهم في نشر ثقافة التوعية البيئية في المجتمع.
 
                          كلية التربية تقيم محاضرة حول استخدام التطبيقات الالكترونية في تعليم اللغة الانكليزية
 
نظم قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية بجامعة واسط ندوة علمية حول استخدام التطبيقات الالكترونية ضمن برنامج تعليم اللغة الانكليزية للناطقين بها للتحدث مع الناطقين باللغة الأم مباشرة ، بمشاركة عدد من الطلبة .
تضمنت الندوة القاء محاضرة  للدكتورة ايناس ناجي كاظم اوضحت من خلالها ضرورة تطوير مهارات وقدرات الطلبة في التحدث باللغة الانكليزية التي هي مجال تخصصهم فضلا عن توجيههم للاستفادة من هذه التطبيقات في اوقات الفراغ لتعزيز تعلمهم لها بشكل صحيح وسليم و حسب مواضع محددة ومفيدة كقواعد اللغة ومفرداتها وصيغها الى غير ذلك .
من جانبه قال معان العميد للشؤون العلمية الدكتور مهدي علوان ان الكلية تسعى دائما الى تعزيز وتطوير مهارات وقدرات طلبتها عبر إدخالها واستخدامها افضل التقنيات العلمية وطرق التدريس الحديثة التي تساهم مساهمة فعالة في تطوير العملية التعليمية في الكلية لتخريج كوادر كفؤة تعمل على تطوير التعليم في بلدنا.
 
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة نظرية وعملية لتأثير الاهتزاز القسري على انتقال الحرارة الحر من سطح مموج
 
ناقشت كلية الهندسة في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة نظرية وعملية لتأثير الاهتزاز القسري على انتقال الحرارة الحر من سطح مموج ) للطالب هادي عبيد مري .
تهدف الرسالة الى دراسة عملية وعددية لتقصي تأثير الاهتزاز القسري على انتقال الحرارة بالحمل الحر من سطح جيبي الموجة ,نموذج الاختبار عبارة عن صحيفة نحاسية بابعاد (350 طول ×150 عرض ×10 ملم سمك ) تم تصنيع السطح العلوي منها بواسطة ماكنة القطع بالسلك (Wire-cutting machine) للحصول على شكل جيبي الموجة وبالقيمة المثلى لنسبة سعة الموجة على طولها وقد اثبتت الدراسة العددية الى تطابق جيد مع الدراسة العملية وبنسبة تقارب حوالي (97%).
وقد استنتجت الدراسة بان تطبيق الاهتزاز يحسن بصورة عامة مع معامل الانتقال الحراري الموقعي ومن معدل رقم نسلت الاهتزازي Nun mean)) حي ان معدل رقم نسلت الاهتزازي يكسب زيادة مقدارها (905%) وفي الموقع وزيادة مقدارها (705 %)في الموقع العمودي وكذلك( 508%) في الموقع المسخن للأسفل نتيجة لتأثير الاهتزاز .
وقد بينت الدراسة بان معدل رقم نسلت الاهتزازي يعتمد على كل من رقم رايلي ورقم رينولدز الاهتزازي وموقع السطح جيبي الموجة .
وقد توصلت الرسالة لمعادلة تجريبية لحساب قيمة رقم نسلت الاهتزازي اعتمادا على رقم رايلي وعلى رقم رينولدز الاهتزازي وعلى موقع سطح الاختبار
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=76458
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28